هل من الضروري نزول دم عَنّْد انغراس البويضة

هل من الضروري النزيف أثناء انغراس البويضة

تثبيت البويضة فِيْ الرحم، أو انغراس البويضة، يعَنّْي غرس بويضة مخصبة فِيْ جدار الرحم، ويتم الحمل عَنّْ طريق تلقيح بويضة ناضجة بواسطة الحيوانات المنوية فِيْ إحدى قناتي فالوب، ثم البويضة المخصبة. ينقسم وينمو، وبعد خروجه ينتقل إلَّى الرحم.

تتم عملية الزرع فِيْ الفترة من ستة إلَّى اثني عشر يومًا بعد عملية الإباضة، فِيْ الحالات الشائعة بعد ثمانية إلَّى تسعة أيام من عملية الإخصاب، لذلك لا يوجد مَوعِد نهائي محدد لزرع البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم. ؛ لأن الوقت يعتمد على تاريخ الإباضة والإخصاب سواء كان قبل فترة الإباضة أم متأخرة.

وأما جواب السؤال، هل يجب أن يخرج الدم عَنّْد زرع البويضة نعم يخرج الدم عادة ولكن يجب أن يكون معلوماً أنه دم بسيط لا يلاحظه الكثير من النساء وهُو ليس خطيراً ولا يحتاج إلَّى تدخل طبي ولكن إذا لوحظ بعد فترة الزرع يجب على الطبيب يتم فحصها على الفور.

من المتوقع حدوث نزيف بعد ستة إلَّى اثني عشر يومًا من الإخصاب، حيث يقترب الوقت من مَوعِد الدورة الفائتة وبعد فترة وجيزة من انغراس البويضة، يظهر هرمون الحمل فِيْ الدم بعد يومين إلَّى ثلاثة أيام، بينما يظهر فِيْ البول بعد ثلاثة إلَّى أربعة أيام .

الأعراض المصاحبة لانغراس البويضة

الإجابة عما إذا كان لا بد من النزف وقت زرع البويضة، لأن زرع الدم مصحوب ببعض الأعراض التي تؤكد أنه زرع الدم وليس فترة الحيض، وأبرزها تلك التي نرصدها. أذكر فِيْ الفقرة التالية

  • الصداع والتعب العام تعاني المرأة الحامل من صداع بعد أقل مجهُود، وتظهر هذه الأعراض بين الأسبوع الرابع والخامس من تاريخ آخر دورة شهرية بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون فِيْ الدم وانخفاض ضغط الدم أو السكر فِيْ الدم.
  • تقلبات المزاج تنتج عَنّْ زيادة مستوى الهرمونات فِيْ الجسم مما يجعل المرأة سريعة الانفعال للبكاء والغضب والسعادة والضحك.
  • تقلصات الرحم الخفِيْفة تحدث تقلصات خفِيْفة مؤلمة فِيْ وقت مبكر من الحمل ولكنها أخف من الدورة الشهرية.
  • القيء أو الغثيان يحدث ليلاً أو نهاراً ولكن بعض النساء لا يعانين منه.
  • بقع دموية زاهِيْة أو نقاط بنية أو وردية اللون.
  • حنان الثدي والحلمة أو تورم. بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من حساسية ووجع الثديين، وخلال فترة الحمل يتغير شكل الثديين استعداداً للرضاعة.
  • انتفاخ البطن المفرط وانتفاخ البطن.
  • إمساك؛ التغيرات الهرمونية تبطئ عمل الجهاز الهضمي.
  • شعور بألم فِيْ أسفل الظهر.
  • تجنب بعض الأطعمة والرغبة الشديدة فِيْ تناول أطعمة أخرى.
  • كثرة الحاجة للتبول.

كَيْفَِيْة التمييز بين انغراس الدم والحيض

استمرارًا للنقاش حول ضرورة النزيف أثناء الزرع، توضح الفقرات التالية الفرق بين دم الحيض ونزيف انغراس البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم

1- لون الدم

يكون دم التكاثر فِيْ الغالب بني فاتح أو بني غامق، فِيْ حين أن لون الدورة الشهرية أحمر غامق أو متوهج.

2- كَمْية الدم

غالبًا ما يظهر غرس الدم على شكل قطرة خفِيْفة ولا داعي لتغيير الفوط الصحية بنفس تواتر التغيير أثناء الدورة الشهرية، لأن الحيض ينتج عَنّْه نزيف حاد، بينما يكون التعشيش فقط على شكل إفرازات يتم ملاحظتها عَنّْد حدوث تقوم المرأة بمسح منطقة المهبل بمنديل ورقي وقد تحتاج فقط إلَّى ضمادات نهارية.

3- تخثر الدم

لا توجد كتل دموية أو جلطات فِيْ الدم المتداخل مقارنة بدم الحيض حيث تظهر هذه الأشياء بأحجام مختلفة.

4- مدة النزيف

يستمر النزيف لمدة ثلاثة إلَّى أربعة أيام فِيْ الدورة الشهرية، والتي تختلف من امرأة إلَّى أخرى، لكن نزيف الانغراس يستمر لمدة يومين كحد أقصى ويتطلب رعاية طبية.

5- الآلام والمغص

عادة لا يصاحب نزيف الانغراس أي ألم، فقط تقلصات خفِيْفة فِيْ الرحم لا تشبه تقلصات الدورة الشهرية الشديدة.

أسباب النزيف بعد زرع البويضة

للإجابة على ضرورة نزيف البويضة أثناء الزرع، هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلَّى نزيف البويضة، والتي نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • تهِيْج عَنّْق الرحم.
  • يبي