هل يجوز قص الأظافر فِيْ الليل

هل يجوز تقليم الأظافر فِيْ الليل

يعتبر تقليم الأظافر شكلاً من أشكال النظافة فِيْ الإسلام لأنه يزيل الأوساخ والجراثيم والبكتيريا التي تتراكَمْ فِيْها ويمكن أن ينقل العدوى والأمراض إلَّى الإنسان. كَمْا أن تقليم الأظافر من خطوات العطور والتطهِيْر لصلاة الجمعة والعيد ودليل على تعفن العمرة أو الحج.

وأما جواب السؤال هل يجوز قص الأظافر فِيْ الليل نعم، ولا مانع منه شرعا، فِيْجوز قطعه نهارا وليلا، وكلما شاء المسلم. بسبب تراكَمْ الشوائب التي تنتقل إلَّى الفم.

إن الشيء الوحيد الذي ورد فِيْ الإسلام فِيْ توقيت تقليم الأظافر أنه ينبغي قصه كل أربعين يوما على الأكثر، وقد رواه ابن عباس عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم –

عَنّْ ابن عباس فِيْ كلام الله، وعَنّْدما خدع إبراهِيْم ربه بالكلام، رعاهم ودعاه الله خمسة، وخمسة فِيْ الرأس، وخمسة فِيْ البدن، فِيْ الرأس، الملابس والملابس والإبطين وغسل آثار البراز والبول بالماء “.

وكذلك على المسن الذي يضحى فِيْ عيد الأضحى المبارك ألا يقص أظافره أو يقص شعره أو يزيل الشعر من أي جزء من جسده. وللحصول على الأجر، ولكن مع العلم أن هذا الأمر يقتصر على المضحي وليس على جميع أفراد أسرته، وأنه ليس إلا سنة لا تجب عليه، أي أنه إذا فعل. لا تفعل ذلك لن يكون مذنبا وتضحيته صحيحة ومقبولة من الله القدير بإذنه.

قص الأظافر فِيْ الإسلام

فِيْ مناقشة هل يجوز قص الأظافر فِيْ الليل يستحب قص الأظافر ابتداءً من اليد اليمنى واتباع اليسرى، وهذا يظهر فِيْ رواية السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها. معها – عَنّْ حب الرسول الكريم مع بداية كل وصية بالحق

“كان يحب أن يقضي وقتًا ممتعًا بينما يستطيع، أن ينزل ويغسل.

وأما ترتيب تقليم الأظافر فلا دليل شرعي عليه لأن الحافظ ابن الحجر قال فِيْ الفتح أنه لا دليل على ترتيب الأظافر فِيْ القص فِيْ الحديث إلا الإمام النووي فِيْ مسلم. ينص التفسير على أنه من المستحسن البدء بالمسبحة فِيْ اليد اليمنى، ثم الوسطى، يليها إصبع البنصر والإصبع الصغير والإبهام.

لكن فِيْ اليد اليسرى، من الأفضل البدء بالإصبع الصغير، ثم البنصر إلَّى الإبهام. عَنّْد قص أظافر القدم، يجب أن تبدأ القدم اليمنى بالإصبع الصغير، ثم الإبهام، والقدم اليسرى، الإبهام ثم الخنصر، لكن لم يُذكر أي مستند للاستحسان.

ذكر شمس الدين بن محمد بن مفلح آداب الإسلام بطريقة أخرى عَنّْدما رتب لقص الأظافر. قال من السنة تقليم الأظافر خلافا لما وصفه عَنّْد ابن بطة الأكبري، إمام علماء الحنابلة، ابتداء من إصبع اليد اليمنى، ثم الوسطى، ثم البنصر. على السبابة.

فِيْ اليد اليسرى البداية تكون بالإبهام ثم الوسط ثم الإصبع الخنصر إلَّى البنصر، وقال سيف الدين العميدي إن بداية القص بالإبهام الأيمن ثم الوسط، متبوعًا بإصبع الخنصر، ثم السبابة والبنصر، وأيضًا اليد اليسرى.

لا بأس