تعريف بر الوالدين وحقوقهم وفضل برهم بالأدلة القرانية والأحاديث

إن بر الوالدين هُو إظهار حبك لوالديك قولاً وفعلاً وإحسانهما وطاعتهما بما لا يعصي الله أو يغضبه. طيب عَنّْدما كنت صغيرا وربتك حتى كبرت. وذكر لهم العطف والطاعة فِيْ الآيات القرآنية التي نزلت من الله على خير المخلوقات، والتي أمرنا الله فِيْها بطاعة الوالدين وخلق لمن أطاع ربه فِيْ إحسان إلَّى والديه، حتى لو إنهم غير مؤمنين، وله مكانة عظيمة معه، لذا فإن طاعة والديه ليست مهمة صعبة، لكن الكثير منا اليوم لم يحسن أداءه مع والديه، نجد أن بعض الأطفال لا يتسامحون مع والديهم ويعصونهم فِيْ بعض الأمور فِيْ حياتهم. الحياة واتباع أهُوائهم الشخصية وبعد الزواج لا يفكرون أو ينتبهُون إلَّى والديهم ويكونون مستقلين فِيْ حياتهم بعيدًا عَنّْ والديهم لراحة زوجاتهم. “العدالة للآباء” والتي تتضمن مجموعة من الفقرات المختلفة، لذلك دعونا نلقي نظرة عليها.

من أهم حقوق الوالدين على أطفالهم ما يلي

  • على المرء أن يحترمهم وأن يتعامل معهم بلطف ورفق، مع مراعاة غطرستهم وعصيانهم فِيْما يرضي الله.
  • وجوب النفقة عليهم عَنّْد الضرورة، والاستماع إليهم، واتباع أوامرهم، وعدم الكذب عليهم.
  • لا تبدي القلق من طلباتهم، ولا تقل لهم لا، ولا تدعهم يبكون .. فِيْ شيخوختك يجب أن تكون لطيفًا معهم وتعتني بهم لأنهم قاموا بتربيتك عَنّْدما كنت صغيرًا.
  • صلي من أجلهم بالرحمة والمغفرة، سواء فِيْ حياتهم أو موتهم.
  • عَنّْدما تتحدث إليهم، يجب أن يكون صوتك منخفضًا وليس مرتفعًا، ولا ينبغي مقاطعتهم أو إزعاجهم من أشياء ليس لديهم سيطرة عليها.
  • يجب على المرء أن يمشي ويتحدث أمامهم احتراما لهم وخشوعًا وتواضعًا فِيْ معاملتهم، مهما كانت مكانتهم أو مكانتهم العالية.
  • يجب أن تكون الشركة جيدة وخاصة بالنسبة للأم التي سهرت حتى وقت متأخر، متعبة، حملت، سهرت، نشأت وكبرت، ولم تستمع إلَّى كلام زوجتها فِيْ تركها والابتعاد عَنّْها. .
  • يجب على المرء أن يحاول استيعابهم، حتى لو كانوا غير مسلمين، بلطف معهم وقدم طلباتهم.

النصيحة حول كَيْفَِيْة تكريم والديك قصيرة جدًا ومؤثرة.

فضل بر الوالدين فِيْ حديث النبي

  • بر الوالدين من أحب الأعمال عَنّْد الله كَمْا ورد فِيْ الحديث الشريف الآتي قال عَنّْ أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود سألت النبي أي عمل يرضي الله قال الصلاة فِيْ وقتها، قلت أيهما قال أكرم والدي، فقلت وماذا قال الجهاد فِيْ سبيل الله ”.
  • سبب دخول الجنة عَنّْ أبي هريرة عَنّْ الرسول قال “على أنفه .. على أنفه .. على أنفه”. قيل مَنْ رَسُولُ اللَّهِ قال من تجاوز والديه وهما كبيران أو أحدهما أو كلاهما لم يدخل الجنة.
  • ورضا الوالدين من رضى الرب عَنّْ عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عَنّْهما قال “إن رضى الرب فِيْ رضى الوالدين والوالدين. الرب فِيْ غضب الوالدين “.
  • سبب للتخفِيْف من القلق بر الوالدين هروب من تعاسة الدنيا وأحد أسباب التخلص من المعاناة.
  • لبر الوالدين مقدم على الجهاد فِيْ سبيل الله جاء ذلك فِيْ الحديث التالي عَنّْ عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عَنّْهما قال (جاء رجل إلَّى النبي فقال قال “أبايعك على الهجرة والجهاد وأجر الله تعالى”. قال هل أحد من والديك على قيد الحياة قال نعم كلاهما، قال أجر الله تعالى قال نعم، قال فارجعوا إليهم.

احترام راديو الوالدين هل تعلم انها مؤثرة جدا.

أدلة بر الوالدين فِيْ القرآن الكريم

  • “وأمرنا الإنسان أن تتحمل والدته والديه فِيْ حالة ضعف، وأن يفطم فِيْ سن الثانية اشكرني ووالديك كحماة للألم”.
  • “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ”. شرف الوالدين. شرف الوالدين. شرف الوالدين

تعريف الحديث الضعيف ومتى يمكن قبوله وشروط صحة الحديث.

وفِيْ نهاية الكلمة ستخصص الخاتمة لموضوع “تعريف شرف الوالدين وحقوقهم وفضل تكريمهم بالاستعانة بالأدلة والأحاديث القرآنية” الذي قدمناه لكَمْ من خلال الحلم. الموقع الذي يضم مجموعة فقرات مختلفة مثل “شواهد على بر الوالدين فِيْ القرآن الكريم، فضل الوالدين بأحاديث الرسول من أهم حقوق الوالدين على أولادهم” نتمنى أن تستمتعوا قراءة هذا الموضوع……. نترككَمْ فِيْ رعاية الله وسلامة …….