أفضل دواء مغص للأطفال

أفضل علاج للمغص للأطفال

فِيْ معظم الحالات لا يحتاج الأمر إلَّى تدخل طبي كامل، حيث تنتهِيْ هذه المشكلة تلقائيًا بعد 3-6 أشهر من عمر الطفل، ولكن هناك أدوية يمكن أن يصفها الطبيب لتخفِيْف المغص عَنّْد الرضيع، والتي توصف على النحو التالي

1- قطرات مستحلب سيميثيكون للرضع

إنه أفضل علاج للمغص للأطفال، حسب شهادات الكثير ممن جربوه لتخليص أطفالهم من مشكلة المغص، لأن هذا المنتج اكتسب شهرة واسعة فِيْ تقليل المغص عَنّْد الأطفال منذ الولادة وهُو آمن تمامًا ولا يشكل أي خطر عليهم.

تستخدم قطرات السيميثيكون عَنّْدما يعاني الرضيع من انتفاخ البطن من الغازات فِيْ المعدة، لذلك فهُو يخفف الألم ويهدئ الأعصاب، والجدير بالذكر أن قطارة ممتلئة قبل الرضاعة هِيْ جرعة مناسبة. 3 مرات فِيْ اليوم، لأن القطارة تحتوي على 1 مل، وفِيْ بعض الحالات قد يصف الطبيب قطرتين كاملتين بدلاً من قطارة واحدة.

2- شراب بامبينو

وهُو من الأدوية الأكثر فاعلية لطرد الغازات من جسم الرضيع وبالتالي تخلصه من المغص الذي يعاني منه بتناول الجرعة المناسبة وهِيْ 2.5 مل حسب الحاجة للرضع من عمر شهر إلَّى 6 سنوات. أشهر، أما إذا تجاوز الطفل سن 6 أشهر فتكون جرعة 5 مل مناسبة له.

3 – قطرات دينتينوكس للمغص

فِيْ ضوء بحثك عَنّْ أفضل دواء للمغص للأطفال، ستجد أن قطرات Dentinox من أفضل الأدوية التي يمكنك الحصول عليها لحل هذه المشكلة لاحتوائها على مادة الدايميثيكون المنشطة، وهِيْ فعالة جدًا فِيْ القضاء على المغص. وتجدر الإشارة إلَّى أنه من الأفضل إعطاء هذا الدواء لرضيعك بعد ذلك إذا كنت ترغب فِيْ تجاوز سن شهر واحد، 2.5 مل قبل الرضاعة 3 مرات فِيْ اليوم، أو كَمْا يصف الطبيب الجرعة والوقت المناسبين.

4- نقاط بيبى ريست نقط للفم

تتشابه قطرات BabyRest فِيْ تأثيرها مع قطرات Simethicone لأنها تحتوي على نفس العَنّْصر النشط فِيْ القضاء على أسباب المغص عَنّْد الرضع. ولعل ما يميز هذا الدواء عَنّْ أدوية المغص الأخرى هُو أنه يمكن استخدامه من قبل الأطفال من جميع الأعمار، وليس الرضع فقط.

فِيْ حالة الاستخدام عَنّْد الرضع تكون الجرعة المناسبة 9 قطرات فِيْ الفم 3 مرات فِيْ اليوم، وللأطفال أكبر من سنتين الجرعة المناسبة 18 نقطة فِيْ الفم 3 مرات فِيْ اليوم. أن هذه القطرات يمكن إضافتها إلَّى حليب الأم أو الحليب الصناعي أو أي سوائل أخرى فهِيْ آمنة تمامًا ولا تسبب أي آثار جانبية للطفل.

أفضل علاج للمغص للأطفال الأكبر سنًا

لا يقتصر المغص على الرضع فقط، ولكن هناك العديد من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وما فوق يعانون من الانتفاخ والمغص الشديد الذي يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ عدوى بكتيرية أو تناول أطعمة صعبة أو عدوى دودة المعدة.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تتطلب استشارة طبيب مختص، على سبيل المثال، سبب المغص عَنّْد الطفل هُو التعرض لمواد ضارة، وبشكل عام يمكننا أن نقدم أدوية يمكن للطبيب أن يصف إحداها لعلاج المغص بشكل كامل. والتي توصف على النحو التالي

  • أوميبرازول وبانتوبرازول وإيزوميبرازول لا ينصح باستخدام هذه الأدوية إلا تحت إشراف طبي.
  • مضادات التشنج فِيْ حال كانت التقلصات هِيْ سبب تقلصات البطن، يجدر معرفة أن هذا النوع من الأدوية يجب تناوله قبل الأكل بساعة لتحقيق أفضل النتائج.
  • أدوية الكورتيزون يستخدم هذا النوع من الأدوية للأطفال الأكبر سنًا فقط لأنه فعال جدًا فِيْ علاج أعراض التهاب القولون التقرحي الذي يمكن أن يسبب المغص.
  • مثبطات مضخة البروتون تستخدم فِيْ علاج قرحة الاثني عشر التي تسبب المغص لدى الأطفال الأكبر سنًا، كَمْا أن لها قدرة فعالة على تقليل الشعور بالحموضة.
  • المضادات الحيوية إذا كان سبب مغص الطفل هُو عدوى بكتيرية تؤثر على أمعاء الطفل أو معدته، فمن الضروري أولاً معالجة السبب للقضاء على المغص.

أسباب المغص عَنّْد الرضع

إن ابتلاع الكثير من الهُواء هُو السبب الرئيسي لمغص الرضع نتيجة تراكَمْ الغازات فِيْ المعدة، ولكن هناك أيضًا أسباب أخرى تجعلك تبحث باستمرار عَنّْ أفضل علاج للمغص للأطفال، وتتمثل فِيْ النقاط التالية

  • يمكن أن يكون المغص نتيجة لتطور الجهاز العصبي فِيْ دماغ الطفل.
  • يعد الامتصاص غير السليم للحليب فِيْ المعدة، والذي يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، سببًا جيدًا لإصابة الطفل بالمغص.
  • إن تدخين الأم أثناء الحمل يؤثر سلبًا على معدة الطفل ويمكن أن يؤدي إلَّى مغص فِيْ الأشهر الأولى من الحياة دون سبب واضح.
  • من الممكن أن يكون سبب مغص الطفل هُو عدم نضج الجهاز الهضمي والعضلات فِيْ جسم الطفل.
  • يعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية بروتين حليب البقر.

أعراض المغص عَنّْد الرضع

هناك بعض الأعراض التي تؤكد لك أن طفلك يعاني من مغص، وإذا كان طفلك لا يزال طفلاً، يمكنك بسهُولة ملاحظة الأعراض لأنه يبكي بصوت عالٍ باستمرار لمدة 3 ساعات أو أكثر ويتكرر الأمر برمته على مدى أيام. من الأسبوع، مع بعض الشخصيات المصاحبة. لذلك، على النحو التالي

  • زيادة البكاء عَنّْد محاولة التبرز وبعد الأكل.
  • احمرار كبير بالوجه.
  • يحني الطفل رجليه على بطنه وهُو يحاول إراحة الأم التي تشعر بها فِيْ هذه اللحظة.
  • يصاحب بكاء الطفل انتفاخ فِيْ المعدة.
  • عدم وجود سبب واضح أو مبرر لبكاء الطفل المستمر، مثل الحاجة إلَّى تغيير الحفاضات أو الرضاعة.
  • نوبات بكاء تدوم ثلاثة أسابيع أو أكثر.
  • لا يستجيب الطفل لمحاولات تهدئته من خلال إطعامه أو هزه حتى يتوقف عَنّْ البكاء.

العلاجات المنزلية للمغص عَنّْد الرضع

فِيْ حال كنت تفكر فِيْ أفضل علاج للمغص خاصة للأطفال، يجب أن تعرف بعض الطرق المنزلية التي من شأنها أن تقلل من أعراض هذه المشكلة لدى طفلك وتقلل من الألم الناتج عَنّْها، كَمْا توفر عليك مجهُود محاولة تهدئة الطفل. من البكاء وهِيْ الطرق الموضحة أدناه

1- امنح الطفل حمامًا دافئًا

الماء الدافئ هُو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك استخدامها لتهدئة بطن طفلك وتقليل الشعور بالمغص. إن مجرد وضع الماء الدافئ على بطنه يساعد فِيْ حل المشكلة ويسرع من عملية التخلص من المغص والغازات، والتي لا تقتصر فوائدها على التخلص من المشكلة فحسب، بل لها تأثير فعال فِيْ تقويته. الشعور بالراحة والسماح له بالنوم بشكل أفضل فِيْ الليل.

2- تدليك البطن أو الظهر

يساعد التدليك بشكل عام على تقليل الغازات المتراكَمْة فِيْ معدة الطفل، وهُو السبب الرئيسي لشعوره بالمغص، لأنه يسهل عملية إزالة الغازات من البطن بطريقة بسيطة، وذلك باتباع الخطوات التالية للأم

  • ضع الطفل على ظهره.
  • قم بإزالة الحفاض وجميع الملابس من منطقة البطن.
  • ضعي كَمْية صغيرة من زيت الأطفال على يديك لجعل بشرة الطفل الرقيقة أكثر نعومة وتقليل الاحتكاك.
  • تدليك البطن بحركات دائرية خفِيْفة فِيْ اتجاه عقارب الساعة، حيث يتوافق هذا الاتجاه مع اتجاه الأمعاء، مما يزيد من سرعة طرد الغازات منه بسهُولة.
  • يمكن استخدام نفس الخطوات السابقة ولكن مع استلقاء الطفل على بطنه وتدليك ظهره.
  • 3- تجنب تناول أطعمة معينة

    لا شك أن الأطعمة التي تتناولها الأم فِيْ الأشهر الأولى بعد الولادة لها بعض التأثير على الطفل، لذلك قبل أن تسأل عَنّْ أفضل علاج لمغص الرضيع، احرص على عدم تناول الأطعمة التي تزيد الغازات والانتفاخ فِيْ الجسم. . ومن أهم هذه الأطعمة التي تحتوي على البصل والتوابل الحارة والثوم.

    4- تمرن على دراجة للتخلص من المغص عَنّْد الأطفال

    إن العثور على أفضل دواء للمغص للأطفال ليس هُو الطريقة الوحيدة للتخلص من هذه المشكلة، ولكن هناك العديد من الطرق المنزلية البسيطة التي يمكنك استخدامها للتخلص من هذه المشكلة، ومن أهم هذه الطرق القيام بتمرين الدراجة، وهُو يمكن تطبيقه باتباع الخطوات التالية

  • ضع الطفل على ظهره.
  • امسك ساقي الطفل جيدًا بيديك، وحرك كل ساق بالتناوب فِيْ اتجاه بطن الطفل بعَنّْاية شديدة.
  • كرر التمرين عدة مرات مع الضغط الخفِيْف على البطن لطرد الغازات.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أنه من الأفضل عدم القيام بهذا التمرين بعد الرضاعة مباشرة لتجنب ارتجاع المريء عَنّْد الطفل.
  • 5- الوضع الصحيح أثناء الرضاعة

    ابتلاع الكثير من الهُواء أثناء الرضاعة الطبيعية هُو أحد الأسباب الرئيسية للانتفاخ ووجود الكثير من الغازات فِيْ المعدة، وهُو بالضبط ما يسبب المغص والبكاء المستمر نتيجة لذلك.

    لهذا السبب من المهم الحفاظ على الوضع الصحيح أثناء الرضاعة الطبيعية، لأن هذه الخطوة يمكن أن تحميك من البحث باستمرار عَنّْ أفضل علاج للمغص للأطفال من خلال وضع أكبر قدر ممكن من الهالة الداكنة المحيطة بالحلمة بالداخل. فِيْ فمه حتى لا يترك مجالاً للهُواء حتى يدخل فمه.

    فِيْ حالة الرضاعة الصناعية، يكون الوضع الصحيح هُو رفع زجاجة الحليب جيدًا حتى لا يتمكن الطفل من ابتلاع الكثير من الهُواء، ومن المهم أيضًا عدم إطعام الطفل مباشرة من زجاجة الحليب بعد رجها حتى يتدفق الهُواء. سوف تتشكل فقاعات فِيْه بعد رجها حتى تتلاشى، ثم تبدأ فِيْ إطعام الطفل.