علاج زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال

علاج فرط الاستروجين عَنّْد الرجال

هرمون الاستروجين من الهرمونات الأنثوية التي يفرزها الرجال إلَّى حد كبير لما له من فوائد عديدة للرجال، حيث يعمل على تقوية العظام والحفاظ على مستويات الكوليسترول فِيْ الدم الطبيعية، كَمْا أنه مسؤول عَنّْ الطبيعة الجنسية للرجال، حيث يلعب دورًا حيويًا. فِيْ النضج الجنسي للرجال وإنتاج الحيوانات المنوية.

هناك العديد من الأسباب التي تزيد من نسبة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال مما يسبب لهم العديد من المشاكل، ويمكن معالجة هذه الزيادة والعودة إلَّى المعدل الطبيعي لإفرازها بأمور كثيرة، لأنه يمكن علاجها من خلال تغيير نمط الحياة إلَّى نمط حياة صحي. . أو من خلال الحصول على بعض العلاجات الطبية من الطبيب وطرق علاج زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال كالتالي

1 – نظام غذائي سليم

يمكن علاج زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال بالتغذية السليمة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على بعض العَنّْاصر الغذائية المهمة المتمثلة فِيْ الفِيْتامينات والمعادن المهمة للجسم، والحديد مثل الفواكه والخضروات، والأطعمة الصحية التي تحتوي على أوميغا 3 والدهُون الصحية مثل المكسرات. ، ومن الضروري تناول مشتقات الحليب التي تحتوي على الكالسيوم وبعض الفِيْتامينات.

يجب الحرص على تجنب أنواع معينة من الأطعمة التي تؤثر سلبًا على الجسم، مثل الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهُون الضارة.

2 – ممارسة الرياضة

هناك بعض التمارين التي تساعد على زيادة إفراز هرمون الذكورة وبالتالي علاج زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال، مع ضرورة استشارة لاحقة مع أخصائي، مثل رفع الأثقال، وكذلك تساعد فِيْ الحفاظ على صحة الجسم و تقوية العضلات.

3- أدوية لعلاج فرط الإستروجين

قد يوصي طبيبك ببعض الأدوية التي تخفض مستويات هرمون الاستروجين، وهناك العديد من العلاجات التي تساعد فِيْ علاج زيادة هرمون الاستروجين لدى الرجال، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • الأدوية التي تثبط هرمون الاستروجين فِيْ الجسم هناك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج زيادة إفراز هرمون الاستروجين لأنها تعمل على مستقبلات هرمون الاستروجين وتقلل من تأثيرها، مما قد يؤدي إلَّى بعض الآثار الجانبية مثل تورم الساقين والشعور بألم فِيْ الحوض ويمكن أن يؤدي أيضًا إلَّى السكتة الدماغية والجلطات.
  • الأدوية التي تقلل إنزيم أروماتيز، لأن الإنزيم يحول هرمون التستوستيرون إلَّى هرمون الاستروجين، لذلك يمكن علاج مشكلة زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال عَنّْ طريق تناول الأدوية التي تثبط إنزيم أروماتاز ​​فِيْ الجسم، والتي يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالغثيان و الصداع وبعض آلام العظام وأيضاً يسبب هشاشة العظام وارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم عَنّْد استخدامه بكَمْيات كبيرة.

4- الأطعمة التي تعالج الإستروجين الزائد

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة هرمون الاستروجين فِيْ الجسم والتي يستخدمها بعض الأشخاص لعلاج زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال، وهِيْ كالآتي

  • تعد الخضروات الصليبية نوعًا من الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية معينة تساهم فِيْ تقليل مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجال وكذلك تقليل احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يحتوي الفطر على مواد تساعد فِيْ تقليل إفراز إنزيم الأروماتاز ​​، وبالتالي علاج زيادة هرمون الاستروجين لدى الرجال.

5- أعشاب تعالج الإستروجين الزائد

يمكن علاج زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال ببعض الأعشاب التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ خفض مستويات الهرمونات، ومن أهمها

  • يعتبر الكركَمْ من الأعشاب التي تستخدم لعلاج زيادة هرمون الاستروجين لاحتوائه على الكركَمْين الذي يعمل على تقليل إفراز الهرمون فِيْ الجسم عَنّْد الرجال، وقد أظهرت نتائج الكركَمْ فِيْ علاج هذه الحالة فِيْ بعض التجارب. على الفئران، ولا يوجد دليل واضح لإثبات تأثيره على البشر.
  • نبات القراص البري حيث تحتوي جذور نبات القراص البري على بعض الفوائد بما فِيْ ذلك تقليل كَمْية هرمون الاستروجين فِيْ الجسم كَمْا يستخدم الجذر فِيْ علاج البروستاتا.
  • بذور العَنّْب مستخلص بذور العَنّْب يستخدم لتثبيط إفراز هرمون الاستروجين لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي، لذلك قد يكون له نفس التأثير فِيْ علاج هرمون الاستروجين الزائد عَنّْد الرجال.

مستويات هرمون الاستروجين الطبيعية عَنّْد الرجال

يحتاج الرجل إلَّى هرمون الاستروجين الذي يُفرز بشكل طبيعي فِيْ الجسم، لما له من فوائد عديدة لصحة الرجل، وتختلف نسبة إفراز الهرمون فِيْ جسم الرجل عَنّْ نسبة النساء، ونسبة إفرازه. يمكن معرفة الهرمون. بإجراء بعض الفحوصات الطبية وتختلف السرعة. يختلف الإفراز الطبيعي للهرمون عَنّْد الرجال حسب المرحلة العمرية ويمكن تفصيله على النحو التالي

  • المعدل الطبيعي لإفراز استراديول عَنّْد الأطفال هُو 40 بيكوغرام لكل مليلتر وفِيْ الرجال البالغين 10-40 بيكوغرام لكل مليلتر.
  • يجب أن تكون النسبة المئوية لإفراز الإسترون عَنّْد الأطفال 60 بيكوغرام لكل مليلتر، بينما فِيْ الذكور البالغين يجب أن تكون 10-60 بيكوغرام لكل مليلتر.

أسباب زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال

سبب زيادة هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال هُو

  • يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلَّى خلل فِيْ إفراز هرمونات معينة مثل الإستروجين، حيث أن بعض المضادات الحيوية وأنواع معينة من الأعشاب تزيد من مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجال.
  • من الممكن أن تكون العوامل الوراثية هِيْ السبب فِيْ زيادة إفراز هرمون الاستروجين، لذلك عَنّْدما يعاني أحد أفراد الأسرة من خلل فِيْ إفراز الهرمون، فإن ذلك يزيد من احتمالية حدوثه.
  • تسبب بعض الحالات الطبية، مثل أمراض الكبد والأورام، اختلالات هرمونية لدى الرجال، مما قد يؤدي إلَّى زيادة هرمون الإستروجين لدى الرجال.
  • يلعب العمر دورًا كبيرًا فِيْ التغيير فِيْ إفراز الهرمونات، كَمْا أن زيادة الوزن تلعب دورًا فِيْ ذلك، مما يزيد من إفراز إنزيم الأروماتاز ​​فِيْ الجسم، والذي يحول التستوستيرون إلَّى هرمون الاستروجين، ويزيد هرمون الاستروجين عَنّْد الرجال.
  • هناك أيضًا بعض أنواع الأطعمة التي تزيد من هرمون الإستروجين فِيْ فترة الحيض