هل التهاب المعدة تغير لون البول

سيؤدي التهاب المعدة إلَّى تغيير لون البول

البول هُو الماء الزائد والمخلفات التي تصفِيْها الكلى من الدم، ويكون لونه عادة ما بين الأصفر الفاتح والأصفر الغامق، ويتحدد ذلك بكَمْية الماء مع الفضلات، بالإضافة إلَّى وجود بعض العوامل الأخرى التي تؤثر أيضًا على لون البول.

لكن أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا هُو هل يغير التهاب المعدة لون البول وتجدر الإشارة إلَّى أنه لا توجد علاقة بين التهاب المعدة وتغير لون البول. لا يؤثر التهاب المعدة على لونه، وأكثر الالتهابات التي تصيبه شيوعًا هُو التهاب المثانة.

أسباب تحول لون البول إلَّى اللون الداكن

بعد الإجابة على السؤال، هل يغير التهاب المعدة لون البول، وتجدر الإشارة إلَّى أننا نشرح العوامل التي تجعل البول يبدو أغمق من لونه الطبيعي، ونذكر هذه الأسباب من خلال السطور التالية

1- الجفاف

قد يشير البول ذو اللون الداكن إلَّى إصابة الشخص بالجفاف لأن الجفاف يحدث عَنّْدما تقل كَمْية ومعدل الماء فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى أن يكون معدل النفايات أكبر من معدل الماء. لا يقتصر تأثير الجفاف على تغيير لون البول.

يميل إلَّى التسبب فِيْ جفاف الفم والشفتين، والشعور بالعطش الشديد، والإمساك، والدوخة الشديدة، وصعوبة فِيْ بلع الطعام بشكل صحيح، والشعور بضعف جسدي عام لدى الشباب والمراهقين.

2- التهاب المسالك البولية

يصاب البشر بالتهابات المسالك البولية بسبب وجود كَمْيات كبيرة من البكتيريا فِيْ منطقة المثانة التي تدخل من خلال مجرى البول، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات من الرجال بسبب قصر المثانة. مجرى البول، لذلك يمكن للبكتيريا أن تدخله بسهُولة.

بالإضافة إلَّى أن تغير لون البول إلَّى اللون الداكن يعد من أكثر العلامات والأعراض شيوعًا التي تصاحب التهاب المسالك البولية، بالإضافة إلَّى الشعور بألم شديد وحرقان عَنّْد التبول وألم فِيْ منطقة البطن وتكرار الرحلات إلَّى المرحاض لحاجة التبول بكثرة.

3- فقر الدم الانحلالي

فِيْ معظم الأحيان، يمكن للجسم تدمير خلايا الدم الحمراء القديمة والمتضررة فِيْ منطقة الطحال، وهُو ما يسمى “انحلال الدم”، ولكن إذا تم تدمير الكثير من هذه الخلايا بشكل غير صحيح، يمكن للفرد أن يصاب بفقر الدم الانحلالي.

بالإضافة إلَّى ذلك فإن من يعاني من اضطرابات الدم الوراثية مثل (خلايا الدم – الخلايا المنجلية) يعانون أيضًا من فقر الدم الانحلالي والذي يعتبر من الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عَنّْ بعض الأدوية وغالبًا ما تحدث بعد نقل الدم ..

ينتج عَنّْ فقر الدم الانحلالي بول داكن اللون، بالإضافة إلَّى الشعور بالتعب الشديد وخفقان القلب وشحوب الجلد واليرقان وتضخم الطحال والكبد والصداع الشديد.

4- الإصابة