تربية الطفل فِيْ الإسلام مع أبرز الأخطاء التي يقع فِيْها الآباء عَنّْد تربية أبناءهم

لقد ذكر الإسلام حقوق الطفل لوالديه منذ اللحظة التي تحيا فِيْها حتى بلوغها سن الرشد. لأن الطفل يولد، يجب أن يبلغ سن الثانية قبل أن يتم فطامه. لقد حثنا الإسلام على تربية الطفل تربية سليمة، وتعليمه الصيام، والصلاة، واحترام المسنين، واللطف على الصغار، وإكرام الضيف، والإنفاق فِيْ سبيل الله. وكذلك على الطفل واجبات تجاه والديه فِيْ الإنفاق عليه من المأكل والشرب والملبس والمسكن المناسب له، وتعليمه طاعة والديه واحترام آداب المائدة، كَمْا ورد فِيْ الحديث الشريف. علينا أن نعلم الأطفال دينهم، كَمْا أن للأطفال الحق فِيْ التعليم والتعلم. يجب على كل ربة منزل أن تعتني بأبنائها وتعليمهم ما هُو شرعي وما هُو محظور وقول الحَقيْقَة وتجنب الكذب والاعتناء بهم وعدم تركهم فِيْ الشارع والقول إن التعليم متروك للأب وليس للأب. الأب. الأم لأن كلاهما مسؤول عَنّْ أطفالهما. فِيْ الإسلام “وفِيْه مجموعة فقرات لنتعرف عليها.

أهم مبادئ الإسلام فِيْ تربية الطفل

  • يحاول الإسلام أن يدمج فِيْ البيت الإسلامي آداب وأخلاق ينشأ فِيْها الطفل لأن الطفل يتعلم من سلوك وآداب أسرته ومنزله كَمْا يتعلم الطفل من أسرته الأخلاق النبيلة والكرم والأمانة والأمانة وهذه صفات متأصلة فِيْه حتى يكبر، ومن ناحية أخرى فإن ما يفعله الوالدان متأصل فِيْ عقل الطفل مثل الكذب والسرقة والغش والغش والجشع والأساليب المهذبة وعدم احترام كبار السن. هِيْ الصفات التي يتم اكتسابها بسبب الأشخاص الذين يوجد معهم.
  • يتأثر الطفل بوالديه بشكل كبير ويقلدهم ويتعلم منهم سلوكهم وعاداتهم، سواء أكانوا أصحاء أم لا.
  • كَمْا حثنا الإسلام على اختيار الزوجة التي تربي الأبناء الصالحين، وترضيها وتعرف حق أولادها وزوجها وربها عليها. الأم التي تربي أولادها على اتباع سنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم

هل تعلم عَنّْ اليتيم للإذاعة المدرسية وفضيلة كفالة اليتيم فِيْ الإسلام

  • فِيْ السنوات الأولى من العمر، يُطبع الطفل فِيْ طبيعة أمه، حتى إذا كانت عادلة يكون ابنها مثلها، وإذا كانت مختلفة يكون ابنها مثلها.
  • عَنّْد ولادة الطفل لا بد من اختيار اسم حسن له حتى لا يصبح عائقا فِيْما بعد، وكَمْا قال الرسول صلى الله عليه وسلم “يوم القيامة أنت ستتم تسميتهم بأسماءكَمْ وأسماء آبائكَمْ، فاختروا أسماءكَمْ بأسماء حسنة “.
  • يجب على الآباء تربية أطفالهم على مفهُوم الدين الإسلامي وتعاليم الإسلام وإرشادهم بشكل صحيح إلَّى الصلاة والصوم والتعلم والاحترام الكبير والضيافة والكرم.

هل تعلم معلومات قيمة ومفِيْدة للغاية حول حقوق الطفل

الأخطاء التربوية الأكثر شيوعاً التي يرتكبها الآباء

  • مناشدات الوالدين لأبنائهم، التي تغرس فِيْ نفوس الطفل أن والدته أو أبيه لا يحبه، حتى يتفاعل عكسيا مع توسلاتهم له.
  • يضرب الآباء أطفالهم بشدة بسبب عيب فِيْ الماء يسبب لهم آلامًا نفسية ويمكن أن يسبب لهم كسورًا فِيْ أجسادهم.
  • إظهار الفروق الأسرية بين الطفل والتي يمكن أن تؤثر على نفسية الطفل.
  • قيام الأم بتربية أطفالها للخادمة وانشغالها بالعمل وظهُورها مما يؤدي إلَّى حب الأبناء للخادمة واعتبارها أمهم.
  • الانفصال بين الأولاد أو التحيز للصبي على الفتاة، مما يتسبب فِيْ افتقار الفتاة إلَّى حب أهلها لها واستمرار المعاناة كلما رأت تحيز والدتها ضد أخيها، إلخ.
  • الشركة السيئة للمعلمين عَنّْدما تكون الأم غير مسؤولة، أو الأب الذي يدخن السجائر أمام ابنه، لا يستطيع الابن إلا تقليده.
  • الفوضى والتناقض التناقض بين الفعل والبيان يجعل الطفل يكذب. تربية الطفل تربية الطفل

حقوق الطفل فِيْ الإسلام ومبادئها الأساسية وفق اتفاقية حقوق الطفل.

وفِيْ نهاية الكلمة ستخصص الخاتمة لموضوع “تربية الطفل فِيْ الإسلام مع أهم الأخطاء التي يرتكبها الأهل عَنّْد تربية أبنائهم” والذي قدمناه لكَمْ عبر موقع أحلام والذي ضم مجموعة من فقرات مختلفة مثل “اهم الاخطاء التربوية التي يرتكبها الوالدان اهم مبادئ الاسلام فِيْ تربية اولادك” نتمنى ان تكون قد استمتعت بقراءة هذا الموضوع ….. نتركك فِيْ رعاية الله وسلامته …….