خريطة مفاهِيْم فارغة كيوت

لطيف خريطة مفهُوم فارغة

يحتاج تحديد النموذج الأمثل من خريطة مفهُوم فارغة لطيفة إلَّى معرفة نوع هذه المعلومات وتوزيعها وعدد المفاهِيْم التي تريد كتابتها فِيْ الخلايا الفارغة لتسهِيْل تذكرها، لأنها تخطيط يمكن استخدامه لتمثيل مجموعة من المعاني ذات الصلة ويمكن أن تكون مرتبطة بالموضوع الرئيسي أو الفكرة الرئيسية.

فِيْ حين أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها إنشاء خرائط المفاهِيْم، يوصي مبتكرو هذه الأنواع من الخرائط، JDNovage، بتنظيمها فِيْ تسلسل هرمي وطرح سؤال رئيسي واحد لكل خريطة.

الجدير بالذكر أن ابتكار هذا النوع من الخرائط يعود إلَّى عام 1984 على يد د. يهدف JD Novak و Gowen إلَّى ربط المفاهِيْم بطريقة يمكن الحصول عليها بسهُولة ويسر وهِيْ منظم مرئي يمكن من خلاله إثراء الطالب الذهبي بمجموعة من المفاهِيْم الحديثة.

كَمْا يمكن إظهارها فِيْ الطريقة التعليمية للعصف الذهني، لأنه من خلالها يمكن أن يُطلب من الطلاب التعبير عَنّْ هذه المفاهِيْم فِيْ مربعات هذه الخريطة.

بالإضافة إلَّى حصر تلك الأفكار الأساسية التي تدور حول موضوع معين، لأنها تحدد كَيْفَِيْة ارتباط هذه المكونات ببعضها البعض بطريقة بسيطة وسهلة، بحيث يمكن للعقل أن يدركها فِيْ أي وقت ويسترجعها ببساطة عَنّْ طريق التذكر. شكل هذه الخريطة.

تصنيف خرائط المفاهِيْم

هناك العديد من المبادئ والضوابط الخاصة بالعلوم التربوية والتي يوجد فِيْها العديد من طرق وأساليب التدريس والتدريب لفهمها وتعليمها بطريقة تتناسب مع خبرة المعلم الذي يحاول نقل المعلومات بأبسط طريقة ممكنة. تحت موضوع واحد.

تم تصنيف خرائط المفاهِيْم كواحدة من أحدث الطرق المستخدمة فِيْ التعليم لنقل كَمْية كبيرة من المعلومات التي يمكن مقارنتها بنموذج أو رسم تخطيطي أو نظام يتم من خلاله تقديم هذه المفاهِيْم، أو لتحديد تفاصيل مشكلة معينة فِيْ بطريقة منظمة أو تخطيطية، بطريقة منسقة ومنظمة فِيْ نطاق أو مجموعة من الجداول المتتالية أو الجداول المتوازية، مما أدى إلَّى إغلاق العلاقة التي تربطهم.

فِيْما يتعلق بتصنيفات خرائط المفاهِيْم، يمكن القول أن هذه المفاهِيْم مدرجة فِيْ الخطط الموضوعية من المستوى الأكثر شمولاً للمعلومات إلَّى الأقل، بحيث يمكن الحصول فِيْ النهاية على نوع هذه الخرائط.

حيث توجد أكثر من طريقة يمكن بواسطتها تصنيف خرائط المفاهِيْم، ولعل أهمها

  • التعاون مقابل. الفردي.
  • الكَمْي مقابل النوعي
  • تفسيرية أو تحليلية.
  • الهِيْكل الثابت يتوافق مع الشكل الحر.

ولكن فِيْ كثير من الأحيان عَنّْدما يقصد الناس عَنّْدما يقولون إن رسم خرائط المفهُوم فارغًا، فإنهم يقصدون طريقة كَمْية، أو طريقة تكَمْيلية، أو طريقة تحليلية تساعد فِيْ تحديد الكثير من المعلومات بالتفصيل.

الاختلافات بين خرائط المفاهِيْم والمخططات الرسومية

تختلف خرائط المفاهِيْم عَنّْ المخططات الرسومية الأخرى فِيْ هِيْكلها الحر لأنها تركز على الروابط المعرفِيْة التي يمكن من خلالها تحقيق مجموعة من العلاقات المتعددة، والتي من خلالها تتفرع مجموعة أخرى من المفاهِيْم المتعددة.

توجد اختلافات طفِيْفة بين أنماط خرائط المفاهِيْم والرسوم التخطيطية الأخرى، لكن بعضها يجمعها عَنّْد استخدامها مع المخططات الانسيابية أو الجداول الزمنية.

عَنّْاصر خريطة المفهُوم

هناك مجموعة من العَنّْاصر الأساسية التي تندرج تحت أنواع خرائط المفاهِيْم بغض النظر عَنّْ نوعها، إلا أن هذه العَنّْاصر تعتبر أساسية فِيْ جميع الأنواع وهِيْ كالتالي

1- نقطة التقاء أو الاتصال (عقدة)

يتم وضع كل مفهُوم أو مفهُوم بشكل منفصل فِيْ إطار أو فِيْ أحد إطارات الخريطة. تسمى هذه الإطارات عقدة ضمن تخطيط المفهُوم. من الضروري أن يتم تقديم هذه المفاهِيْم بإيجاز من خلال كتابة كلمات بسيطة أو عبارات قصيرة.

2- روابط متقاطعة

لا يمكن أن تكون جميع الروابط روابط متقاطعة، حيث توجد العديد من أشكال الروابط، وربما يمكن أيضًا تسمية هذه الخطوط بين العقد بالروابط، ومن الممكن إملاء روابط تحتوي على العديد من المعلومات التي تحتوي على أفعال أو عبارات يمكن من خلالها ربط الرَابِطْ . تم إنشاؤه بين كل من العقدتين يمكن من خلالها شرح العلاقة بينهما.

أيضًا، يعد رقم الارتباط أحيانًا مقياسًا مهمًا للتعرف على المفاهِيْم الأساسية، ومن الضروري وجود أكثر من رَابِطْين أو أكثر متصلين بالعقد الأخرى.

3- مسودة بين العقد

أحد العَنّْاصر الأساسية فِيْ تصميم خريطة المفاهِيْم هُو تصميم عقدتين وربط الأفعال بينهما، لأن الاقتراح هُو أصغر وحدة فِيْ الخريطة ويمكن قراءة كل وحدة لتشكيل جملة ذات معَنّْى.

4- بناء أو هِيْكل

من الممكن إنشاء خريطة مفهُوم حرة الشكل لها نطاق واسع، لكن شكل الخريطة المثالي هُو هِيْكل هرمي يسمح لك بتركيز انتباهك على بعض النقاط المهمة الموجودة فِيْ أعلى الخريطة أو نهايتها أو وسطها .

أنواع خرائط المفاهِيْم

ربما يكون الاختلاف فِيْ شكل خريطة المفاهِيْم الفارغة اللطيفة هُو سبب اعتقادك أن هذه الأشكال والمخططات ليست مدرجة فِيْ خريطة المفاهِيْم، ولكن فِيْ الواقع هناك العديد من أشكال خرائط المفاهِيْم، يمكن تحديد أفضلها بناءً على المفاهِيْم التي تريد إدراجها، وهِيْ

خريطة العَنّْكبوت

يعَنّْي وضع المفهُوم الرئيسي فِيْ الوسط أو المركز، ثم وضع المفاهِيْم والأفكار والمعلومات فِيْ الخارج، وهذه الخريطة سهلة التحضير والقراءة، وجميع البيانات الموجودة فِيْها منظمة حول الموضوع المركزي.

التسلسل الهرمي

يشير إلَّى ترتيب المعلومات وفقًا للأهمية أو الحقائق أو الترتيب الزمني الذي حدثت به المعلومات. عادة ما يتم كتابة جميع البيانات العامة فِيْ الجزء العلوي وتصبح المعلومات أكثر تحديدًا كلما نزلنا.

نظام

هذا نمط مخطط خطي ويسهل قراءته للغاية لأن البيانات منظمة بطريقة منظمة ومنطقية للغاية.

مخطط النظام

هذا النوع من الخرائط مفصل للغاية وربما الأكثر تعقيدًا من بين جميع الأنظمة لأنه سيحتوي على جميع البيانات الممكنة وجميع العلاقات بينها ولأنه يتطلب الكثير من التفكير النقدي وحل المشكلات.