ما سبب صدور رائحة كريهة من السرة

ما هُو سبب الرائحة الكريهة للسرة

السرة هِيْ أحد أجزاء جسم الثدييات ويختلف شكلها من شخص لآخر حسب عوامل وراثية، حيث تكون السرة مجوفة داخل البطن أو تبرز من مستوى البطن، ونتيجة لذلك، بسبب صغر حجمها. الحجم، فمن المرجح أن تتجمع فِيْه البكتيريا والأوساخ.

مع اقتراب فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الهُواء مما يؤدي إلَّى إفراز العرق فِيْ جميع أجزاء الجسم وتراكَمْ أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات على الجسم وخاصة فِيْ منطقة السرة مما ينتج عَنّْه تكوين مادة غير سارة. الرائحة الكريهة نتيجة تراكَمْ هذا العرق والتصاقه بالملابس.

هناك أيضًا العديد من العوامل التي تؤثر على هذه الرائحة، مثل المشاكل النفسية والصحية التي لا يستطيع مزيل العرق إزالتها.

لذلك يهتم الكثير من الناس بمسبب رائحة سرة البطن، ومن وراء ظهُور هذه الرائحة نجد مجموعة من العوامل التي لا يستطيع مزيل العرق التغلب عليها، ونشرح هذه الأسباب من خلال الفقرات التالية

1- عدوى فطرية

يمكن أن تصاب المنطقة السرية بعدوى فطرية فِيْ العديد من الحالات المرضية المختلفة، وتحدث هذه الحالة بمعدل أعلى عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وتزداد فرصة الإصابة بعد الولادة مباشرة.

لأن هذه الفطريات تتواجد فِيْ المنطقة التي يخرج منها الجنين من رحم الأم مسببة رائحة كريهة من السرة. لأن الفطريات تتراكَمْ أكثر فِيْ هذه المنطقة.

2- قلة النظافة

من أهم الأسباب التي تسبب الروائح الكريهة من زر البطن هُو عدم العَنّْاية بالنظافة الشخصية وعدم كفاية الاستحمام والتنظيف الجيد للمنطقة، أو إذا كان زر البطن إلَّى حد ما داخل البطن، وهُو أمر يصعب تنظيفه بسبب الأوساخ يتراكَمْ بالداخل ويطلق رائحة غير مرغوب فِيْها.

3- عدوى بكتيرية

تعتبر منطقة السرة من الأوساط الخصبة والبيئة المناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا بداخلها، حيث تتكاثر هذه البكتيريا مع التعرق الشديد وقلة التنظيف.

بالإضافة إلَّى ذلك، هناك بعض عوامل الجفاف والرطوبة التي تنشط وتعزز تكوين ونمو البكتيريا، ويؤدي وجودها إلَّى ظهُور إفرازات فِيْ المنطقة وكذلك فِيْ بعض القرح والجروح. مع مرور الوقت، تنبعث رائحة كريهة من السرة.

4- العدوى

قد تزداد احتمالية الإصابة بالعدوى السرية بسبب طبيعة المنطقة التي تكون أكثر عرضة لتراكَمْ الأوساخ والميكروبات، بالإضافة إلَّى وجود أسباب لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة وعدم كفاية العَنّْاية بالنظافة الشخصية.

نتيجة لهذه العوامل، يحدث احمرار فِيْ منطقة السرة ويلاحظ بشكل طفِيْف انتفاخها وقد ينزل السائل الأصفر من السرة وكل هذه الأسباب تؤدي إلَّى رائحة كريهة من السرة. طريق.

5- إنقاص الوزن الزائد

فِيْ حالة خضوع الشخص لنظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد الذي يعاني منه، بما فِيْ ذلك احتواء الثوم على الكبريت، فإنه ينتج عَنّْه رائحة كريهة لا تطاق، بالإضافة إلَّى تناول السمك والبصل باستمرار مع الثوم.

6- الضغط والتوتر العصبي

من أسباب إطلاق الرائحة الكريهة من الجسم، وخاصة من منطقة السرة، الإجهاد العصبي، فبناءً على وجود نوعين من الغدد العرقية، تقع الغدة المنتجة للعرق فِيْ الإبط والفخذ. يفرز نوعًا آخر من العرق الدهني.

عَنّْدما يشعر الشخص بالقلق أو يتعرض لموقف مرهق، تبدأ الغدد العرقية بالعمل وتساهم البكتيريا الطبيعية فِيْ رائحة العرق فِيْ المنطقة.

7- بعض الحالات الطبية

هناك مجموعة من الحالات الطبية التي تتسبب فِيْ خروج روائح كريهة من الجسم، وخاصة فِيْ منطقة السرة، وتشمل هذه

  • إذا كان الفرد يعاني من أمراض الكبد والسكري وكذلك الفشل الكلوي، فإن هذا يسبب رائحة كريهة للجسم.
  • الإصابة بمتلازمة رائحة السمك وهِيْ من الأمراض الوراثية النادرة التي تنتشر فِيْها رائحة كريهة تشبه رائحة السمك فِيْ جميع أنحاء الجسم.

كَيْفَِيْة تنظيف السرة

بعد فحص سبب الرائحة الكريهة من زر البطن، تجدر الإشارة إلَّى أننا نشرح الطريقة الصحيحة التي تساعد على التخلص من هذه الروائح غير المرغوب فِيْها وتنشيط نفسك برائحة لطيفة ونضارة.