ماهُو العصب الوركي وأسبابه وأعراضه وعلاجه

العصب الوركي هُو أوسع وأطول عصب منفرد فِيْ الجسم، وينشأ العصب الوركي من الضفِيْرة العجزية، وتحديداً من جذور L4-S3. وعَنّْدما نتحدث عَنّْ تفاصيل تكوينه، يمكننا القول أن العصب الوركي ينشأ من قسمين أساسيين التقسيم الأمامي للجذور L4-S3، بحيث يشكل المكون الظنبوبي، والتقسيم الخلفِيْ للجذور L4-S2، الذي يشكل المكون الشظوي الأصلي، وهنا نلاحظ أن العصب الوركي يمر عبره الأرداف من خلال الأطراف السفلية، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على أسباب آلام العصب الوركي وأعراض آلام العصب الوركي وعلاج آلام العصب الوركي. لذا تابعونا.

أسباب آلام العصب الوركي

ألم فِيْ العصب الوركي، أو كَمْا يطلق عليه عرق النسا، يحدث بسبب تعرضه للضغط الناجم عَنّْ انزلاق غضروفِيْ فِيْ العمود الفقري أو بسبب نتوءات عظمية، وهُو فرط نمو العظام المرتبط بأمراض مثل السكري، لأن هذا المرض يؤثر على طريقة استخدام الجسم للسكر وهذا فِيْ حد ذاته يزيد من خطر تلف الأعصاب وفِيْ الحَقيْقَة هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بألم العصب الوركي بما فِيْ ذلك ما يلي

  • بدانة.
  • سن.
  • الجلوس لفترة طويلة
  • طبيعة العمل البشري.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات طبية عَنّْ عرق النسا

    أعراض آلام العصب الوركي

    • فِيْ الواقع، يتفاوت ألم العصب الوركي فِيْ شدته ويمكن أن يزداد عَنّْد الجلوس لفترة طويلة، والألم الاندفاعي هُو السبب الرئيسي للإصابة به، ومن الممكن أن تظهر هذه الآلام فِيْ أي جزء على طول العصب الوركي، لذلك يبدأ من أسفل الظهر مروراً بالأرداف إلَّى الجزء السفلي من مؤخرة الساق، وهنا نشير إلَّى أن الأعراض لا تقتصر على هذا النوع من الألم ؛ قد يعاني الشخص من أعراض أخرى مثل الشعور بتنميل فِيْ الساق على طول العصب أو إحساس بالوخز مشابه للتنميل فِيْ القدمين وأصابع القدم.

    علاج آلام العصب الوركي

    يهدف علاج آلام العصب الوركي إلَّى تقليل الإحساس بالألم وزيادة القدرة على الحركة. فِيْ الحَقيْقَة فإن خطة العلاج التي يمكن اتباعها فِيْ هذه الحالة تتضمن عدة طرق منها ما يلي

    الأدوية وتشمل

  • مرخٍ للعضلات مثل سيكلوبنزابرين ؛ حيث توصف هذه الأدوية لتقليل الانزعاج المصاحب للتشنجات العضلية، وفِيْ الحَقيْقَة هذه الأدوية يمكن أن تسبب التعلق لدى كبار السن، نلاحظ أن هذه الأدوية تتطلب وصفة طبية ويمكن استخدامها فِيْ الفترة الأولى من العلاج، حسب مستوى الألم. .
  • الأدوية التي تخفف الآلام ومضادات الالتهاب ومنها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والتي تشمل الأسبرين والنابروكسين والإيبوبروفِيْن، لأن هذه الأدوية تساعد فِيْ تقليل الألم والتيبس الذي يزيد فِيْ حد ذاته الحركة ويسمح بممارسة الرياضة بشكل أفضل، ويرجى ملاحظة ذلك الأدوية المذكورة أعلاه لا تتطلب وصفة طبية.
  • العلاج الطبيعي يهدف هذا النوع من العلاج إلَّى التعرف على حركات التمارين التي يمكن أن تخفف من آلام العصب الوركي عَنّْ طريق تقليل الضغط على العصب، وهنا نشير إلَّى أن برنامج التمرين يمكن أن يشمل تمارين الشد والتي بدورها تحسن مرونة العضلات المشدودة، بالإضافة إلَّى لأنواع معينة من التمارين الهُوائية مثل المشي، وقد يوصي الطبيب المعالج بعدة تمارين تقوي عضلات الظهر والساقين والبطن.

    طرق أخرى هناك العديد من الطرق الأخرى التي يعتقد البعض أنها فعالة فِيْ علاج آلام العصب الوركي، ومن هذه الطرق ما يلي

  • الوخز بالإبر أو اليوجا تمارس لتخفِيْف آلام العصب الوركي.
  • الارتجاع البيولوجي يستخدم هذا الخيار للسيطرة على الألم وتقليل الضغط النفسي الذي يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على التعامل مع الألم.
  • التدليك يساعد التدليك على تخفِيْف التشنجات العضلية التي تحدث على طول العصب الوركي.
  • يمكنك قراءة المزيد الاضطراب الهرموني عَنّْد النساء

    أعراض عرق النسا، نتوءات العظام، علاج عرق النسا

    يمكنك قراءة المزيد أسباب تعرق اليدين والقدمين