لماذا تطبع النقود فِيْ سويسرا

لماذا تُطبع النقود فِيْ سويسرا

تلجأ العديد من الدول إلَّى طباعة النقود فِيْ سويسرا لما لها من مزايا عديدة. تمتلك سويسرا نصيب الأسد فِيْ طباعة النقود نظرًا لنظامها الاقتصادي الصحي، حيث تُعتبر من أغنى دول العالم، لذا فإن أهم الأسباب التي تجعل سويسرا تمتلك الحصة الأكبر من طباعة النقود

  • العديد من البنوك السويسرية

تشتهر سويسرا ببنوكها العديدة، بالإضافة إلَّى الخصوصية والسرية الكبيرة التي تجعل إيداع الأموال فِيْ هذه البنوك آمنًا وتمنع أي تدخل فِيْ محاولة اكتشاف أي شيء متعلق بالحساب المصرفِيْ، لذلك يلجأ رواد الأعمال وأصحاب الملايين إلَّى الأموال فِيْ هذه البنوك لأنها تضمن خصوصية كبيرة وتوفر الأمان المالي.

حيث يمكن فتح حساب فِيْ أي بنك سويسري دون إعطاء اسم الشخص الذي يملك الحساب، بصرف النظر عَنّْ إعطاء أي معلومات شخصية عَنّْه، ويقوم البنك بإبلاغ صاحب الحساب برقم سري يمكن من خلاله لجميع المعاملات المصرفِيْة أن تكتمل وهذه التسهِيْلات المصرفِيْة كانت السبب فِيْ أن البنوك السويسرية تفِيْض بالمال، مما يجعلها الدولة التي تطبع أكبر قدر من المال.

  • قوة الاقتصاد السويسري

يعتبر الاقتصاد السويسري من أقوى الاقتصادات الأوروبية فِيْ العالم، إذا لم يكن الأقوى، لأنه الأكثر حرية، لأن الاقتصاد السويسري كان يعتمد منذ فترة طويلة على الاكتفاء الذاتي، ورفضت دولة سويسرا الانضمام دول الاتحاد الأوروبي، بحيث يعتمد الاقتصاد السويسري على تجاوز أي تكتلات اقتصادية.

  • الحياد السياسي لسويسرا

دولة سويسرا هِيْ الدولة الوحيدة فِيْ العالم المحايدة لجميع دول العالم ولا تعاني من أي صراع أو حرب ولا تسعى للدخول فِيْ أي نزاعات إقليمية من خلال علاقاتها السياسية الناجحة مع الدول المجاورة. وآخر، لأن دولة سويسرا خالية من النزاعات السياسية، مما يجعلها أكثر حرية فِيْ الاقتصاد، لذلك يعد هذا أحد الأسباب الكافِيْة للإجابة على السؤال عَنّْ سبب طباعة النقود فِيْ سويسرا.

  • التحرير الاقتصادي

من أهم أسباب شهرة سويسرا فِيْ طباعة النقود هُو تحريرها الاقتصادي، لأن البنوك السويسرية لا تهتم بمصدر الأموال، وسياسة البنوك السويسرية من أنجح السياسات. مما يسهل عملية إيداع الأموال فِيْ سويسرا، حيث لا يطلب العميل أي معلومات شخصية أو المصدر الفعلي للأموال.

  • التقدم التقني والفني

تعتبر سويسرا من أهم الدول التي تعتمد على طباعة النقود، لذا فإن السؤال عَنّْ سبب طباعة النقود فِيْ سويسرا يتم الحصول عليه بشكل دائم ودائم، لذلك جاءت الإجابة فِيْ التقدم التكنولوجي والتقني الذي تشهده سويسرا، بحيث يكون اقتصاديًا. الدول الضعيفة تلجأ إليها وليس لديها تسهِيْلات كافِيْة لطباعة النقود، إلَّى جانب المزايا العديدة التي تمتلكها سويسرا، مثل ما يلي

  • أوراق عالية الجودة تستخدم فِيْ طباعة النقود والأوراق النقدية.
  • الاستقرار السياسي الذي يميز سويسرا عَنّْ بقية العالم.
  • الأمان والجودة العالية للنقود المطبوعة، بالإضافة إلَّى الجهد السويسري لجعل التزوير أكثر صعوبة مع بعض التقنيات الحديثة التي تجعل من الصعب تنفِيْذها، مثل وضع علامة مائية على النقود.
  • السرية والسرية عَنّْدما يتعلق الأمر بعملات الدول المختلفة المطبوعة فِيْ سويسرا.
  • دقة طباعة عالية.
  • أحبار عالية الجودة يتم استخدامها فِيْ عملية طباعة النقود لأن النقود لا تتأثر بعوامل مختلفة مثل المواد الكيميائية وعوامل الطقس والتعرض لأشعة الشمس.

تاريخ طباعة النقود

تعتبر طباعة النقود من أخطر وأهم العمليات الحساسة فِيْ التاريخ، حيث يعتمد عليها الاقتصاد العالمي إلَّى حد كبير، لذا فإن ما يلي أهم المحطات التي مرت بها طباعة النقود فِيْ التاريخ

  • تم استخدام الأوراق النقدية لأول مرة فِيْ التاريخ فِيْ الصين، بعد أكثر من ألف عام، خلال عهد أسرة تانغ، من قبل التجار الأجانب الذين حاولوا تجنب استخدام العملات النحاسية ولجأوا إلَّى استخدام العملات الورقية.
  • تم إصدار العملة الورقية لأول مرة فِيْ أوروبا فِيْ السويد من خلال بنك ستوكهُولم، الذي خلف بنك السويد الوطني، وبعد بضعة أشهر بدأت الحكومات الأوروبية الأخرى فِيْ طباعة واستخدام النقود الورقية.
  • يعد بنك إنجلترا أول بنك فِيْ أوروبا يواصل طباعة الأوراق النقدية من عام 1695 بعد الميلاد عَنّْدما تمت كتابة الأوراق المالية يدويًا، ولكن فِيْ عام 1745 تمت طباعة الأوراق النقدية من مختلف الفئات.
  • صدر الدولار الأمريكي الورقي لأول مرة عام 1862 بعد الميلاد، رغم أنه من أهم العملات فِيْ العالم، إلا أن إصداره فِيْ نسخته الورقية تأخر.
  • كَمْا تم استخدام أنواع أخرى من النقود الورقية، حيث تم استخدام النقود البوليمرية لأول مرة فِيْ عام 1988 م فِيْ ولاية أستراليا، بسبب التقدم التكنولوجي الذي شهده العصر.

أبرز علامات الأمان التي تستخدمها سويسرا

فِيْ تحديد إجابة السؤال عَنّْ سبب طباعة النقود فِيْ سويسرا، يتضح أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع دول العالم إلَّى اللجوء إلَّى سويسرا لطباعة عملاتها النقدية، بسبب الاستقرار السياسي الذي تعيشه سويسرا. بالإضافة إلَّى استخدام سويسرا للعديد من العلامات الأمنية التي تجعل تزوير العملة أكثر صعوبة، فمن أبرز هذه العلامات ما يلي

  • طباعة الأوراق النقدية بألوان قريبة ودرجات مختلفة قليلاً، مما يجعل من الصعب تحديدها وتقليدها.
  • وهج منطقة معينة على عملة ما يجعلها مرئية، خاصة عَنّْد تعرضها للضوء أو الأشعة فوق البنفسجية، بسبب الطلاء الفسفوري الذي تستخدمه سويسرا فِيْ إنتاج الأوراق النقدية لتمييزها وجعلها نادرة وغير قابلة للتزوير.
  • طباعة النقش على وجهِيْ العملة، حيث يسهل الشعور والتمييز.
  • الاختلاف فِيْ جودة الأوراق المستخدمة فِيْ عملية طباعة النقود، حيث يتم استخدام نوع خاص من الورق لإطالة عمر الورقة النقدية، بالإضافة إلَّى كونها أكثر تعقيدًا وتغيير هِيْكلها ودقتها، بالإضافة إلَّى إعطائها بعض الخصائص المقاومة للعوامل الجوية.
  • العلامات المائية التي تظهر فقط عَنّْد تعرض العملة للضوء وتعتبر هذه الميزة من أكثر الميزات أمانًا فِيْ طباعة النقود.
  • استخدام النطاقات الأمنية، والتي تعتبر من أهم التقنيات التي تستخدمها سويسرا فِيْ طباعة النقود، لأن هذه المرحلة تتم فِيْ مرحلة مبكرة من عملية طباعة النقود، وعادة ما تستخدم سويسرا نوعين من هذه العصابات أحدهما البلاستيك والأخرى منسوجة فِيْ ورقة تحتوي على بعض الرموز والنقوش الدقيقة التي تميز العملة.

مواقع طباعة الأوراق النقدية العربية

قد يتساءل الكثير عَنّْ سبب طباعة النقود فِيْ سويسرا على الرغم من أن النقود تنتمي إلَّى دول أخرى، لأن العديد من الدول، وخاصة العربية منها، تعتمد على طباعة النقود فِيْ بلدان أخرى، وخاصة سويسرا، ويعمل البعض الآخر على طباعة النقود لأنفسهم، لذلك فإن ما يلي أهم الأماكن لطباعة العملات العربية

  • الريال السعودي الريال السعودي مطبوع بـ