قِصَّة اصحاب الفِيْل للاطفال

قِصَّة اصحاب الفِيْلة للاطفال

نجد فِيْ التاريخ العربي والإسلامي العديد من القصص والروايات التي لها القدرة على نقل أحداث من العصور القديمة وتجسيدها بشكل رائع حتى نعرف ما جاء فِيْ العصور البعيدة التي مرت وانتهت، وهذا هُو لا يقتصر على البعد التاريخي، ولكن هناك أبعاد معرفِيْة أخرى.

لاشك أن القصص الإسلامية والقصص العربية الأخرى المستوحاة من التاريخ القديم للعرب وعظام الشخصيات التاريخية فِيْ عصر الجهل الأول والعهُود التي سبقتهم وتلتهم هِيْ من أشكال القصص التي تساهم بشكل كبير فِيْ تنمية أذهاننا وإطلاعَنّْا عليها، وهُو ما لم ندركه من الأفق، وتنقسم لتناسب الفئات العمرية المختلفة.

تتطلب بعض القصص وعيًا كبيرًا وقدرة عالية على التفكير والاستنتاج، وفِيْ حالات أخرى يكفِيْ أن يعرف السرد الظاهر قدر الإمكان ما حدث فِيْ أحداثه، ومن أبرز هذه القصص قِصَّة أصحابها. الفِيْل للاطفال فمن منا لم يروي هذه الحكاية فِيْ الاوقات مسامير اللحم والاظافر الناعمة

أول شيء علمنا به عَنّْ هذه الحادثة، وما يمكن روايته فِيْ قِصَّة أصحاب الفِيْل للأطفال، هُو الفترة التي حدثت فِيْها هذه الأحداث. كان أول هذه الحادثة هدم الكعبة المشرفة.

إن وقوع هذه الحادثة قبل الإسلام هُو أول معلومة يمكن استخلاصها من قِصَّة أصحاب الفِيْل للأطفال، لأنها تعَنّْي أن الكعبة كانت موجودة قبل الإسلام كَمْا بناها سيدنا إبراهِيْم وابنه إسماعيل عليه السلام. عليهم كلاهما.

وقيل أيضا أن الأسس لها وضعها سيدنا آدم والملائكة، وأسسها إبراهِيْم من بعدهم، وبالإشارة إلَّى حديثنا عما يمكن أن يقال فِيْ قِصَّة أصحاب الفِيْل للأطفال، نلاحظ أن اسم أبرهة الحبشي كثر ذكره فمن هُو

ما لا تعرفه عَنّْ أبرهة الحبشي

يعتبر أبرهة الحبشي الملقب بأبراها الأشرم من أبرز الأسماء التي وردت فِيْ قِصَّة أصحاب الفِيْل للأطفال، ومن المعلومات التي لا ندركها حتى بعد بلوغ سن الرشد. هُوية هذا الرجل.

كان أبرهة الحبشي فِيْ الأساس قائد جيش النجاشي، حاكَمْ الحبشة، وحرك جيشه بأمر من النجاشي ليقاتل مع “ذو نواس”، ملك أرض اليمن، لأن كان مضطهدًا لنصارى نجران، فقرر حرقهم وقتلهم، الأمر الذي أثار حفِيْظة الرومان بعد أن علموا ذلك من خلال “Daws” الذي يُعتقد أنه أحد المسيحيين الباقين على قيد الحياة.

تصدى جيش النجوس بقيادة أبرهة الحبشي وهزم جيش ذي النواس زعيم اليمن. وكانت النتيجة تعيين حاكَمْ جديد لدولة اليمن يعرف باسم “أريات”. لكن منصب قائد الجيش لم يكن كافِيْا لأبراها، لذلك عُرف عَنّْه الجشع والجشع.

قاده طموح أبرهة إلَّى الانقلاب على عريات، حاكَمْ اليمن، الذي عينه النجاشي، ونال فعليًا حكَمًْا غير رسمي على اليمن، ورغم هذا القرار غير الحكيم الذي أغضب حاكَمْ الحبشة، استسلم أبرهة للجيوش. النجاشي، الذي سرعان ما تم تعيينه رسميًا ملكًا على اليمن.

السبب الرئيسي لقِصَّة أصحاب الأفِيْال

خلافا للاعتقاد السائد بأن الكعبة هِيْ مجرد رمز إسلامي، نجد أنها كانت تعتبر من الرموز الدينية ذات المكانة العالية فِيْ عصور ما قبل الإسلام، وكان أهل مكة، وخاصة قبيلة قريش، هم المسؤولون عَنّْها منذ ذلك الحين. العصور القديمة.

على الرغم من هذه المكانة الدينية، التي أدت إلَّى تمتع قريش بمكانة عالية جعلتهم أشبه بالقديسين، إلا أن تركيز قريش أصبح فِيْ الواقع تجاريًا بحتًا، حيث اعتبروا الكعبة مصدر دخلهم الأول والوحيد، إذا جاز التعبير، لذلك باعوا الأصنام و كذبوا على الناس فقالوا لهم بالبركة.

مع رسم الكعبة المشرفة بأعداد ضخمة كل عام فِيْ موسم الحج، بدأت أفكار ضعاف القلوب تتحول إلَّى ما يماثل ما اعتبره البعض مجرد حجارة، وعلى الرغم من المحاولات الكثيرة، فإن أبرز محاولة قام بها ولي العهد اليمن عبرا الحبشي.

حكَمْ أبرهة بلاد اليمن فِيْ الفترة التي سبقت مملكة أكسوم الحبشية وبنى كنيسة تُعرف بكنيسة القليس فِيْ اليمن وزخرفتها معتقدة أن جمالها وجمالها سيلفت الانتباه إليها من الكعبة. الذي رأى فِيْه تقوية حكَمْه وإرضاء كل من النجس والرومان.

إلا أن هذه الخطة فشلت ولم يغادر أحد الكعبة، فقرر إجبار الحجاج على الذهاب إلَّى اليمن بهدم الكعبة المشرفة التي تقع فِيْ مكة تحت حماية أبناء قريش، والسبب الرئيسي لتسمية الحادثة. وما ينبغي ذكره عَنّْد الحديث عَنّْ قِصَّة أصحاب الفِيْل للأطفال، أن أبرهة تحرك بجيش حمل جنودا عظماء واستخدم الفِيْلة عليهم.

والسبب فِيْ استخدام هذه الحيوانات هُو حجمها الكبير وقوتها، حيث كانت تتميز بالأنياب التي لديها القدرة على تدمير كل شيء أمامها، مما أدى إلَّى فكرة أبرهة بهدم الكعبة المشرفة. استخدام الفِيْلة منطقي جدا.

فتح أبرهة لمكة

كانت خطوة أبرهة الحبشي لهدم الكعبة وسيلة لإجبار أهل قريش وغيرهم من العرب على أداء فريضة الحج فِيْ الكنيسة التي بناها فِيْ اليمن لزيادة النشاط الاقتصادي للبلاد.

كان نفِيْل على رأس عدة جنود لكن جيش عبرة كان كبيرًا وتمكن من التغلب عليه وكان على وشك قتل نفِيْل لكنه أخبره أنه سيريه الطريق إلَّى أرض العرب لتدمير الكعبة المشرفة لذلك هُو أسره دون قتله ونفِيْله حقًا أحضره إلَّى حيث يريد.

كان عبد المطلب بن هاشم بن مناف بن قصي، جد رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسؤولاً عَنّْ الكعبة، داعياً الله تعالى أن يرفع الحزن ويصون بيته الحرام من الهدم، يقول

اللهم ان العبد يعرقل طريقه فامنع سفرك.

انتصار على عائلة الصليب وعبادها اليوم لك. إذا تركتهم وقبلتنا، اطلب ما يبدو لك

وهذا يعبر عَنّْ حَقيْقَة أن قريش يؤمنون بالله تبارك وتعالى، لكنهم كانوا يربطون به آلهة أخرى فِيْ عبادتهم، فور وصول جيش العبرة إلَّى مكة بالقرب من الكعبة، قال نفِيْل للفِيْل من كان المعروف باسم محمود

باركوا محمود وارجعوا الى الراشد الذي جئت منه