علاج عماص العين عَنّْد الرضع

علاج التهاب العين عَنّْد الرضع

إجهاد العين أو الإفرازات الصفراء هِيْ مشكلة يواجهها الأطفال والأمهات فِيْ كثير من الأحيان، والتي يمكن أن تسبب تلفًا لعيون الطفل إذا تركت لفترة طويلة، ويمكننا تقديم بعض طرق العلاج لهذه المشكلة فِيْ النقاط التالية

1- علاج انسداد القنوات الدمعية

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة انسداد القنوات الدمعية فِيْمكنك استخدام الكَمْادات الدافئة ووضعها على العين وإبقائها على العينين لمدة ثانيتين، وتتكرر هذه الخطوة مرتين فِيْ اليوم بالإضافة إلَّى تدليك الجزء الداخلي السفلي. يُعرف الركن باسم الكيس الدمعي أكثر من مرة يوميًا، وذلك وفقًا للخطوات التالية

  • اضغط برفق على طرف إصبعك السبابة على الجزء الداخلي من الأنف بجوار القناة الدمعية المسدودة.
  • اضغط برفق وخفة على 3 ضربات على جانب الأنف.
  • كرر هذا الإجراء مرتين فِيْ اليوم، صباحًا ومساءً.
  • إذا كان أنف طفلك متورمًا أو أحمر، يجب عليك ة الطبيب.
  • إذا لم يتم علاج المشكلة، قد يصف الطبيب علاجًا طبيًا يسمى مسبار القناة الأنفِيْة الدمعية، حيث يتم إدخال أداة رفِيْعة فِيْ القناة الدمعية، والتي تتوسع تدريجياً، ويتم فتح القناة، ويستخدم الطبيب محلول ملحي لإزالة كل الإفرازات التي تخرج.

    فِيْ بعض الحالات، قد يوصي الطبيب باستخدام دعامة الأنف للتأكد من بقائها مفتوحة، ولكن فِيْ حالات الانسداد الشديد، يلزم إجراء جراحة، وتحديداً كيس دموي لإزالة الانسداد وفتح القناة الدمعية.

    2- امسح الإفرازات

    يجب الحرص على مسح الإفرازات التي تتراكَمْ حول العين خاصة عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ التمزق، ويفضل استخدام الماء الدافئ والصوف القطني المعقم فِيْ حالة وجود قوام لزج لهذه الإفرازات ومسحها بعَنّْاية ثم غسلها جيداً. امسحي يديك وامسحي زاوية العين، ويمكن استبدال الكرة القطنية بأداة تنظيف أخرى مصممة لتنظيف العينين.

    3- علاج التهاب الملتحمة الفِيْروسي

    من أهم طرق علاج التهاب ملتحمة العين عَنّْد الرضع هُو علاج التهاب الملتحمة الفِيْروسي، ويظهر هذا الالتهاب على شكل مجموعة من الأعراض التي تصاحب الطفل، مثل تهِيْج واحمرار العينين وأكثر من إفرازات طبيعية من استمرار العين لأكثر من 14 يومًا من الولادة، باستثناء الجفون المتورمة.

    من الأنسب استشارة الطبيب، الذي سيصف قطرات العين للطفل وفقًا لمجموعة من التعليمات مع مراقبة حالة الطفل فِيْ نفس الوقت.

    فِيْ بعض الحالات، يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد أو الفم أو الموضعية إذا تسبب الالتهاب فِيْ انتشار العدوى، وبعض القطرات المضادة للبكتيريا لتخفِيْف التهِيْج.

    4- استخدام الضاغطات

    تُصنف الكَمْادات على أنها من الطرق المثالية التي لها فاعلية كبيرة فِيْ تقليل إفرازات العين عَنّْد الرضع عَنّْ طريق إدخال قطعة من القطن المعقمة وغمسها فِيْ الماء وتركها على عيني الرضيع لمدة دقيقتين خلال اليوم. كَمْا أنه يريح الطفل من الانتفاخ والحكة ويقلل من الإفرازات الصفراء المزعجة.

    أسباب التهابات العين عَنّْد الرضع

    بعد أن أتيحت لنا الفرصة لمعرفة علاج عمى العيون عَنّْد الرضع، يجدر بنا معرفة أسباب الإصابة به، لأن عمى العين مرض ينتج عَنّْ مزيج من خلايا الجلد والمخاط والفضلات والدهُون التي تتراكَمْ فِيْ زاوية العين أثناء نوم الرضيع وأحيانًا تكون مصحوبة بالدموع.

    وهِيْ ناتجة عَنّْ انسداد المخرج المسؤول عَنّْ خروج الدموع وبالتالي عدم تدفقها وتراكَمْها فِيْ العين وخروج البكتيريا والتهابات العين، وعادة ما تصيب هذه المشكلة حوالي 5٪ من الأطفال بعد ذلك. نهاية السنة الأولى. تشمل أهم أسباب الإصابة ما يلي

    • عدوى فِيْروسية فِيْ العين تؤدي إلَّى ظهُور كتلة بيضاء أو صفراء اللون.
    • التعرض لنوع من العدوى البكتيرية بسبب وجود لثة سميكة وصديد يتنوع لونها بين الأخضر والأصفر وعَنّْد العَنّْاية بعلاجها يمكن أن يؤثر على رؤية الرضيع.
    • فِيْ عدوى التهاب الملتحمة يؤدي إلَّى تراكَمْها ويصاحبها شعور بحكة واحمرار فِيْ العين.
    • فِيْ حالة التعرض لنوع من الحساسية سواء كانت ناتجة عَنّْ الغبار أو الحساسية الموسمية.

    الحالات التي يكون فِيْها من الضروري استشارة الطبيب عَنّْد ظهُور ams

    أحيانًا يكون من الضروري استشارة الطبيب فورًا لتجنب المضاعفات المحتملة، وتستند هذه الحالات إلَّى النقاط التالية

    • فِيْ حالة احمرار وتورم الجفون.
    • إذا كان الطفل يعاني من عدم وضوح الرؤية.
    • عَنّْد الشعور بالألم وعدم الراحة.
    • ارتفاع درجة حرارة الطفل لأكثر من 40 دقيقة.

    بعض النصائح حول كَيْفَِيْة العَنّْاية بعيون الأطفال

    فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ علاج التهاب العين عَنّْد الرضع، يجب أن نتحدث عَنّْ بعض طرق العَنّْاية بعيون الرضع، لأنها تساهم فِيْ الوقاية من الإصابة بمرض آماست، وتتلخص هذه النصائح على النحو التالي

    • يجب غسل يديك بالماء والصابون قبل لمس عيني طفلك.
    • لا تمسح عينيك بمنديل ورقي أو قطعة قماش إلا إذا كانت معقمة.
    • لا تفصل جفون الرضيع عَنّْدما تكون جافة، بل يجب الحرص على ترطيبها أولاً ثم فصلها خاصة فِيْ أي منها.