احاديث الرسول عَنّْ النساء … مقتطفات من الأربعون النسائية

وحذر النبي صلى الله عليه وسلم من التهاون فِيْ حق المرأة لأنه أمانة على الله تعالى بالرجال ولا يجوز للرجل أن يخونها أو يخدعها. والشرف، فلا يجوز مسها إلا فِيْ زواج شرعي شرعي، ومن الأمور التي تؤكد استمرارية إرادة النبي تجاه المرأة يوم القيامة أن تكون الوصية منه بالكلمة. وهذه الكلمة تدل على الاستمرارية، أي أن أحدكَمْ يوصي الآخر، فإذا قيل (أنصحك) اقتصرت الوصية على زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، و أيها الصحابة الأعزاء، وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ متابعينا الكرام متابعين موقع أحلام موضوعًا يسمى أحاديث الرسول عَنّْ النساء … مقتطفات من الأربعين امرأة ؛ سنجمع لك عددًا كبيرًا جدًا ومجموعة ضخمة من الأحاديث المتعلقة بالنساء فِيْ هذا الموضوع.

أحاديث الرسول عَنّْ المرأة

  • عَنّْ ابن عمر قال كانت امرأة من عمر تحضر صلاة الفجر والمساء فِيْ جماعة المسجد، وقيل لها لماذا تخرجين وأنت تعلم أن عمر يكرهها وهُو. غيور قالت ما يمنعه من النهِيْ قال يمنعه كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (لا تعوّضوا عباد الله فِيْ مساجد الله). وضمنه البخاري.
  • عَنّْ أبي موسى الأشعري – رضي الله عَنّْه – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “إذا شمت المرأة رائحة الطيب ومرت على الناس حتى شم رائحة عطرها، فهِيْ كذا وكذا “.
  • عَنّْ عبد الله بن مسعود – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (تلك المرأة عارية فإذا خرجت نظر الشيطان إليها). وصحيح أن الترمذي ضمها، وابن خزيمة وابن حبان. نظر إليها الشيطان نظر إليها وزينها فِيْ أعين الرجال، ليغويها ويغويها.
  • عَنّْ فضالة بن عبيد – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (ثلاثة أشياء لا تسألونها و الرجل الذي انفصل عَنّْ الجماعة وعصى إمامه ومات عاصياً، وعبدًا أو أمة ترك سيدها ومات، وامرأة غاب عَنّْها زوجها وكفى بها. مؤن الدنيا فتزين بها نفسك بعد ذلك فلا تسأل عَنّْها. الصحيح. طبروج امرأة تظهر زينةها وجمالها على الرجال. أخرجه أحمد والبخاري فِيْ الأدب المفرد والحكيم.
  • عَنّْ أبي أسيد الأنصاري أنه سمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول عَنّْد خروجه من المسجد فارتباك الرجال والنساء فِيْ الطريق، فكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم منه – قال للمرأة تأخروا، فليس لكَمْ أن تمشيوا فِيْ الطريق، مع أن ثيابها معلقة على الحائط وهِيْ ملتصقة بها. أحضرها حسن إلَّى أبي داود. الوصول إنها تركب إلَّى يمينها وهُو فِيْ منتصفها.
  • عَنّْ ابن عباس – رضي الله عَنّْه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا تسافر المرأة إلا برفقة محرم. قال الرجل يا رسول الله أريد أن أخرج بجيش كذا وكذا وزوجتي تريد أن تحج. قال اخرج معها.
  • عَنّْ ابن جريح قال أخبرني عطاء أنه لما منع ابن هاشم النساء من الالتفاف مع الرجال، قال كَيْفَ يمنعونهن عَنّْد زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – تجول مع الرجال قلت خلع الحجاب أم قبله قال هذه حياتي أدركت بعد الحجاب قلت كَيْفَ يختلط الرجال قال لم يخلط عائشة – رضي الله عَنّْها – فالتفت حول حجرة الرجال، لم تختلط بهم الغرفة جنب. أخرجها البخاري.
  • يمكنك قراءة المزيد بماذا وعدد نساء الله فِيْ الجنة

    مقابلات قصيرة

  • عَنّْ نافع عَنّْ ابن عمر – رضي الله عَنّْه – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (لَوَ تركنا هذا الباب للنساء). قال نافع لم يدخلها ابن عمر حتى مات. أحضرها حسن إلَّى أبي داود.
  • عَنّْ ابن عمر – رضي الله عَنّْه – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا تمنعوا نسائكَمْ من دخول المساجد وبيوتهم خير. صحيح أن أبا داود وابن خزيمة جاءوا به.
  • عَنّْ عائشة – رضي الله عَنّْها – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “يجوز لك الخروج عَنّْد الحاجة”. اتفاق.
  • يمكنك قراءة المزيد من هِيْ المحارم

    مكالمات فِيْديو

    أفضل النساء، حديث الرسول فِيْ النساء، تفسير الحديث النبوي

    للمزيد يمكنك أن تقرأ أحاديث أبي هريرة

    لقد حرص الإسلام على المرأة، وقد أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاصة فِيْ خطبة الوداع. حيث خاطب الرسول صلى الله عليه وسلم الناس ودعا إلَّى حق المرأة ونصحنا بالتلطف معها وقال (أحسنوا النساء لأنهن يعينونك)، وهنا أتباعَنّْا توصلنا إلَّى ختام موضوع اليوم وتحدثنا ودارت حديثنا حول أحاديث الرسول عَنّْ المرأة … مقتطفات من الأربعين النسائي وضعَنّْا بين يديك بعض الأحاديث التي تتعلق بالنساء وفِيْ الفقرة الأولى. قدمنا ​​أحاديث الرسول عَنّْ النساء وفِيْ الفقرة الثانية وضعَنّْا مجموعة من الأحاديث القصيرة وفِيْ الفقرة الأخيرة قدمنا ​​مجموعة من الأحاديث المصورة.