متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

متى يظهر كيس الحمل على سونار البطن

كيس الحمل هُو الكيس الذي يحيط بالجنين ويحميه من الصدمات. كَمْا أنه يوفر له بعض السوائل التي يمكن تناولها بالإضافة إلَّى التنفس لتنظيم درجة الحرارة وتثبيتها.

على الرغم من أن وجود هذا الكيس فِيْ الرحم لا يشير إلَّى ما إذا كان الحمل آمنًا وصحيًا أم لا، ولا يشير إلَّى ضرورة وجود الجنين بالداخل، إلا أن ظهُوره يعد من أبرز علامات الحمل المبكرة.

أين يمكن للطبيب أن يكتشف ذلك بعدة طرق أبرزها الموجات فوق الصوتية، فمتى يظهر كيس الحمل فِيْ الموجات فوق الصوتية فِيْ البطن

فِيْ الحَقيْقَة من المتوقع أن يظهر كيس الحمل أثناء هذا الفحص فِيْ الأسبوع الخامس من الحمل، لكن هناك حالات نادرة عَنّْدما يظهر فِيْ الأسبوع الثالث.

فِيْ هذه الحالة، يكون صغيرًا جدًا، بقطر يعادل 2 إلَّى 3 ملم فِيْ البداية، حتى يصل إلَّى حوالي 5 إلَّى 6 ملم بحلول الأسبوع الخامس.

تجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن أيضًا رؤية كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية فِيْ البطن عَنّْدما يتراوح مستوى قوات حرس السواحل الهايتية من 1500 إلَّى 2000 ميكرومتر / مل.

تاريخ ظهُور الجنين فِيْ كيس الحمل

بعد معرفة إجابة السؤال متى يظهر كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية للبطن، يجب أن نشير إلَّى أن الحيوانات المنوية، أي الجنين، تظهر فِيْ هذا الكيس من الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، كَمْا هِيْ فِيْ مرحلة النمو. وتتكون من الطبقات التالية

  • طبقة الأديم الظاهر، وهذه الطبقة هِيْ الطبقة العلوية ممثلة فِيْ الطبقة الخارجية من جلد وعينين الجنين، وكذلك الجهاز العصبي المركزي والمحيطي باستثناء الأذن الداخلية.
  • طبقة الأديم المتوسط ​​والتي تشمل العظام والكلى والدورة الدموية البدائية وكذلك الجهاز التنفسي والأربطة والقلب.
  • طبقة الأديم الباطن، وهِيْ الطبقة الداخلية التي تتطور فِيْها رئة وأمعاء الجنين.

ينصح الأطباء بانتظار الفحص بالموجات فوق الصوتية حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، لأنه فِيْ حالة التعجل، لن تكون أطراف الجنين أو أي من هذه الطبقات مرئية بوضوح.

أسباب عدم وجود كيس الحمل لديك

فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يحدث أن لا يرى الطبيب كيس الحمل بعد الوصول إلَّى الأسبوع الخامس من الحمل لعدة أسباب، وفِيْما يتعلق بإجابتنا على سؤال متى يظهر كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية للبطن، سنذكر ذلك لك فِيْ الأسطر التالية

1- الفحص فِيْ الوقت المناسب

من الممكن أن يكون عمر الحمل قد تم حسابه بشكل غير صحيح، لأنه فِيْ هذه الحالة من المتوقع ألا يظهر كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية، حيث أن الحمل لم يبلغ بعد 5 أسابيع.

بالإضافة إلَّى أن مستوى الجونادوتروبين الذي يتم الكشف عَنّْه فِيْ البول لا يتجاوز 2000 ميكرومتر / مليلتر كَمْا ذكرنا سابقًا يجب أن يزيد خلال الأسبوع الخامس لتحسين مظهر كيس الحمل.

2- الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم، المعروف أيضًا باسم الحمل خارج الرحم، هُو حالة طبية خطيرة تتطلب علاجًا حتى لا تعرض صحة المرأة المريضة للخطر.

يحدث هذا النوع من الحمل عَنّْدما تنغرس البويضة الملقحة فِيْ قناة فالوب بدلاً من الانغراس فِيْ بطانة الرحم، وهذا يعَنّْي أن كيس الحمل غير مرئي فِيْ الموجات فوق الصوتية.

ولكي يكتشف الطبيب هذه الحالة ويميزها عَنّْ التشخيص المبكر، يلجأ إلَّى قراءة نسبة هرمون الحمل، فإذا كانت عالية جدًا ولم يظهر كيس الحمل فعليًا، فهذا يعَنّْي أن الحمل حدث فِيْ مكان آخر.

3- حدوث الإجهاض

استمرارًا لموضوعَنّْا الذي يجيب على سؤال متى يظهر كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية للبطن، فإن أحد أبرز أسباب غياب هذا الكيس هُو حدوث الإجهاض، خاصة إذا كان مستوى هرمون الحمل منخفضًا على الرغم من وجود كيس الحمل.

يُقصد بالإجهاض وفاة الجنين قبل بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل ويمكن أيضًا الاستدلال عليه من الأعراض التالية

  • نزيف مهبلي
  • عدم وجود كيس الحمل.
  • شعور بألم شديد وانقباضات الرحم.

ما الذي يفسر ظهُور كيس الحمل فارغًا من الجنين

لقد ذكرنا بالفعل أنه عَنّْد اكتشاف كيس الحمل، ستظهر الحيوانات المنوية فِيْه، لكن فِيْ بعض الأحيان قد يجد الطبيب هذا الكيس فارغًا عَنّْد إجراء الموجات فوق الصوتية على البطن.

وهذا يدل على أن الحمل غير مكتمل، خاصة إذا ظل الكيس فارغًا حتى الأسبوع الثامن من الحمل، وتعرف هذه الحالة بالحمل غير الجنيني.

استخدام الموجات فوق الصوتية للبطن خلال فترة الحمل

أثناء الحمل، يجب أن تخضع المرأة الحامل لفحصين على الأقل بالموجات فوق الصوتية على البطن. لا ينبغي أن يقتصر السؤال على مَوعِد ظهُور كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية للبطن، لأن هذا الفحص يكشف عَنّْ الكثير.