ما سبب حكة العين والعلاج المنزلي للتخلص منها

تعتبر حكة العين من الأعراض الشائعة التي تدفع الشخص المصاب بهذا المرض إلَّى زيارة طبيب عيون، ورغم أن الحكة قد تبدو مشكلة صغيرة إلا أنها يمكن أن تشير إلَّى مشكلة حقيقية يمكن أن تهدد رؤية الشخص المصاب، بالإضافة إلَّى أن تكون مزعجة للغاية، فهِيْ تؤثر فِيْ الغالب على نوعية حياة الشخص المصاب، لذلك فإن زيارة طبيب العيون فِيْ حالة الإصابة يعد إجراءً ضروريًا وضروريًا، لأن حكة العين يمكن علاجها بعد تحديد المشكلة ومعرفة السبب الحقيقي وراءها. وهِيْ عدوى وغالبًا ما يشعر الشخص المصاب بوجود جسم غريب داخل العين، إلا أن هذا الإحساس يمكن أن يكون من أعراض أنواع مختلفة من حساسية العين، والتي تعد من أهم أسباب حكة العين، وهِيْ مصحوبًا باحمرار فِيْ العين وحرقان فِيْها وإفرازات منها، والتي تختلف باختلاف شدة الحالة اليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على سبب حكة العين وعلاجها فِيْ المنزل ومتى يجب زيارة الطبيب ؛ لذا تابعونا.

سبب حكة العيون

هناك عدد من الحالات الطبية التي تكَمْن وراء حكة العين وأعراض أخرى مرتبطة بنفس المشكلة. يمكن ذكر بعض أهم المشاكل التي تسبب حكة العين كالتالي

  • العيون الربيعية هذا النوع هُو أحد أنواع حساسية العين التي تحدث غالبًا بشكل موسمي وتتميز بظهُور نتوءات صلبة تشبه الحصى على الجفن العلوي للعين وهذه المشكلة تصيب فِيْ الغالب الشباب وفِيْ هذه الحالة يوجد أيضًا التهاب الغشاء الذي يغطي الجزء الأمامي للعين وفِيْ الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلَّى تقرحات وتندب.
  • التهاب القرنية والملتحمة التأتبي وهُو من المشاكل التي تصيب العين لأنه يؤدي إلَّى التهاب القرنية والملتحمة، وهما الغشاء الذي يغطي الجزء الأمامي من العين. إنه غير طبيعي من حيث بعض المواد وقد تتطور الحالة وقد تتفاقم الأعراض إذا لم يأخذ الشخص المصاب العلاج المناسب.
  • يمكنك قراءة المزيد أسباب نبض العين وعلاجها

    العلاجات المنزلية لحكة العيون

    كَمْا قلنا فِيْ البداية، فإن زيارة الطبيب والتشاور معه لتحديد السبب المباشر للعدوى هِيْ الخطوة الأولى والأكثر أهمية فِيْ العلاج. قد يصف طبيبك نوعًا واحدًا أو أكثر من الأدوية التي تناسب حالتك. يمكن أن تكون بعض الحالات بسيطة جدًا ويمكن علاجها بقطرات مرطبة وقطرات مضادة للحساسية. يحتاج البعض الآخر إلَّى أنواع أخرى من الأدوية عَنّْ طريق الفم وقطرات العين التي تتطلب وصفة طبية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية، وما إلَّى ذلك بشكل عام، هناك عدة طرق مختلفة للتخفِيْف من حكة العين فِيْ المنزل، وسنذكر بعضها أدناه

  • استخدام الكَمْادات الباردة تساعد على تهدئة العين وتقليل الحكة فِيْها عَنّْ طريق نقع قطعة من القماش فِيْ ماء بارد ثم وضعها على العين المصابة وهِيْ مغلقة، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات حتى تشعر بتحسن. .
  • استخدام قطرات العين هناك عدد من القطرات التي تُصرف دون وصفة طبية لعلاج حكة العين، مثل القطرات المستخدمة لعلاج حساسية العين والاحمرار، أو القطرات المستخدمة لعلاج جفاف العين، مثل الدموع الاصطناعية. من هذه الأنواع قطرات بدون مواد حافظة.
  • تجنب فرك العين حيث يؤدي إلَّى إنتاج المزيد من الهِيْستامين مما يزيد من حساسية العين، بالإضافة إلَّى أن فرك العين بقوة يمكن أن يؤدي إلَّى خدش القرنية أو إصابة العين بعدوى بكتيرية.
  • يمكنك قراءة المزيد أمراض العيون

    رأي الطبيب

    تتحسن معظم حالات حكة العين من تلقاء نفسها فِيْ غضون فترة زمنية قصيرة، لكننا نوصي بة الطبيب إذا كانت حكة العين مصحوبة ببعض المشكلات الأخرى، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • الإحساس بأن شيئًا ما قد استقر داخل العين.
  • ضعف الرؤية عَنّْد المصاب.
  • تعرض العين.
  • تصبح الحكة فِيْ العين أكثر شدة وألمًا بمرور الوقت.
  • حكة فِيْ العيون معلومات طبية مفِيْدة علاج حكة العيون

    يمكنك قراءة المزيد الهالات السوداء تحت العينين