أشهر برامج التواصل الاجتماعي فِيْ السعودية

أشهر برامج التواصل الاجتماعي فِيْ السعودية

انتشرت العديد من برامج التواصل الاجتماعي وبدأ الناس فِيْ استخدامها على نطاق واسع للتواصل دون الحاجة لمقابلة بعضهم البعض حيث يستخدمها البعض للتواصل مع العمل والتعلم عَنّْ بعد والمملكة العربية السعودية هِيْ الرائدة فِيْ استخدام برامج التواصل الاجتماعي وهِيْ من بين أكثرها شبكة برامج التواصل الاجتماعي الشهِيْرة فِيْ السعودية

1- برنامج فِيْسبوك

يعد Facebook أحد أكثر الشبكات الاجتماعية شيوعًا بين الناس. إنه برنامج التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية فِيْ المملكة العربية السعودية. ثبت أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول استخدامًا للفِيْسبوك حيث تحتل المرتبة الثالثة عالميًا فِيْ استخدامه. هُو برنامج مجاني يمكن تنزيله مجانًا ويسمح للمستخدمين بالتواصل من خلاله ومشاركة صورهم مع الآخرين ويمكنك التسجيل للحصول عليه من.

يتميز موقع فِيْسبوك بأنه من المواقع التي تتيح للمستخدم معرفة الأخبار التي يريد أن يعرفها دون اللجوء إلَّى التليفزيون، ومن خلاله يمكنه التعرف على جميع المجالات فِيْ أي مكان فِيْ العالم، كَمْا يمكن استخدامه للترويج للمنتجات عَنّْ طريق نشر الإعلانات.

ومن سلبيات البرنامج أنه يمكن أن يؤثر على نفسية المستخدم، ويعرضه للقلق والإحباط والتوتر، بل ويمكن أن يؤدي إلَّى الاكتئاب، لأنه يؤثر على العلاقات ويسبب الكثير من الخلافات الأسرية، وبالتالي يفسد العلاقات. إنها مضيعة للوقت لأن الكثير من الناس يستخدمونها لفترة طويلة.

2- Whatsapp Messenger

يعتبر WhatsApp من أشهر برامج التواصل الاجتماعي فِيْ المملكة العربية السعودية مع عدد كبير من المستخدمين حيث يصل عدد المستخدمين فِيْ العالم إلَّى 1500 مليار مستخدم ويصل عدد مستخدمي البرنامج إلَّى أكثر من 25 مليون مستخدم فِيْ السعودية Arabia وهِيْ واحدة من البرامج التابعة لفِيْسبوك، ويمكن الوصول إليها من.

يتميز WhatsApp بأنه من البرامج سهلة الاستخدام، فهُو يتيح للمستخدمين التواصل عَنّْ طريق إرسال الرسائل والمكالمات الصوتية ومكالمات الفِيْديو مجانًا، كَمْا يمكن مشاركة الصور والملفات مع الآخرين، كَمْا يوفر حماية كاملة للمستخدم حيث أنه من الصعب الاختراق ولا يسمح للآخرين بمشاهدة رسائل المستخدم. كَمْا أنه لا يسمح بالإعلانات التجارية.

من سلبيات البرنامج أنه لا يسمح بإخفاء الرقم ويجبر المستخدم على مشاركة رقمه مع الأشخاص الذين يريد التواصل معهم.

3- برنامج تيك توك

يعد TikTok أحد أشهر برامج التواصل الاجتماعي فِيْ المملكة العربية السعودية حيث انتشر استخدامه بين الشباب فِيْ المملكة العربية السعودية، وقد أسسته شركة صينية فِيْ عام 2016 ويمكن الوصول إليه من.

يتميز TikTok بأكبر موقع يحتوي على العديد من مقاطع الفِيْديو القصيرة التي تقل مدتها عَنّْ 15 ثانية ويمكن مشاركة مقاطع الفِيْديو بسهُولة من خلاله كَمْا يتيح للمستخدمين التفاعل مع مقاطع الفِيْديو هذه.

ومن عيوب الموقع أنه مصدر خطير لجمع معلومات المستخدم من خلال التقاط صور للمستخدم نفسه.

4- ماسنجر – رسائل نصية مجانية ودردشة فِيْديو

ماسنجر هُو أحد البرامج المرتبطة بفِيْسبوك وهُو من أشهر برامج التواصل الاجتماعي فِيْ المملكة العربية السعودية والذي من خلاله يمكن للفرد التواصل بسهُولة مع الآخرين كَمْا يسمح بالتواصل من خلال المكالمات الصوتية ومكالمات الفِيْديو. ، وسهُولة الوصول إلَّى الأشخاص، كَمْا يسمح بالمحادثات الخاصة التي يتم حذفها تلقائيًا بعد فترة زمنية محددة ويمكن استخدامها من خلال أكثر من حساب لتلقي الرسائل المهمة على جميع الحسابات ويمكن فتح الموقع من خلالها.

5 – سناب شات

Snapchat هُو أشهر برامج التواصل الاجتماعي فِيْ المملكة العربية السعودية، حيث تحتل السعودية المرتبة الأولى علمياً فِيْ استخدام البرنامج، ومدينتا الرياض وجدة هما المدينتان الأكثر استخداماً للتطبيق فِيْ العالم. ويمكن تنزيل تطبيق Snapchat من متجر Google play لنظام التشغيل Android لنظام التشغيل iOS من متجر التطبيقات.

يتميز Snapchat بكونه من السهل نشر الصور والفِيْديوهات خلال النهار، كَمْا أنه يسمح بالتحكَمْ فِيْ الخصوصية، حيث يمكن تحديد الأشخاص الذين يريد المستخدم مشاركة الصور معهم، كَمْا يمكن الإرسال الصور ومقاطع الفِيْديو للأصدقاء.

ومن عيوب البرنامج أنه يمكن الحصول على معلومات المستخدم الشخصية من خلال الصور والفِيْديوهات التي ينشرها، وهذا يضيع الوقت مما يؤثر على مسؤوليات المستخدم ويستنزف بطارية الهاتف بشكل كبير.

6- برنامج تويتر

تأسس برنامج تويتر فِيْ عام 2006 ويوفر للمستخدمين العديد من الخدمات التي تجعله من أفضل وأشهر برامج التواصل الاجتماعي فِيْ المملكة العربية السعودية، حيث يمنحهم القدرة على إنشاء المدونات الصغيرة ونشر التغريدات، مما يتيح لهم التعبير عَنّْ رأيهم و الحصول على الكثير من المعلومات، ويمكنك تسجيل الدخول إليها من.

يتميز برنامج تويتر بأنه من البرامج سهلة الاستخدام ويمكن الحصول على المعلومات بسهُولة من خلاله من خلال الهاشتاج الذي يتيح سهُولة الوصول إلَّى المعلومات المطلوبة، كَمْا أنه مصنف كبرنامج مجاني.

ومن سلبيات البرنامج أنه يقيد المستخدمين من النشر، حيث يتطلب من التغريدات ألا تزيد عَنّْ 280 حرفًا وتنتشر من خلاله العديد من الحسابات الوهمية مما يشكل خطورة على المستخدمين.

7- برنامج Instagram

يعد برنامج انستجرام من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فِيْ المملكة العربية السعودية الذي يستخدم لمشاركة الصور، لأنه يحتوي على برنامج للصور يسمح لك بإضافة تعديلات على الصور، وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى فِيْ استخدام البرنامج، يمكنك الوصول إليها من، والقدرة على التفاعل معه، كَمْا يمكن إحالة الأصدقاء لزيادة التفاعل مع الصور.

مميزات برامج التواصل الاجتماعي

تؤثر برامج الاتصال بشكل كبير على المستخدمين ولها العديد من الآثار الإيجابية، حيث تتميز بالخصائص التالية

1- التواصل مع الآخرين

تتيح برامج التواصل الاجتماعي القدرة على التواصل مع الآخرين، وهِيْ أهم ميزة فِيْ البرامج، لأنه من الممكن التواصل مع أكبر عدد من الأشخاص حول العالم يمكن من خلاله تبادل الأحاديث والمعلومات والصور، ويسمح بذلك. يتواصل المستخدم بشكل فعال ويطور مهاراته الاجتماعية، كَمْا أنه يقلل من الشعور بالوحدة والعزلة، مما يجعل من الممكن التواصل مع الأصدقاء فِيْ أي وقت وفِيْ أي مكان.

2- التسويق الالكتروني

من أهم وظائف برامج التواصل الاجتماعي، والتي تتيح للشركات والمؤسسات نشر إعلانات لمنتجاتها، وإرسال إعلانات إلَّى جميع دول العالم مجانًا، واكتساب عدد كبير من العملاء من خلال التسويق الإلكتروني عبر برامج التواصل الاجتماعي، و من الممكن أيضًا الحصول على معلومات من الشركات المنافسة ومحاولة التطوير لاكتساب عملاء أكثر من الشركات المنافسة.

3- تعرف على الأخبار

من خلاله يمكن بسهُولة الحصول على الأخبار التي يريد المستخدم معرفتها دون اللجوء إلَّى التليفزيون، حتى يتمكن المستخدم من متابعة الأخبار والأحداث بشكل مستمر ومستمر، وبعض التحليلات السياسية ولأهمية شبكات التواصل الاجتماعي كثير أنشأ السياسيون حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل، والتي يسهل الحصول على معلومات عَنّْها من خلال متابعتها.

4- مساعدة الآخرين

من خلال برامج الاتصال، من الممكن مساعدة الآخرين فِيْ جميع أنحاء العالم، لأنها يمكن أن تستخدم للفت الانتباه إلَّى مشكلة إنسانية أو مشكلة معينة، وتعبئة الرأي العام لحل بعض المشاكل والمشاكل المحددة، لأن لها أعظم تأثير فِيْ خدمة الناس.

5- التعلم

توفر برامج التواصل الاجتماعي فرصة للتعلم عَنّْ بعد مجانًا لأن بعض الباحثين والمتخصصين ينشرون الكثير من المعلومات والمقالات والأبحاث العلمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال متابعتهم يمكن الحصول على هذه المعلومات والاستفادة منها بسهُولة.

6- إبداء الرأي

تعد برامج التواصل الاجتماعي من أكثر الطرق التي يستخدمها المستخدم للتعبير عَنّْ رأيه، لأنه يمكن التعبير عَنّْ الأفكار والآراء والمعتقدات دون أي قيود أو شروط.

عيوب برامج الشبكات الاجتماعية

على الرغم من مزايا برامج التواصل الاجتماعي، إلا أن لها أيضًا بعض العيوب، فِيْ شكل سيف ذو حدين، ومن بين عيوبها

1- مضيعة للوقت

يقضي الفرد معظم اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي دون الشعور بالوقت، مما يؤثر على مسؤولياته وقدرته على إكَمْال المهام والعلاقات.

2- الابتزاز والتنمر

يتعرض الكثير من الأشخاص للتنمر والابتزاز من الغرباء على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤثر سلبًا على نفسهم، ويلجأ البعض إلَّى كسب ثقة الأطفال أولاً ثم ابتزازهم، مما يسبب الاكتئاب لدى الأطفال وقد يؤدي أحيانًا إلَّى الانتحار.

3- التأثير على الأطفال

برامج التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير على الأطفال لأنهم يقضون الكثير من الوقت هناك