من هم الهاشميون واهم ما تم ذكره عَنّْ بني هاشم

نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام حزمة من أبرز المعلومات عَنّْ الهاشميين ولنبدأ بمعرفة من هم الهاشميين إسماعيل عليه السلام فِيْ القرن الثاني الميلادي أتت قبيلة قريش إلَّى مكة المكرمة. وكان الحاكَمْ هُو الجيل الأول من قبيلة قريش عَنّْدما تولى قصي بن كلاب مكة المكرمة عام 480 م، لذلك هناك قرابة قوية بين الهاشميين ونبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. والسلام، ولهذا يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام مجموعة من أهم المعلومات عَنّْ القبيلة الهاشمية، لذلك نتمنى أن تستفِيْدوا من المعلومات ونتمنى أن تنال إعجابكَمْ.

الملك الحسين بن علي الهاشمي

تاريخ هاشيموفسي

الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه، وأنجبت فاطمة الزهراء ولدين هما الحسن والحسين، ومن ذرية ابنهما الأكبر الحسن عُرف بالأشرف، فِيْما ذريتهم من ابنهم الحسين كان يُعرف باسم السادة وتنحدر العائلة المالكة الهاشمية إلَّى الهاشميين من خلال فرع الأشراف وهم كثيرون. ومن بين العائلات التي تراقبت حكام مناطق الحجاز فِيْ غرب الجزيرة العربية فِيْ الفترة ما بين (967-1201) م.

خلال الثورة العربية الكبرى عام 1916، قاد الملك العربي الحسين بن علي ثورة لتحرير الأراضي العربية من قبضة العثمانيين. أما ابنه الثاني فِيْصل فتولى حكَمْ سوريا ثم العراق.

اقرأ أيضا من هم الغساسنة وأين عاشوا وماذا كانت نهايتهم

الملك فِيْصل بن الحسين

المملكة الأردنية الهاشمية

تأسست إمارة شرق الأردن عام 1921 م وتحديداً فِيْ 11 أبريل / نيسان، ومنذ ذلك التاريخ كان الهاشميون حكام الأردن، حيث حكَمْ الملك عبد الله الأول الأردن وأسس دولة دائمة قائمة على المجتمع القبلي والبدوي وأسس القانون الأول. فِيْ عام 1928 م فِيْ الأردن وفِيْ عام 1946 م نال الأردن استقلاله من الاحتلال البريطاني لأراضيهم خلال هذه الفترة. تولى طلال نجل الملك عبد الله الأول السلطة بعد اغتيال والده فِيْ القدس، لكنه حكَمْ لفترة قصيرة لأنه كان مريضًا وغير قادر على تولي زمام الأمور بعد ذلك. تولى الحكَمْ ابنه الأكبر، حسين الحكَمْ، عام 1952 م، ثم الملك عبد الله، الابن الأكبر للملك حسين، بعد وفاته.

ويمكنك أيضًا أن تقرأ من هم البرامكة وماذا كانت نهايتهم

قبيلة هاشيموتو

يتحدث عَنّْ بني هاشم

  • عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم

“اختار الله كنانة من بني إسماعيل واختار قريش من الكنانة واختار بني هاشم من قريش واختارني من بني هاشم”.

  • عَنّْ كعب بن عجرة قال

“ذات يوم كنا نجلس أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ المسجد مع جماعة منا الأنصار وجماعة من المهاجرين وجماعة من الهاشميين، لذلك. وتجادلوا فِيْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمن هُو أحق بنا وأحب عَنّْده. عدوه، فنحن أقرب إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم منهم. دعاء الله صلى الله عليه وسلم من زار من شارك وكان شاهدا علينا الذين كنا شهُودا فنحن أول رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أحبهم. فجاء الله إلينا الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال لنا صدقوا من يجاوبهم وقلنا قلنا له ما قال بني هاشم، فقال صدقهم ومن يردها. لهم” ثم قال أفلا أحكَمْ بينكَمْا ذهبنا مع رب الكعبة، وأما أنت يا بني هاشم، فأنت مني ومن أجلي، فقالوا الله أكبر، ذهبنا معه برب الكعبة.

  • عَنّْ أم المؤمنين عائشة قالت

« خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غَدَاةً وَعليه مِرْطٌ مُرَحَّلٌ، مِن شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَاءَ الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ فأدْخَلَهُ، ثُمَّ جَاءَ الحُسَيْنُ فَدَخَلَ معهُ، ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فأدْخَلَهَا، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فأدْخَلَهُ، ثُمَّ قالَ { إنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويطهرك تمامًا} »

ويمكنكَمْ قراءة المزيد من هم أصحاب الحجر، ومن هُو النبي الذي أرسلهم الله إليهم، وما هِيْ نهايتهم

قدمنا ​​لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات عَنّْ القبيلة الهاشمية التي ترتبط نسبها بالرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذا الموضوع تعرفنا على تاريخ القبيلة الهاشمية. الهاشميون وكَيْفَ أصبحوا الآن حكام دولة الأردن، بالإضافة إلَّى دورهم البارز فِيْ التخلص من العثمانيين عام 1916 م إبان الثورة العربية الكبرى التي بدأها الملك حسين بن علي وتحرير الأراضي العربية حتى الهاشميين. بدأ تأسيس إمارة شرق الأردن عام 1921.