فوائد السمن البلدي وقيمته الغذائية وتحذيرات مهمة عَنّْد استعماله

نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام حزمة من المعلومات الهامة عَنّْ فوائد السمن، لأن السمن يعتبر من منتجات الألبان المنتشرة بكثرة فِيْ مختلف الثقافات والأمم، ويعتبر السمن من الطرق المستخدمة فِيْ قلي الأطعمة المختلفة بالإضافة إلَّى تحضير الحلويات وغيرها الكثير من الأطعمة الأخرى وإذا قارنا السمن البلدي بالزبدة العادية نجد أن السمن البلدي يحتوي على نسبة أقل من بروتين الحليب وعَنّْدما نذوب الزبدة العادية تنقسم الزبدة إلَّى دهُون سائلة و المواد الصلبة وبالتالي يحتوى السمن على الزبدة العادية بكَمْية أقل من السكر اللاكتوز ولذلك يسعدنا اليوم أن نقدم لكَمْ من خلال موقع أحلام مجموعة من أهم المعلومات عَنّْ السمن وأهميته للجسم وأهم التحذيرات المصاحبة له معها نأمل أن تكون هذه المعلومات مفِيْدة لكَمْ ونأمل أن تنال إعجابكَمْ.

فوائد السمن الشائع

فوائد السمن الشائع

يجب الحرص على تناول السمن البلدي باعتدال، ويتميز السمن البلدي بالمجموعة التالية من العَنّْاصر الغذائية

  • يعتبر السمن من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية وأهمها (حمض اللينوليك – حمض الدوكوساهِيْكسانويك) لأن حمض اللينوليك يحتوي على خصائص تقلل الأكسدة، بالإضافة إلَّى الحماية من الالتهابات أو الحساسية، وهذا الحمض يؤدي أيضًا إلَّى تفعيل عمل الإنزيمات التي تساهم فِيْ تقليل الضرر التأكسدي فِيْ الخلايا، ومن أمثلة هذه الإنزيمات (إنزيم الكاتلاز – إنزيم الفائق).
  • يعتبر السمن البلدي مصدراً غنياً للعديد من الفِيْتامينات، حيث يحتوي السمن البلدي على فِيْتامين (ك)، ويساهم هذا النوع من الفِيْتامينات فِيْ تحسين وظائف البروتينات التي تلعب دوراً هاماً فِيْ تخثر الدم، كَمْا أنه ينظم مكون الكالسيوم فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى تحسين قوة العظام.
  • كَمْا يحتوي سمن المدينة على مضادات الأكسدة ومنها (فِيْتامين هـ – فِيْتامين أ – كاروتينات).

معلومات صحية مهمة ومفِيْدة عَنّْ الغذاء والتغذية السليمة

احتياطات استخدام السمن الشائع

تحذير عام من السمن

أثناء عملية صنع المارجرين فِيْ درجات حرارة عالية، يمكن أن تحدث أكسدة مكون الكوليسترول مما يؤدي إلَّى الإصابة بأمراض مختلفة مثل (أمراض القلب – أمراض الأوعية الدموية) نتيجة لارتفاع نسبة الدهُون المشبعة فِيْ المارجرين، وهذا هُو سبب أهمية ذلك. لاستخدام المارجرين المحلي. تناوليه باعتدال وليس بالإفراط لتجنب العديد من الأمراض، وتجدر الإشارة إلَّى أن ملعقة كبيرة من السمن تحتوي على حوالي 40 ملليغرام من الكوليسترول.

يمكنك أيضا قراءة الغذاء الصحي وأهميته للجسم ونصائح مهمة جدا للأطفال والكبار

فائدة السمن الشائع للجسم

القيمة الغذائية للسمن المحلي

يوضح الجدول التالي العَنّْاصر الغذائية المتوفرة فِيْ 100 جرام من السمن ويمكن أن نشرح ذلك على النحو التالي

القيمة الغذائية

مواد غذائية

0.24 مل

ماء

876 سعرات حرارية

السعرات الحرارية

0.28 جرام

بروتين

99.48 جرام

الدهُون

61.924 جرام

الدهُون المشبعة

4 مجم

الكالسيوم

3 مجم

الفوسفور

5 مجم

البوتاسيوم

2 مجم

صوديوم

840 مكجم

فِيْتامين أ)

0.01 مجم

فِيْتامين ب 12)

256 مجم

الكوليسترول

2.8 ميكروجرام

فِيْتامين ك

ويمكنك قراءة المزيد معلومات صحية مفِيْدة ومتنوعة عَنّْ الطعام والنوم

اليوم من خلال موقع أحلام قدمنا ​​لكَمْ حزمة من أهم المعلومات المتنوعة والأكثر أهمية حول فوائد السمن والسمن مثل العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى التي يجب تناولها باعتدال، لأن الإفراط فِيْ استخدامها يمكن أن يؤدي إلَّى لكثير من الأمراض أهمها أمراض القلب. و الأوعية الدموية و من خلال هذا الموضوع تعرفنا على العَنّْاصر الغذائية الهامة المتوفرة فِيْ السمن و القيمة الغذائية لكل عَنّْصر و أهم العَنّْاصر التي يحتويها السمن (فِيْتامين (أ) – فِيْتامين (ب 12) – فِيْتامين (ك) – فوسفور – البوتاسيوم) وعَنّْاصر غذائية أخرى مهمة لصحة الجسم .. نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكَمْ ورضائكَمْ، وننتظر المزيد من الموضوعات المتعلقة بمعلومات حول أنواع الطعام المختلفة المفِيْدة للجسم من خلال موقع أحلام.