موضوع تعبير عَنّْ فضل المعلم ومكانته وواجبنا تجاهه

يعتبر المعلم ركيزة الدولة وحجر الأساس. ولا تقوم الدول والأمم إلا بالمعلمين، ولا تزدهر النفوس بالمعرفة إلا بواسطتهم. إنهم أحد الرجال الأساسيين فِيْ تشكيل الدولة التي تزدهر بها العقول والعقول المنفتحة. ناهلين من باب العلم فتح لهم ذلك المعلم الذي علمهم وقيل معهم (قوموا للمعلم واحترموا له. المعلم كاد أن يكون رسول) أن المعلم هُو شمس المعرفة يضيء نوره على كوكب الأرض، ليزيل ظلام الجهل عَنّْ عقول الناس ويغرس فِيْ مكانه نور العلم والمعرفة. المعرفة، أيها السادة، يتصارع أفراد المجتمع مع الشبهات التي تقف أمامهم والخلافات التي تحيط بهم، لذلك يغرس المعلم فِيْهم القوة الكافِيْة لتجاوز كل تلك العقبات التي تؤدي إلَّى ضياع الوطن وانحطاطه، واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على فضيلة ومكانة المعلم وحقوق الطالب والمعلم وواجبنا تجاه المعلم ؛ لذا تابعونا.

تفضيلات المعلم وحالته

  • حيرة العقول، قلوب محطمة، أقلام محطمة وجف نوافِيْر الحروف فِيْ وصف فضيلة المعلم أجيال كاملة من العقول الناضجة التي أضاءت بمصابيح معرفته من نور تنير الأجيال التي تتبع طريقهم وتوريثهم المعرفة لبناء وطنهم وترفِيْه دولهم قبل كل شيء بمعرفتهم وثقافتهم ونتائج ما تعلموه وعملوا به. أساس وجدارة كل هذا هُو المعلم.
  • كَمْ عدد المعلمين الذين أصيبوا بكسر فِيْ أرجلهم وهم واقفون لتعليم تلاميذهم، وكَمْ عدد المعلمين الذين ماتوا وهم يسمون بذرة المعرفة التي زرعوها فِيْ أذهان تلاميذهم، والتي أرهقت المعلم بنفسه وفعلت ما فِيْ وسعه. بينما يتعلم العلوم، يقرأ الكتب والكتب ويعد الدروس التي سيلقيها خلال النهار.
  • المعلم هُو الذي علم الطبيب الذي يشفِيْ الألم وعلم المهندس الذي يبني البيوت التي تحمينا من برد الشتاء وحر الصيف.
  • يمكنك قراءة المزيد احترام المعلمين واجب ديني

    حقوق الطالب تجاه المعلم

  • المعلم الصادق هُو الذي يستنفد عمله ليرفع تلاميذه ويرفعهم إلَّى سحاب السماء ليبنيوا غرفًا للمعرفة والمعرفة تنير طريقهم، فِيْمشون بلا ارتباك ويزول الجهل عَنّْهم، ويميزون الحق عَنّْ الباطل ويميزون الحنطة عَنّْ الحنطة والمعرفة عَنّْ الشك.
  • يعتبر المعلم الروحي أباً لا يتعب مع أولاده، فِيْستمع إليهم ويجيب على كل أسئلتهم دون انقطاع، ولا يمل من عدد الأسئلة التي يطرحونها، لأنه يريد إشباع غرائزهم. المعرفة حتى تمتلئ قلوبهم وصدورهم بها يجب أن يكون المعلم طيب القلب الطاهر يعرف النعمة ولا ينكر الحق.
  • المعلم العادل هُو الذي يملأ قلوب طلابه بالرحمة والعدل والحكَمْة حتى لا يطغى على أحد من طلابه لأنه قدوة حسنة لهم، ولا ينحاز لأي طالب على غيره. لأنه يجب عليه أن يدرك الفروق العلمية بين الطلاب فِيْعرف نقاط الضعف ويطورها ويعرف نقاط التفوق فِيْشجعهم ويدرك ظروف طلابه وأوضاعهم على المستوى الاجتماعي والاقتصادي. ويمنحه الرعاية والاهتمام لتوفِيْر ما يحتاجه.
  • واجبنا تجاه المعلم

    • يجب على الطلاب احترام معلمهم لأنه صديق وأب. وهُو الذي يدفعهم إلَّى النور والإرشاد ويقودهم إلَّى كل ما هُو حق ومفِيْد لهم. يجب على التلاميذ أيضًا التعاون مع معلميهم من أجل تسهِيْل مسار العملية التعليمية وعدم إعاقتها، وتزويد المعلم بالمعلومات الهامة الضرورية التي يمكن أن يراها التلاميذ ولا يستطيع المعلم رؤيتها، لمتابعته وتحديده. حدود له حتى لا يسوء.

    يمكنك قراءة المزيد كلمات جميلة عَنّْ معلم متميز

    كلمات مصورة عَنّْ المعلم

    قصيدة عَنّْ المعلم تعبير عَنّْ فضيلة المعلم بفضل كل معلم

    يمكنك قراءة المزيد التربية فِيْ الإسلام