أسباب الدوخة بعد الدورة الشهرية

أسباب الدوخة بعد الحيض

تعتبر الدورة الشهرية من الظواهر الطبيعية التي تحدث للمرأة مرة واحدة فِيْ الشهر، وهِيْ عملية حيوية لتنظيم الرحم من البويضة الناضجة، ويصاحب هذه العملية مجموعة من الأعراض والآلام خاصة فِيْ الجزء السفلي من الجسم. الظهر والبطن، بالإضافة إلَّى الشعور بدوخة شديدة وغثيان أثناء أو بعد أيام الدورة الشهرية فِيْ بعض الحالات.

لكن الفتيات والنساء تحيرن أسباب الدوار بعد الحيض، لذلك سنذكر هذه الأسباب من خلال الأسطر التالية

1- التهاب الأذن

من أكثر العوامل شيوعًا التي تسبب الدوخة أثناء الحيض أو بعده عدوى الأذن، مثل التهاب العصب الدهليزي أو التهاب التيه، وغالبًا ما تحدث هذه العدوى بسبب الفِيْروسات أو البكتيريا.

بالإضافة إلَّى ذلك، يستمر الدوار لعدة أسابيع إذا كان ناجمًا عَنّْ التهاب فِيْ الأذن وقد يكون مصحوبًا بألم ورنين فِيْ الأذن.

2- مرض منيير

يعد مرض مينير من أسباب الدوار التالي للحيض والدوار المستمر عَنّْد النساء لأنه يسبب بعض النوبات المفاجئة والحادة من الدوار التي تنتج عَنّْ وجود كَمْية كبيرة من السوائل فِيْ الأذن الوسطى.

بالإضافة إلَّى أن هذا المرض يؤدي إلَّى الشعور بالغثيان والثقل أو الطنين فِيْ الأذن.

3- تعاني من الجفاف

من أهم عوامل الدوخة الشديدة عَنّْد النساء عادة الجفاف نتيجة عدم تلقي كَمْية الماء والسوائل الأخرى التي يحتاجها الجسم، أو فِيْ حالة التعرض لدرجة حرارة عالية مما يؤدي إلَّى انخفاض الحجم وضغط الدم.

بالإضافة إلَّى تقليل كَمْية الأكسجين المتدفق إلَّى خلايا الدماغ، بالإضافة إلَّى الشعور بالتعب والدوار باستمرار، وظهُور البول بلون أغمق من المعتاد.

4- تناول بعض الأدوية

تشمل أسباب الدوخة بعد الحيض استخدام مجموعة من الأدوية والأدوية، خاصة تلك التي تستخدم لخفض ضغط الدم أو كثرة التبول، وبعض الأدوية التي تساهم فِيْ زيادة الشعور بالدوار، نوضح بالاستعانة بما يلي نقاط

  • مضادات الصرع أحد هذه الأدوية المضادة للصرع هُو كاربامازيبين carbamazepine.
  • المضادات الحيوية الجنتاميسين هُو أحد هذه المضادات الحيوية.
  • مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين.

عوامل أخرى تسبب الدوار

استمرارًا لحديثنا عَنّْ أسباب الدوخة بعد الحيض، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تكون سببًا للشعور بالدوار أثناء وبعد الحيض، ونشرح هذه الأسباب من خلال النقاط التالية

  • النوم لساعات طويلة جدًا بسبب تجاوز متوسط ​​مدة النوم، التي تتراوح عادة من 6 إلَّى 8 ساعات أو أكثر.
  • عدم الاهتمام بالأطعمة الصحية التي تحتوي على فِيْتامين ب.
  • زيادة العصبية حيث أنه يؤثر على الخلايا العصبية فِيْ الدماغ وينتج عَنّْه الشعور بالدوار والدوار الشديد.
  • فالتدخين المفرط يقترب من الإدمان.
  • كثرة تناول المشروبات الغازية أثناء الدورة الشهرية بكَمْيات كبيرة وفِيْ كثير من الأحيان.
  • يعاني من انخفاض فِيْ معدل السكر فِيْ الدم، حيث أنه مسؤول عَنّْ الحفاظ على توازن الجسم.
  • إذا وصلت المرأة إلَّى سن اليأس، مما يؤدي إلَّى انخفاض نسبة هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، فهذا يؤدي إلَّى الشعور بدوخة شديدة.
  • القيام بالعمل لفترات طويلة سواء كان ذلك تنظيف المنزل أو العمل فِيْ وظيفة دون انقطاع.
  • عدم انتظام التمارين وخاصة تلك التي تساعد على تقوية وتقوية الخلايا العصبية.

طرق علاج الدوار المزمن عَنّْد النساء

بعد تحديد أسباب الدوخة بعد الدورة الشهرية والتي تستمر إلَّى حد ما لعدة أيام، من الضروري توضيح العلاج المناسب للتخلص من هذا الشعور المزعج، وذلك لوجود مجموعة من الطرق التي تساهم فِيْ التخلص من الدوار، و نذكر طرق العلاج هذه من خلال الفقرات التالية

1- بعض الأدوية

يمكن للطبيب أن يصف مجموعة من المسكنات والأدوية الأخرى للمساعدة فِيْ علاج الشعور بالدوخة التي تزداد أثناء الحيض وتستمر لعدة أسابيع. هذه هِيْ الأدوية التالية

  • مزيلات الاحتقان قد يصف لك طبيبك بعض أدوية التهاب الأذن الوسطى، مثل السودوإيفِيْدرين.
  • المسكنات تستخدم لتقليل آلام الأذن إذا كانت المرأة تعاني من أي التهاب، مثل الباراسيتامول.
  • المضادات الحيوية قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية مثل جنتاميسين.
  • مكَمْلات الحديد تستخدم بعض المكَمْلات الغذائية الغنية بالحديد، وهِيْ فعالة جدًا فِيْ تخفِيْف الدوخة، خاصة إذا كان سببها نقص الحديد فِيْ الجسم.
  • مدرات البول أو حبوب الماء يستخدم هذا النوع من الأدوية لتقليل أعراض مرض منيير.

2- الخضوع لعملية جراحية

من النادر أن تخضع هذه المسألة لعملية جراحية لإزالة المتاهة لأنها عملية خاصة بالنساء اللواتي يعانين من مشكلة فِيْ السمع ولا يستطعَنّْ ​​السمع، كَمْا أن العلاجات الأخرى لم تعط نتيجة جيدة ومرضية.

3- العلاج الطبيعي

قد يوصي الطبيب بأداء مجموعة من التمارين، خاصة تلك المسماة “تمارين إعادة التأهِيْل الدهليزي” لأنها تساعد على إعادة تقوية وتحسين عملية توازن الجسم.

هذه التمارين مفِيْدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات التوازن التي تسببها التهابات الأذن مثل التهاب العصب الدهليزي.

نصائح مهمة لعلاج الدوار المستمر عَنّْد النساء

بعد اكتشاف أسباب دوار ما بعد الدورة الشهرية، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك مجموعة من الإرشادات للمساعدة فِيْ منع تكرار التعرض للدوخة بمعدل جيد وأيضًا القضاء على مشاكل الدوخة المستمرة، ونذكر هذه النصائح من خلال النقاط التالية