كَيْفَ تتعامل مع شخص يستغلك

كَيْفَ تتعامل مع شخص يستغلك

يعتبر الشخص المُستغل عَنّْد كثير من الناس من أكثر الناس ضررًا وتسممًا لأنه يعمل على استغلال نقاط ضعفهم وابتزازهم للحصول على كل النعم التي يريدها لأنه يستغل المواقف التي يكون فِيْها ضعف الشخص أمامه. يجعله يكتشفها ثم يستخدمها ثم يحقق أهدافه ومتطلباته.

الشخص المستغل هُو أناني ويريد أن يحقق أحلامه على حساب قدرات الآخرين باستخدامها لمساعدتهم وأحيانًا يسرق جهُودهم ويستغلها وينسب لها الفضل. استخدم الأسطر التالية

1- احتفظ بأسرارك

يعتبر المستغل من أكثر الأشخاص السامة الذين يجيدون استخدام المواقف الضعيفة لمصلحتهم حيث يمكنهم استخدام أسرار شخص ما لابتزاز مالكه ثم تقديم كل المطالب والرغبات التي يريدون تحقيقها. نفقات ذلك الشخص.

لأن المستغل يعرف الطريقة المناسبة للتقرب من الناس وكَيْفَ يعرف أسرارهم، وإذا لزم الأمر سيستخدم هذه الأسرار ضد صاحبها، فاحذر من أسرارك وتعلم إخفاءها وعدم إخبار أي شخص عَنّْها، حتى إذا كان صديقك المقرب، فقد يكون صديقك شخصًا مستغلًا ويحاول استخدام خدماتك من أجله من خلال معرفة سرك.

2- تعلم أن تقول لا

قد تكون ذليلاً بطبيعتك، ولا يمكنك رفض طلب أي شخص بسبب رغبتك فِيْ مساعدة الناس، لذلك يجب أن تتعلم أن تقول لا حتى لا يتمكن المستغل من استغلالك واستغلالك، ويجب ألا تقدم له خدمة تقوم بها. لا تريد توفِيْره إلا فِيْ حالة المنفعة المتبادلة.

بما أن بعض الأشخاص الذين يهتمون فقط بمصالحهم الخاصة دون مراعاة مصالح الآخرين لا يستحقون أن يضغط هذا الشخص على أنفسهم من أجلهم ومساعدتهم، فمن الممكن أن يكون الشخص الذي يتم استغلاله هُو صاحب العمل، لذلك إذا التقى العمال عدم العمل حتى يأخذوا جميع حقوقهم، ثم يدفعون لهم ما يستحقونه.

3- الالتزام بالشجاعة تجاه المستغل

يستغل الشخص المستغل أحيانًا الجانب الأخلاقي للشخص لأنه يعلم أنك ستشعر بالذنب إذا رفضته أيًا من الخدمات التي يطلبها منك، لذلك يجب أن تعلم أن المنفعة المتبادلة هِيْ أفضل مسار للعمل ولا تسمح للمستغَلين شخص لمستك من هاوية الأخلاق.

4- عدم الاستماع إلَّى مدحه لك

وأبرز الحيلة التي يستخدمها الشخص المستغل فِيْ علاقاته السامة مع الناس هِيْ الثناء عليهم والثناء عليهم حتى يتمكنوا من التأثير فِيْ الشخص والحصول على ما يريده من أهداف ومطالب، مثل بعض الأشخاص ذوي النفوس الضعيفة. لتلطيف نفسهم من خلال الاستماع إلَّى الجمل اللطيفة والعبارات التكَمْيلية أمام الشخص المستغل.

ما مدى صعوبة رفض طلب من شخص أطعمك، فلا يجب أن تقودك ما يخبرك الشخص المُستَغَل أن يطلب منك خدمة أو مساعدة مجانية، ويجب أن تطلب منه ألا يثني عليك فقط لأنه يريد ليساعدك لأنه منافق وعليك أن تتجاهل كل حيله.

5- اسأل المستغَلين مباشرة عما يريدون

فِيْ حالة المديح المفرط من الشخص الذي يستغلك، بالإضافة إلَّى محاولة تبرير مطالبك، اسأله مباشرة ماذا تريد مني بالضبط هذا السؤال سيضع الشخص الذي تم استغلاله فِيْ موقف حرج لأنه سيعرف أن نيته مكشوفة فِيْ محاولته استغلالك، الأمر الذي سيجعله يتجنبك لاحقًا ولا يحاول أن يطلب منك أي خدمات أو مساعدة.

لذلك، من خلال تحديد إجابة السؤال عَنّْ كَيْفَِيْة التعامل مع الشخص الذي يستغلك، وجد أن أفضل حل للتعامل مع شخص مستغل هُو محاولة إيذاء مشاعره من خلال رفض جميع طلباته باستمرار وجعله يشعر بالحرج. أمام الآخرين بواسطتهم ليكشفوا عَنّْ صورته الحقيقية حتى يعرف الجميع أن هذا الشخص مجرد مستغل وليس لأحد ذرة من الحب فِيْ قلبه، ولكنه مجرد نفاق.

6- استخدام الأعذار للهروب من الاستغلال

طريقة استخدام الأعذار من أبرز الأساليب التي شرحها لنا علماء النفس رداً على سؤال عَنّْ كَيْفَِيْة التعامل مع شخص يستغلك. يمكن استخدام بعض العبارات للمساعدة فِيْ ذلك، بما فِيْ ذلك

  • عذرًا، لدي اجتماع مهم لا يمكنني مساعدتك فِيْه.
  • لدي عمل يجب القيام به.
  • أنا متعب قليلاً، أحتاج إلَّى الراحة ولا يمكنني مساعدتك
  • معذرةً، لا بد لي من العودة إلَّى المنزل لأقوم بعملي.

ردود الفعل هذه من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها لإيقاف شخص مستغل عَنّْ مساره، لأن الاعتذار من ردود الفعل الطبيعية التي قد تضطر إلَّى مواجهة الاستغلال وتجنب الشخص السام. الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هُو ترك الشخص بأدب دون مساعدته حتى يكون هناك منفعة متبادلة بينك وبينه.

7- حافظ على هدوئك

من الممكن أن يكون الهدوء هُو الحل الأكثر أمانًا لتجنب المستغل وأفعاله، وذلك بعدم الغضب عَنّْدما يحاول الشخص المُستغل استفزازك للقيام ببعض المهام نيابة عَنّْه أو تقديم خدمة له، كَمْا قد يحاول الشخص المُستغل. تجعلك فِيْ نظر الناس شخصًا غير مفِيْد ولا تحب الخير له، لذلك عليك أن تبقى هادئًا ولا تدخل فِيْ صراع معه حتى لا يحط من قدرك.

8- استخدام أسلوب التسويف

من أهم الأساليب التي يشرحها لنا علم النفس فِيْ إجابته عَنّْ سؤال كَيْفَِيْة التعامل مع شخص يستغلك هُو استخدام المماطلة والمماطلة، حيث يمكن للشخص المستغل أن يحاول توجيه ضغطه عليك لإجبارك. لاستكَمْال الخدمات وبعد ذلك الرغبات.

لذلك، يمكن التعامل مع الشخص المُستغل عَنّْ طريق كسر النمط الذي يتبعه فِيْما يتعلق بك، من خلال العودة