ماذا يعَنّْي تبييض أموال

ماذا يعَنّْي غسيل الأموال

يمكن تعريف غسيل الأموال بنفس مصطلح غسيل الأموال وهُو أحد أنواع الجرائم التي ظهرت وفقًا لتزايد مصادر الأموال التي تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة فِيْ تنوع أساليب غسيل الأموال. غسل الأموال له تعريفات مختلفة جذبت انتباه صناع القرار المالي والاقتصادي والسياسي.

تنقسم هذه المفاهِيْم إلَّى مجموعتين، وهما مفاهِيْم تشريعية ومفاهِيْم أيديولوجية، ويُعرّف غسل الأموال ببساطة بأنه عملية تحويل الأموال التي تم الحصول عليها بطريقة غير شريفة إلَّى أموال نظيفة يمكن قبولها من خلال النشاط العام.

تُعرِّف الولايات المتحدة مفهُوم غسيل الأموال بأنه عدة محاولات مالية تكتيكية لإخفاء المصادر التي تم من خلالها جني الأموال بطريقة غير شريفة، حيث يتم استخدام وسائل استثمار غير مشروعة، ومن ثم استثمار أرباحها فِيْ مشاريع مشروعة تؤدي إلَّى مشاريع قانونية ضخمة. أرباح.

ينقسم مفهُوم غسيل الأموال إلَّى قسمين رئيسيين تندرج تحتهما عدة تفاصيل أخرى نلخصها كالتالي

1- مصطلح قانوني

فِيْ سياق معرفة معَنّْى غسيل الأموال ونحدد أن المفهُوم الفقهِيْ قد قسم إلَّى عدة أسباب يمكن معالجتها على النحو التالي

  • الموضوع غسل الأموال هُو فن استخدام جميع الأساليب والأدوات القانونية والقانونية، مثل البنوك والمؤسسات المالية الدولية التي تقبل التحويلات والودائع المالية للأموال التي تم الحصول عليها على أساس جنائي وبالتالي توفِيْر الضمانات الكافِيْة لهذه الأموال.
  • الغرض يهدف غسيل الأموال إلَّى نشر الأموال المتضررة من الأنشطة الإجرامية مثل تجارة الأسلحة والمخدرات، وكذلك الاستثمار والنشاط الاقتصادي وسرقته فِيْ العديد من مجالات النشاط المحلي والدولي، مما يسهل الوصول القانوني والقانوني إلَّى الأموال ويساعدهم فِيْ الحصول عليها. التخلص من مصادر التلوث.
  • الطبيعة غسل الأموال هُو جريمة قابلة للتداول بين المناطق والبلدان وهِيْ أيضًا ثانوية، أي لا توجد جريمة أصلية.

2- المفهُوم التشريعي

ناقشنا أيضًا ماذا يعَنّْي غسيل الأموال ويمكن القول أن المفهُوم التشريعي محدد فِيْ أنه بالإضافة إلَّى التعريفات الأساسية وفق الاتفاقيات الإقليمية والدولية، فإنه يقدم آراء تشريعية مختلفة فِيْ الدول الغربية والعربية. سوف نشرح أهم المصطلحات على النحو التالي

  • مفهُوم القانون الفرنسي هُو الشهادة الزور البسيطة للأموال المتأتية من جنحة أو جريمة، وبالتالي الحصول على منفعة غير مباشرة أو مباشرة.
  • شروط التشريع المصري الأفعال التي تنطوي على حيازة أو حيازة أو تداول أو إدارة أو تبادل أو إيداع أو استثمار أو تحويل أو تحويل الأموال المتحصل عليها من نشاط إجرامي أو إخفاء طبيعته أو موقعه أو مصدره أو منع وصول الأشخاص المسؤولين عَنّْ الجريمة.
  • مفهُوم اتفاقية الأمم المتحدة إخفاء حَقيْقَة الأموال وتدفقها ومنشأها وحقوقها أو ملكيتها وتقديم معلومات تبين أن مصدرها من جريمة معينة.
  • اتفاقية مجلس أوروبا وهِيْ اتفاقية توصل إليها مجلس أوروبا عام 1990 م سعى فِيْها إلَّى مكافحة كافة الأدوات والوسائل المتعلقة بغسيل الأموال، مع التزام جميع الدول الأعضاء بتجريم غسل الأموال.

أركان جريمة غسل الأموال

هل تريد الاستمرار فِيْ الحديث عما يعَنّْيه غسيل الأموال يمكن القول أن غسيل الأموال له ركيزتان أساسيتان نتخيلهما فِيْ الأسطر التالية

1- عَنّْصر مادي

وهِيْ ركيزة يتم فِيْها التدخل فِيْ جميع المصالح التي يحميها القانون، مما يؤدي إلَّى ارتكاب جميع أفعال الجريمة، والشرط الأساسي لتقرير حدوثها هُو ما إذا كانت هناك أركان مادية فِيْ الجريمة. خاصة ما يلي

  • السيطرة على عملية مالية تعتمد على عائدات عمل غير قانوني.
  • يتم إرسال الأموال من الأنشطة غير النزيهة أو تحويلها.
  • فرض الحماية والأمن على الأفراد الذين يقومون بمشاريع وأنشطة غير مشروعة حتى لا يتم استجوابهم قانونًا.

2- العَنّْصر الأخلاقي

وهذا يعَنّْي أن الشخص يتبنى أسلوب النية الإجرامية أثناء عملية غسيل الأموال، بحيث يكون على دراية كاملة بكَيْفَِيْة تنفِيْذ الأعمال.