أحاديث صلة الرحم وفضلها فِيْ الإسلام

وسنستعرض اليوم فِيْ هذا المقال أحاديث صلة القرابة لأنها ذات أهمية كبيرة فِيْ الدين الإسلامي ولطالما أصر عليها الله تعالى ورسوله الكريم.

معَنّْى القرابة

معَنّْى القرابة لغوياً هذا المصطلح مشتق من رحم المرأة وهُو المكان الذي يعيش فِيْه الجنين قبل الولادة، ومن خلاله نشأ لفظ الرحم. من بطن واحد، والمقصود بالرحم، أقاربك من أمك وأبيك سواء.

معَنّْى القرابة اصطلاحا وهِيْ فعل الخير لأقاربك سواء بالقول أو الفعل، ويكون ذلك بالزيارات والتعرف على أحوال من تربطك بهم بالنعمة ومساعدة المحتاجين. بينهم وبين أن تحاول إكَمْال المساعدة إذا كان فِيْ وسعك.

محادثات عائلية

وقد ورد الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ كثير من الأحاديث عَنّْ صلة القرابة التي تهتم بالقرابة وتمنع المسلمين من قطعها، مما يدل على عظمتها ومساهمتها فِيْ خلق تماسك اجتماعي كبير سواء فِيْ الأسرة. أو المجتمع ومن هذه الأحاديث ما يلي

القرابة سبب دخول صاحبها الجنة عَنّْ أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عَنّْه – (أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم حدثني عَنّْ الفعل. فقال ما له، وما له، تعبدون الله، ولا تربطون به شيئًا، وتقيمون الصلاة، وتخرجون الزكاة، ويوضح هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم، جمع القربى بعبادة الله التي ترتبط بجانب عقائدي، والصلاة والزكاة، وهما وجهان من جوانب العبادة. صلة القرابة مثال حي على المعاملات، بل الأهم من ذلك كله، حيث أشار الرسول إلَّى أهم جوانب الإسلام لدخول الإنسان الجنة، وهِيْ عبادة الله بلا شريك، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة. وعلاقة القرابة، وهذا من أحاديث الروابط العائلية.

رباط القرابة باب عظيم لرضا الرحمن عَنّْ أنس بن مالك – رضي الله عَنّْه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العرش، قسمت نفسي للرحم عَنّْ اسمي، فمن ينضم إليه أنضم إليه، ومن يكسره أكسره).

صلة القرابة من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه عَنّْ أبي ذر الغفاري رضي الله عَنّْه قال (صديقي صلى الله عليه وسلم). ونصحني صلى الله عليه وسلم بألا يلوم الله جاني، ونصحني بالمحافظة على قريباتي حتى لو ابتعدت.

أحاديث أخرى عَنّْ فضل القرابة

والرحم مشتق من اسم الرحمن، ومن قطعه قطعه الله عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال (رَحِمَ عَلَى الْعَرْشِ فَيَقُولُ مَنْ لَقَتِي فَانْتَحَقَنِي اللَّهُ وَمَنْ خَطَّنِي فَقَطَعَهُ اللَّهُ).

صلة القرابة سبب فِيْ نعمة الحياة وزيادة الرزق عَنّْ أنس بن مالك – رضي الله عَنّْه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. (من شاء أن يمتد رزقه إليه ويمتد إليه فِيْ الآخرة فله سبحانه وتعالى، بارك الله فِيْ حياة من ينصر قرابته وينمو. ويجعله يستعملها لما فِيْه منفعة له، وينفع بدينه وعالمه، كَمْا ينعمه فِيْ رزقه ويكثره ويجعله فِيْ الخير، وهذا من أهم أحاديث القرابة.

أحاديث حول ارتباط الرحم أحاديث فِيْ ارتباط أحاديث القرابة للدلالة على القرابة

وفِيْ الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لكَمْ مقالاً مفِيْداً فِيْ أحاديث صلة القرابة. فالسؤال عَنّْهم، والوفاء بحاجاتهم، والكلام الطيب لهم، والحرص على مساعدتهم فِيْ كل شيء، فلا بد لهذا العمل الإسلامي أن يرضي الله تعالى ورسوله الكريم.