متى يقال دعاء الاستفتاح

متى تقال صلاة الافتتاح

العبد يطلب ما يشاء من ربه بالرجاء والدعاء له، ومهم أن تكون الدعاء محض لخير الرب – تعالى – ومن الأدعية التي يقولها المسلم بكثرة دعاء الفتح. .

ولهذا يسأل كثير من المسلمين متى يقال دعاء الاستفتاح ؛ لأننا نجد أنه يسن أن يقال بعد تكبير الإفتتاح وليس قبله، وهذا رأي العلماء، ولكن عَنّْده جماعة من العلماء. واقترح أن يكون هذا الدعاء قبل الافتتاح بالتكبير، وكان هذا هُو الفكر.

لأنه جاء فِيْ دائرة الفقه أن جميع الفقهاء إلا المالكي ذكروا أن دعاء الفتح يقال فِيْ الركعة الأولى بعد تكبير الإفتتاح وقبل الاستعاذة وبدء الصلاة.

حكَمْ دعاء الاستفتاح فِيْ أول الصلاة

بعد دراسة جواب سؤال متى يتم فتح صلاة الافتتاح، يجدر التنويه إلَّى أن صلاة الاستفتاح من المستحبات فِيْ السنة كَمْا اعتاد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على فقل إذا صلى المسلم ولم يسأل عَنّْ الفتح فإن صلاته صحيحة عَنّْد جميع العلماء.

أشكال صلاة الافتتاح

بعد الإجابة على سؤال متى تفتح صلاة الاستفتاح لا بد من معرفة الصيغ التي يستحب بها السؤال بعد تكبير الإفتتاح فِيْ الصلاة، كَمْا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم. له السلام – بعض الصيغ والكلمات فِيْ صلاة الافتتاح، ونذكر هذه الصيغ من خلال النقاط التالية

  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. سكت بين التكبير وبين القراءة – قال أظن بين التكبير والتلاوة ما قولك قال أقول اللهم إن بيني وبين ذنوبي وعد، لما رجعت بين الضواحي والمغرب اللهم اجعلني من الذنوب طقساً،
  • ورد عَنّْ السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. صلى الله عليه وسلم لما فتح الصلاة قال سبحان الله وبحمدك، ومبارك اسمك وسبحان جدك، ولا إله إلا أنت “(المحدث). داوود).
  • كَمْا ورد عَنّْ عبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْها – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لما صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم رجل الناس الله أكبر من أكبر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم غدا ومساء من قال كذا وكذا قال رجل من الناس أنا يا رسول الله. قال أتعجب منها، فتحت لها أبواب السماء. قال ابن عمر لم أتركهم منذ أن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك.

صلاة الافتتاح

ما زلنا نبحث عَنّْ إجابة لسؤال مَوعِد نداء صلاة الافتتاح، وتجدر الإشارة إلَّى أننا نذكر مجموعة من الصلوات التي دعاها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ونشرحها باستخدام النقاط التالية

  • عَنّْ أنس بن مالك – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال قال أي منكَمْ يتكلم فاندفع إلَّى الناس وقال من منكَمْ يتكلم لأنه لم يقل بشيء، فقال الرجل أتيت وشجعتني روحي، فقلت ذلك فقال رأيت اثني عشر ملكًا يسارعون إليها (صحيح مسلم).
  • عَنّْ علي بن أبي طالب – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم أنه لما قام للصلاة الشرعية قال وجهت وجهِيْ إلَّى الذي خلق السماوات والأرض مستقيما خاضعا ولست من المشركين. تكريس حياتي وماتي لله رب العالمين الذي لا شريك له وهكذا أمرت وأنا من المسلمين. كل الذنوب بين يديك، والخير بين يديك والشر ليس منك.

صيغة دعاء الاستفتاح فِيْ صلاة الليل

بعد الوصول إلَّى إجابة السؤال متى يتم قول دعاء الفتح، لا بد من توضيح الصيغة المناسبة والأفضل لها عَنّْد إجرائها فِيْ صلاة الليل، والتي جاءت سنة عَنّْ نبي الله – صلى الله عليه وسلم -. صلى الله عليه وسلم – كَمْا دعاه فِيْ بداية صلاتنا بعد تكبير الإفتتاح نذكر هذه الصيغ من خلال النقاط التالية

  • عَنّْ السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “عَنّْ أبي سلام بن عبد. قال الرحمن بن عوف سألني مع عائشة أم المؤمنين ما كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يصلي عليه إذا قام من الليل قالَتْ كانَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فِيْه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فِيْه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ؛ إنك تهدي من شئت إلَّى الصراط المستقيم “. (المصدر صحيح مسلم).
  • عَنّْ عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “النبي صلى الله عليه وسلم لما قال صلى فِيْ الليل قال اللهم لك الحمد. أنتم نور السماوات والأرض. ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، ولكَمْ حكَمْت، فاغفر لي على ما فعلته وما أخرته، وما أخفته وما أعلنته. أنت إلهِيْ لا إله إلا أنت. (المصدر صحيح البخاري).
  • كَمْا ورد عَنّْ السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”. تكبير عشر مرات سبحوه عشر مرات، سبحوا الله عشر مرات، استغفروا عشر مرات وقلوا اللهم اغفر لي، هدني، وأعطيني الرزق والسلام.