الفرق بين الكلف والنمش وكَيْفَِيْة إزالتهما

تتعرض بشرة الإنسان للعديد من المشاكل الصحية، بعضها من نوع مؤقت وتنشأ نتيجة التعرض لشيء طارئ، ولكن بمجرد زوال هذا التأثير، يعود الجلد إلَّى حالته الأصلية، بينما النوع الثاني من هذه المشاكل يكون له تأثير دائم. أثره ويصعب التخلص منه لصعوبة التخلص منه.على كل حال لابد من معرفة كل ما يتعلق بهذه المشكلة من أجل تحديد طرق العلاج الصحيحة، ومن أشهر المشاكل التي يعاني منها الكثيرون التعرض للخطأ فِيْ تمييزها وتحديد أسبابها هِيْ مشكلة النمس ومشكلة الكلف واليوم سنلقي المزيد من الضوء على معرفة الفرق بين الكلف والنمش وكَيْفَِيْة علاجه. لذا تابعونا.

الكلف

  • يعرف الكلف بأنه سلسلة من البقع ذات اللون البني الغامق، تظهر هذه البقع بشكل عشوائي على جلد الشخص، وخاصة على الجبهة أو فِيْ جميع أنحاء الرقبة أو الوجه، وتتأثر هذه البقع بأشعة الشمس، لذلك كلما طالت مدة التعرض للشمس. الشمس كلما تفاقمت المشكلة وهذه المشكلة هِيْ أكثر شيوعا عَنّْد النساء خاصة أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال هذه الفترة.
  • كَمْا أنه نادر عَنّْد الرجال والسبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلة هُو اضطراب هرموني أو تفاعل كيميائي يحدث بين عمليات الملين (أي عملية إنتاج الميلانين) وهرمون الإستروجين، ويحدث هذا التفاعل الكيميائي فِيْ منطقة معينة من جسم الإنسان أشهرها الجبهة والرقبة والخدين وتحدث عَنّْد بعض النساء فِيْ البطن أو حول الحلمات.
  • فِيْ معظم الحالات، تتعرض النساء ذوات البشرة السمراء لهذه المشكلة إلَّى حد كبير، بينما تتعرض النساء ذوات البشرة الفاتحة لهذه المشكلة، وهُو أمر نادر الحدوث، وفِيْ جميع الأحوال تختفِيْ هذه المشكلة أو تقل بشكل ملحوظ بعد الولادة أو بعد الولادة. تعتبر هذه المشكلة مشكلة خطيرة لأنها لا تتعدى طبقة البشرة ولا يمكن الوصول إلَّى طبقة الأدمة.
  • للمزيد يمكنك قراءة تقشير الوجه بالليزر

    النمش

  • تُعرَّف هذه المشكلة بأنها مجموعة متنوعة من البقع ذات اللون البني المحمر، ويبلغ قطر هذه البقع حوالي 5 ملم، كَمْا تزداد أيضًا فِيْ المناطق المعرضة للشمس فقط.
  • من المعروف أن كل من يعاني من هذه المشكلة له جينات خاصة معرضة للإصابة بالمرض والمراحل الأولى لظهُور هذا المرض هِيْ من سن سنتين إلَّى حوالي 4 سنوات وهُو ما لا يمكن اعتباره من المشاكل لأن البعض اعتبرها ميزة جمالية وفِيْ حالة رغبة الشخص المصاب فِيْ التخلص من هذه المشكلة فلا يفِيْد اللجوء إلَّى الإجراءات الطبية طالما أن الشخص لا يزال معرضاً لأشعة الشمس دون حماية كاملة.
  • الطرق الطبية لإزالة الكلف

    هناك العديد من العلاجات للمساعدة فِيْ التخلص من بقع الكلف، ومنها

  • العلاجات الموضعية هذه العلاجات عبارة عَنّْ مراهم على الجلد المصاب لأنها تأتي على شكل جل، وتعمل على تفتيح بقع الكلف والعمل على إزالتها. عادة ما تحتوي على مكونات تزيد من فعاليتها، مثل فِيْتامين ب 3 والهِيْدروكينون.
  • التقشير الكيميائي يستخدم هذا الإجراء أنواعًا معينة من الأحماض التي يتم وضعها على الجلد المصاب لتقشير بقع الكلف وإزالتها.
  • يمكنك قراءة المزيد فوائد رغوة البحر فِيْ العَنّْاية بالبشرة

    الطرق الطبية لإزالة النمش

    هناك العديد من الطرق الطبية المستخدمة لإزالة النمش ومنها

  • العلاج بالليزر يستخدم العلاج بالليزر نبضات من الضوء المكثف والمركّز لاستهداف المناطق المصابة من الجلد. وهُو علاج فعال فِيْ إزالة النمش وهُو علاج آمن ولكن فِيْ بعض الأحيان قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والحكة.
  • العلاج بكريمات التبييض عَنّْدما تحتوي كريمات التبييض على الهِيْدروكينون، يُعتقد أن هذه المادة توقف إنتاج الميلانين وبالتالي تفتيح المناطق الداكنة من الجلد وتقليل النمش، ويمكن أن يسبب هذا العلاج بعض الآثار الجانبية مثل الجفاف والالتهاب.
  • النمش والكلف العلاج الفرق بين الكلف والنمش المعلومات الطبية

    يمكنك قراءة المزيد ما هُو النمش وأسباب تكونه