ما هِيْ الجمارك وتاريخها وأهدافها

الجمارك هِيْ وكالة حكومية لها سلطة سن القوانين فِيْما يتعلق بتوفِيْر الحماية للصادرات والواردات. كَمْا ينظم دخول وخروج البضائع بين الدول. يتم تعريف الرسوم على أنها ضريبة مفروضة على المنتجات المستوردة. أصل مصطلح الجمارك من اللغة التركية، وهِيْ كلمة مشتقة من الجمارك، والتي عُرفت باسم كلمة “ماكس” باللغة العربية، ومن تعريفات أخرى مكتب الجمارك هُو مكان يقع فِيْ المطارات والحدود الدولية والموانئ البحرية، و يخضع لإشراف العديد من الأشخاص المسؤولين عَنّْ تتبع الركاب والبضائع المتبادلة بين البلدان، وسنلقي اليوم مزيدًا من الضوء على تاريخ الأهداف الجمركية والجمركية وغيرها من المعلومات المتعلقة بإدارة الجمارك ؛ لذا تابعونا.

تاريخ الجمارك

  • عرفت التعريفات والرسوم منذ العصور القديمة، وتعتبر حضارة بلاد الرافدين التي كانت موجودة فِيْ العراق من أولى الحضارات التي اهتمت بتطبيق الرسوم الجمركية، ووضعت قوانين خاصة بالرسوم الجمركية فِيْ العصر الروماني، وهذه القوانين وردت الجرائم التي تضر بالمصالح العامة، ولكن فِيْ العصور الوسطى نشأت العادة فِيْ دولة إنجلترا، وبعد ذلك قرر ولاة المقاطعات فِيْ فرنسا فرض هذه الرسوم على المنتجات التي تأتي إليهم، إلَّى جانب فرض رسوم أخرى على البضائع المصنعة فِيْ الدول الفرنسية.
  • انتشرت العادات فِيْ العصر الإسلامي، لكنها لم تعرف إلا فِيْ عهد الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عَنّْه، وفِيْ عهد الخليفة عمر بن الخطاب كانت الدولة الإسلامية راضية عَنّْها. لقد عرف نظام العشور ولاحقًا تم تطبيق النظام الضريبي للتعامل مع الصادرات من شبه الجزيرة العربية، مما أدى إلَّى إدخال 3 أنواع من الضرائب ضرائب الأرض، الضرائب المستحقة لأهل الكتاب (الذين هم غير – السكان المسلمون) والرسوم الجمركية.
  • فِيْ العصر الأموي، تم تطبيق نظام العشور من عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه، واستمر استخدامه واستمر الاهتمام بحماية الحدود وتسهِيْل عمليات التجارة الخارجية. حكَمْ الدولة العثمانية، بحماس معاهدات واتفاقيات لتنظيم التجارة مع الدول الأوروبية، والجمارك مع فرض قانون العقوبات المصري فِيْ عام ألف وثمانمائة وثلاثة وثمانين ميلادية ؛ حرصًا على تحصيل الجمارك التي عُرفت بالمراسلات، وفِيْ عالم ألف وتسعمائة وثلاثة وستين بعد الميلاد، أصدرت تركيا قائمة جمركية تم إبلاغها إلَّى الدول المجاورة.
  • يمكنك قراءة المزيد الضرائب وأنواعها

    وجهات الجمارك

    تهدف دائرة الجمارك إلَّى تحقيق عدد من الأهداف الإستراتيجية من أهمها

  • المشاركة فِيْ تحفِيْز ودعم بيئة الأعمال الاستثمارية.
  • الحد من التجارة غير المشروعة بمكافحة التهريب.
  • تثمين ودعم جميع الأموال العائدة لخزينة الدولة.
  • لتحسين وتطوير أداء المؤسسات.
  • تحقيق عدد من القيم مثل النزاهة والاحتراف والعمل معًا كفريق واحد.
  • الحماية الجمركية

    • الحماية الجمركية من الأمور التي توفر الحماية لمختلف السلع، ولكن لا يمكن تحديد معدلات هذه الحماية باستخدام تعريفة اسمية، بل تعتمد على تحديد معدلات الحماية الفعلية التي تطبقها الدول المصدرة سواء كانت دولاً نامية أو متقدمة. وجودة السلع المصدرة مثل السلع المصنعة أو المواد الخام، ومن ثم يتضح أن التعريفة الاسمية تشهد على تطور معدلات الحماية على أساس السياسة الجمركية المطبقة فِيْ السوق الصناعية، من خلال تتبع مصدر السلع و ما يؤثر عليهم من حيث التعديلات الجماعية أو الإقليمية.

    يمكنك قراءة المزيد بحث عَنّْ البطالة وأسبابها

    أسس احتساب التعرفة الجمركية

    • يعتمد حساب قيمة التعريفة الجمركية على البضائع المستوردة على القيمة التجارية للبضائع المستوردة بعد إضافة تكلفة الشحن والمناولة حتى دخولها المنطقة الجمركية الخاضعة للضريبة والقيمة التجارية للبضائع المستوردة. يتم تحديد البضائع فِيْ بعض الأحيان على أساس الفواتير المرسلة من قبل المستوردين. ويقومون بتقديمها كواحدة من المستندات المرفقة بالبيان الجمركي، ما لم تظهر أدلة على الاحتيال للسلطات الجمركية فِيْ تفاصيل هذه الفواتير من أجل تنفِيْذ التهرب الضريبي بالاعتماد على استخدام أسعار غير واقعية.

    ما هِيْ الواجبات تعريف الواجبات تقييم وتصنيف الواجبات

    يمكنك قراءة المزيد ما الذي تشتهر به الصين