دور الشباب فِيْ التنمية الاقتصادية والاجتماعية

دور الشباب فِيْ التنمية الاقتصادية والاجتماعية

دور الشباب فِيْ التنمية الاقتصادية والاجتماعية

يعتبر الشباب ركيزة وأساس أي مجتمع، لذلك فإن مشاركة الشباب فِيْ التنمية مهمة بشكل عام لنشأة الحضارة وتقدم المجتمع، حيث أنها أحد مظاهر القيم الاجتماعية الصحيحة، ولا يمكن اعتبار المجتمع متقدمًا اجتماعيًا، إلا فِيْ حالة الكَمْال والوحدة الاجتماعية من خلال الانسجام الشبابي فِيْه والمشاركة فِيْ جميع الأدوار الاقتصادية والاجتماعية.

كَمْا تعد المشاركة الاقتصادية والاجتماعية للشباب من أعظم مظاهر الديمقراطية وحرية التعبير، لأن المشاركة فِيْ الآراء والأفعال بالإضافة إلَّى اتخاذ القرار هِيْ أحد مظاهر الحرية، وبالتالي فإن دور الشباب فِيْ المجال الاقتصادي والاجتماعي. التطور التالي

1- دور الشباب فِيْ النمو الاقتصادي

تعد مهارات ومعارف الشباب اليوم من أهم العوامل التي ستحقق نموًا اقتصاديًا كبيرًا، لأن المهارات التي يمتلكها الشباب تمكنهم من إنشاء اقتصاد سريع النمو وتحقيق حلول اقتصادية رائعة من خلال الإنتاج والتصنيع والتسويق. .

لذلك يجب تسخير أفكار الشباب لإعادة الاستثمار بالطرق التي يقترحونها لأن ذلك من شأنه أن يساهم فِيْ المجتمع ويحقق نموًا اقتصاديًا مستدامًا بالإضافة إلَّى زيادة الدخل القومي.

2- تجارب الشباب فِيْ التربية

يمكن استخدام الخبرة التي يمتلكونها لنقلها لمن هم أصغر سنًا من خلال تنظيم ورش عمل مخصصة لتحقيق النمو الاقتصادي لتعليم كَيْفَِيْة توليد الأفكار المتعلقة ببرامج التنمية، بصرف النظر عَنّْ استخدام القدرات والمهارات الخاصة للشباب فِيْ التعليم بشكل عام، حيث يمكن للشباب التقدم للتطوع لتعليم الأطفال فِيْ المدارس مقابل رسوم رمزية.

3- دعم الأفكار الإبداعية

بالإضافة إلَّى إنتاج وخلق أفكار جديدة، فإن مشاركة الشباب فِيْ دعم التنمية الاقتصادية تشمل أيضًا الابتكار وتنظيم المشاريع. لذلك، يمكن للشباب أن يشاركوا على قدم المساواة فِيْ مهاراتهم وخبراتهم. ليس من الضروري إشراكه بشكل كامل فِيْ جميع جوانب التنمية الاقتصادية، ولكن من الممكن استخدام خبراتهم فِيْ أحد المجالات التي يتفوقون فِيْها.

4- تنمية المعرفة والمهارات المهنية

يتمتع الشباب بقدرة كبيرة على التأثير فِيْ تنمية اقتصاد الدولة، ولكن يجب على الحكومة توجيه كوادر كبيرة من رواد الأعمال لدعم هؤلاء الشباب، بالنظر إلَّى الفائدة الكبيرة التي يمكن اكتسابها منهم من خلال تأهِيْل الشباب وتنمية خبراتهم ومهاراتهم .

دور الشباب فِيْ التنمية المستدامة

من أهم العوامل التي تبحث عَنّْها البلدان فِيْ الآونة الأخيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة. لذلك، فإن دور الشباب فِيْ التنمية الاقتصادية والاجتماعية مهم للغاية. لذلك فمن الطبيعي أن تكون فئة الشباب هِيْ التي تتحمل عبء ترسيخ معَنّْى التنمية المستدامة، ومن أهم أدوار الشباب فِيْ تحقيق أهداف التنمية المستدامة ما يلي

  • إطلاق وتعزيز الإبداع الشبابي من خلال توسيع وتنفِيْذ ورش عمل متنوعة ومستمرة ذات بعد استراتيجي يعزز دور الشباب فِيْ التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • العمل على تعزيز الأنشطة التي يظهر فِيْها دور الشباب كدور فاعل وكبير فِيْ عملية النمو الاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلَّى البناء الاجتماعي السليم.
  • إنشاء مشاريع وبرامج خاصة يجب إشراك الشباب فِيْها وتدريبهم فِيْ عملية الحوار وكَيْفَِيْة إدارة الأزمات واتخاذ القرارات وجعلها تركز على المشاكل الأساسية للمجتمع وإيجاد الحلول المناسبة والضرورية لهذه المشاكل.
  • تعزيز دور الشباب فِيْ التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال إعادة هِيْكلة نظام التعليم وفق منظور حديث يتعامل مع أهمية النمو الاقتصادي والتعليم الاجتماعي، ومحاولة توجيه الاهتمام بمخرجات التعليم إلَّى ما يتطلبه السوق حالياً.

متطلبات الشباب للمشاركة فِيْ التنمية

نظرا لأهمية الشباب فِيْ تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلَّى التنمية الاجتماعية والاقتصادية، يجب على الحكومات توفِيْر آليات معينة لدعم الشباب لتحقيق النمو الاقتصادي والمشاركة الاجتماعية. ومن أبرز هذه الآليات ما يلي

  • عمل الحكومات والجهات الحكومية يسهل عمل الشباب بشكل واضح وشفاف ويمنحهم الفرصة للمشاركة فِيْ صنع القرار.
  • تنفِيْذ المشاريع بالإضافة إلَّى مراعاة ورعاية أفكار الشباب.
  • الحفاظ على التواصل المستمر بين الحكومات والشباب وعدم السماح للأعداء بإخضاع الدولة من خلال استغلال خدمات الشباب لمصلحتهم الخاصة.
  • تقديم الدعم المالي الكافِيْ بالإضافة إلَّى الدعم المعَنّْوي للمشاريع الملائمة والمتميزة من خلال تقديم التسهِيْلات اللازمة مثل القروض وصناديق الكشوف.
  • تشجيع الشباب على إقامة وخلق مبادرات تهدف إلَّى زيادة الوعي بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • تنسيق حكومي كامل بين جميع المناطق والجهات لتسهِيْل كل ما يحتاجه الشباب لتحقيق أهدافهم المرجوة.
  • تدريب الكوادر الشابة وتزويدهم بالمنح الثقافِيْة والتعليمية اللازمة لتنمية مهاراتهم.
  • وجود نقابات ومراكز شبابية خاصة تهتم بالشباب وأفكارهم، بالإضافة إلَّى تعزيز الحقوق والمسؤوليات المفروضة عليهم.
  • توفِيْر بيئة ديمقراطية للعمل والتطوير وإتاحة الفرصة لهم لتقديم مقترحات من شأنها تطوير الاقتصاد والمجتمع.
  • الاهتمام باحتياجات الشباب والتمييز بين حقوقهم وواجباتهم.
  • بث روح التعاون بين الشباب والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الاهداف المنشودة.

أهداف التنمية المستدامة للشباب لتحقيقها

تهدف التنمية المستدامة إلَّى تزويد الشباب بالخبرة والمعرفة اللازمة التي يمكنهم الاستفادة منها فِيْ المستقبل، حتى يتمكنوا من المشاركة فِيْ دورهم فِيْ تنمية الاقتصاد وتنمية المجتمع. يرتبط مفهُوم التنمية المستدامة بـ تنمية المدن الصغيرة والمؤسسات الاقتصادية وتحسين معيشة المجتمع بأسره. فِيْما يلي أهم أهداف التنمية المستدامة التي يجب على الشباب المساهمة فِيْها

1- القضاء على الفقر

إن دور الشباب فِيْ التنمية الاقتصادية والاجتماعية هُو القضاء على الفقر الذي يجب القضاء عليه بكافة أشكاله، بالإضافة إلَّى توفِيْر الحماية المجتمعية للفقراء وتحقيق التأمين الصحي اللازم لهم، بالإضافة إلَّى تمويل المشاريع الصغيرة للفقراء. فقير.

كَمْا يضمن دور الشباب فِيْ التنمية المستدامة تعزيز نمو البلدان الصغيرة، وتمتع الفقراء بجميع الحقوق التي يتمتع بها الآخرون، وتحسين نظام مراقبة الأسواق والمؤسسات المالية.

2- توفِيْر تعليم جيد

يعد التعليم الجيد من أهم الأهداف التي يجب على الشباب السعي لتحقيقها من أجل تزويد المجتمعات بالأدوات اللازمة لتقديم حلول مبتكرة وتساعد فِيْ التنمية المحلية والتنمية، حيث يساعد على بناء المدارس وتحسين تقديم الخدمات الأساسية. . من أجل الحياة وتحسين مهارات القراءة والكتابة للأميين، وبسبب كل هذه الفوائد التي تنبع من التنمية المستدامة، يجب أيضًا إشراك الشباب فِيْ تحقيق هذه الأهداف.

3- وجود مياه نظيفة

من أهم أهداف التنمية المستدامة، والتي يجب أن يشارك الشباب فِيْ تحقيقها، هُو توافر المياه النظيفة وحماية الصحة بشكل عام، بحيث أنه بالإضافة إلَّى الوصول إلَّى مياه الشرب، فإن سهُولة الوصول إلَّى مياه الشرب هِيْ مضمون لجميع شرائح المجتمع. المجتمع بأسره إلَّى مختلف خدمات النظافة وتنقية المياه هِيْ واحدة من أهم أهداف التنمية المستدامة.

بالإضافة إلَّى توعية الناس بأهمية ترشيد استهلاك المياه من خلال عدة نصائح، فهِيْ تدعم وتقوي دور الشباب فِيْ المشاركة المجتمعية لتحسين إدارة المياه والصرف الصحي.

4- تحقيق النمو الاقتصادي المنشود

من أهم أهداف التنمية المستدامة تحقيق النمو الاقتصادي المنشود، لما له من قدرة على استدامة التنمية الاقتصادية للفرد وتحسين دخله الشخصي، بالإضافة إلَّى تحقيق نمو مرتفع وتطور كبير فِيْ مستوى التكنولوجيا. والإبداع.

يلعب تعزيز الأنشطة الإنتاجية دورًا رئيسيًا فِيْ تحقيق النمو الاقتصادي وتشجيعه