مشروبات ترفع الضغط المنخفض

مشروبات انخفاض ضغط الدم

هناك العديد من أنواع المشروبات التي تعمل على زيادة مستوى انخفاض ضغط الدم وتساعد الأدوية المستخدمة فِيْ علاج هذه الحالات لتحقيق التأثير المطلوب، ومنها ما سنقدمه فِيْ السطور التالية

1- المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين

حيث يعمل الكافِيْين على تحفِيْز الغدد الكظرية، وهذا يعمل على زيادة مستوى الأدرينالين مما يعمل على تحفِيْز عملية التمدد التي تحدث فِيْ الشرايين، وهذا يساعد على رفع مستويات ضغط الدم.

المشروبات التي لها أهمية كبيرة فِيْ التنفِيْذ تشمل الشاي والكافِيْين وخاصة الشاي الأخضر، والتي يجب تناولها بحذر وعدم المبالغة فِيْها.

2- عرق السوس

يحتوي عرق السوس على مادة الجلسرهِيْزين وهِيْ مادة تقوم بعدة تفاعلات فِيْ الجسم ينتج عَنّْها تفاعلات تؤدي إلَّى زيادة مستويات ضغط الدم، كَمْا تعمل على زيادة مستوى هرمون الكورتيزول الذي ينقصه حسب انخفاضه.، يخفض مستويات ضغط الدم.

3- عصير برتقال

لقد لاحظنا أن مرضى انخفاض ضغط الدم يشربون الكثير من عصير البرتقال وهذا أكبر دليل على أن الأطباء يصفونه دائمًا لهؤلاء المرضى لما له من علاج فعال فِيْ السيطرة على مستويات ضغط الدم المنخفضة.

يتضح دوره كَمْشروب معزز لضغط الدم المنخفض من حيث أنه يساعد على رفع مستويات ضغط الدم المنخفض نتيجة لما يفعله فِيْ علاج أي ضرر يلحق بصحة القلب ومستويات ضغط الدم المرتبطة به، ولكن لم يتم استخدامه بعد. مستمر لفترة طويلة ولم يتم إجراؤه طوال اليوم، لذلك فهُو على الأرجح حذر من استخدامه، وهُو مرة أو مرتين فِيْ الأسبوع.

4- الماء مشروب طبيعي

يعمل الماء فِيْ علاج العديد من الأمراض ولا يقتصر على علاج انخفاض ضغط الدم حيث يتم استخدامه لعلاج الحالات الشديدة من القيء والإسهال وكذلك لعلاج حالات التعرق المفرط.

لهذا أدرك الأطباء أهميته ومن بين الفوائد المكتشفة حالات انخفاض ضغط الدم، حيث يعمل على زيادة حجم تدفق الدم فِيْ الأوردة، وبالتالي زيادة مستوى الدم والمساعدة أيضًا فِيْ تقليل الجفاف فِيْ الجسم.

5- المشروبات المالحة

يعلم الجميع فوائد الملح لمرضى انخفاض ضغط الدم وأهميته فِيْ رفع مستويات الدم، لذلك عَنّْد شرب المشروبات التي تحتوي على ملح أكثر من المعتاد، يعاني المريض من ارتفاع ضغط الدم.

ومن تلك المشروبات التي لا تحتاج إلَّى استخدام الملح الصناعي حليب العيران، لأن هذا النوع من الألبان يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بالإضافة إلَّى البوتاسيوم، لكن الأطباء أوصوا باستخدامه كَمْشروب يزيد الضغط المنخفض شرب كوب واحد فِيْ اليوم وهُو يجب أن يحتوي على نسبة منخفضة من الدهُون، مع الأخذ فِيْ الاعتبار عدم المبالغة فِيْ ذلك.

6- السوائل بأنواعها

هناك دراسات لم يتم تأكيدها حتى الآن على أن جميع المشروبات لها دور كبير فِيْ رفع مستويات ضغط الدم وإذا كان الضغط جيداً فهُو يعمل على الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية.

لم تُنكر هذه الدراسات إطلاقاً، لكن العلماء والأطباء أكدوا على أهمية تناول المشروبات بكافة أنواعها يومياً، لما لها من تأثير قوي وفعال على الدم الطبيعي فِيْ الجسم، لذا اشرب أكثر إذا كنت مريضاً بضغط منخفض. .

هل يساعد عصير الليمون فِيْ خفض ضغط الدم

ومن بين الأسئلة التي يصعب على مرضى ضغط الدم معرفتها، من بين المفاهِيْم الخاطئة عَنّْ أنواع المشروبات المسموح بها فِيْ حالتهم عصير الليمون.

نظرًا لوجود العديد من الدراسات التي أكدت أن الليمون والحمضيات التي يحتويها تساعد فِيْ خفض مستويات ضغط الدم وليس زيادتها، فِيْجب الحرص على عدم استخدامها فِيْ هذه الحالات.