اهم كتب الفلسفة والتعريف بها

ظهرت الفلسفة لأول مرة فِيْ القرن السادس قبل الميلاد فِيْ اليونان القديمة، فِيْ أيدي ما يسمى بالفلاسفة الطبيعيين مثل Anaximenes و Thales و Anaximander، لأن أبحاثهم وتفكيرهم كانا يركزان بشكل أساسي على الطبيعة والفهم. مر خلق الكون ثم الفلسفة بمراحل عديدة جعلته مزدهرًا كَيْفَ كتبت كل المجتمعات القديمة عَنّْ الفلسفة وتعاملت معها ومعها ولكن الكثير منا لا يعرف ما هِيْ الفلسفة واليوم سنلقي المزيد من الضوء على التعريف. الفلسفة لغويًا واصطلاحيًا، وذكر فِيْ أهم كتب الفلسفة ؛ لذا تابعونا.

الفلسفة فِيْ اللغة

  • أصل هذه الكلمة فِيْ اللغة هُو الجمع بين كلمتين يونانيتين كلمة Philo وتعَنّْي (الحب) وكلمة Sophia والتي تعَنّْي (الحكَمْة). وقد نسب بعض المؤرخين ذلك إلَّى سقراط، ووصف نفسه بأنه عاشق للحكَمْة، أي فِيْلسوفًا، لتمييز نفسه عَنّْ مجموعة السفسطائيين الذين ادعوا سابقًا الحكَمْة، كَمْا ينسبها بعض المؤرخين إلَّى أفلاطون. لمس الكلمة ليجد وصفًا يرضي سولون وسقراط.

يمكنك قراءة المزيد أهم فلاسفة المسلمين

فلسفة بخصوص

تطور معَنّْى هذه الكلمة ومر عبر مراحل عديدة، واختلف الفلاسفة فِيْ تعريفهم من بلد إلَّى آخر

  • الكندي يعرفها بأنها معرفة الأشياء بحقائقها من حيث القدرة البشرية.
  • الفارابي يعرّفها بأنها معرفة الكائنات كَمْا هِيْ، كَمْا عرّفها الفارابي فِيْ أماكن أخرى على أنها العلم الوحيد الشامل الذي يقدم لنا صورة شاملة للكون والعلم الذي يعطي العقلانية للكائنات من خلال الدليل العقلاني .
  • ابن سينا يعرفها بأنها تكَمْيل للروح البشرية بتخيل الأشياء واعتماد الحقائق النظرية والعلمية حسب قدرة الإنسان.
  • تُعرَّف الفلسفة عمومًا بأنها تفكير عقلاني خالٍ من كل سلطة وضبط مفروض عليها من الخارج، بحيث يكون العقل هُو المسيطر على الوحي والعرف وما شابه.

    أهم كتب الفلسفة

    لقد كتبت العديد من ال والكتب التي رسخت هذا العلم وأضفت إليه ملاحق مهمة. فِيْما يلي شرح لأهم كتب الفلسفة ولمحة عامة عَنّْ كل منها

  • المنطق والمعرفة فِيْ هذا الكتاب يقدم الفِيْلسوف برتراند راسل سلسلة من مقالاته الأولى، والتي تعتبر من أعظم إسهاماته الفلسفِيْة، وخاصة مقالته عَنّْ المعَنّْى، والتي نشرت عام 1955 م، والتي قدم فِيْها نظريته فِيْ الأوصاف. طريقة بسيطة يتم تقليد المحتويات وأسلوب تقليد الفلسفة التحليلية بالكامل، لأن من يقرأ هذا الكتاب سيكتشف سبب اعتبار راسل فِيْلسوفًا عظيمًا.
  • عالم صوفِيْا هِيْ رواية للكاتب النرويجي جوستين جاردر وقد كتبت فِيْ العالم ألف وتسعمائة وواحد وتسعون ميلادي وهِيْ رواية بسيطة ومقدمة للعلم الفلسفِيْ كرواية أو قِصَّة تقوم عليها حوارات الطفلة صوفِيْا مع الفِيْلسوفة التي تكتب لها لتبسيطها وتعليم مبادئ وتاريخ الفلسفة بطريقة سلسة، تصنف هذه الرواية ضمن أهم الروايات المعرفِيْة ؛ وقد وُصِف بأنه اهتمام القارئ، على الرغم من المادة العلمية التي يقدمها، والتي تكاد تكون خالية من المتعة.
  • تحدث زاراديش على النحو التالي يعتبر هذا الكتاب، الذي كتبه الفِيْلسوف الألماني الشهِيْر فريدريك نيتشه، من الكتب التي أثرت فِيْ تاريخ الفلسفة الألمانية بشكل خاص وفلسفة العالم فِيْ تاريخها بأكَمْله بشكل عام. أكثر صدقًا من نيتشه، لأنه لم يحقق أحد قبله ما حققه، وهُو يستكشف الأعماق بحثًا عَنّْ الحَقيْقَة دون أن يهتم بالصعوبات التي تقف فِيْ طريقه، لأنه لا يخشى الاصطدام بالكوارث فِيْ قراراتهم أو انتهى به الأمر فِيْ لا شيء) ملخص لأفكار فريدريك ونتاج ستة وخمسين عامًا من الخبرة الحياتية.
  • يمكنك قراءة المزيد أهم كتب علم النفس وكتابها المشهُورين

    هكذا تحدث كتاب صوفِيْ العالمي عَنّْ كتب الفلسفة الزرادشتية

    يمكنك قراءة المزيد أصل الفلسفة بين الإغريق