هل للهُواء وزن وما هِيْ مكونات الهُواء

الهُواء عبارة عَنّْ سلسلة من الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي لكوكب الأرض، حيث يحيط بالكوكب بارتفاع حوالي ثمانمائة وثمانين كيلومترًا ويتكون من حوالي ثمانية وسبعين بالمائة من غاز النيتروجين وحوالي عشرين غاز أكسجين. – واحد بالمائة والباقي يحتوي على غازات نادرة مثل ثاني أكسيد الكربون أيضًا، عَنّْدما تصل درجة الحرارة إلَّى حوالي أربعين درجة مئوية، من الممكن أن يحتوي الهُواء على بخار من صفر إلَّى سبعة بالمائة، لذلك تختلف هذه النسبة باختلاف الرطوبة، ويختلف تركيبها غير متساو مع الارتفاع سطح الأرض واليوم سنلقي المزيد من الضوء على أهمية الهُواء ووزن وضغط الهُواء ومكونات الهُواء وغيرها من المعلومات، لذا تابعَنّْا.

أهمية الهُواء

  • الهُواء الموجود حول العالم هُو حاجز يحيط بالكوكب ويساعد على منع كَمْيات كبيرة من الإشعاع الشمسي من الوصول إلَّى سطح الأرض، مما قد يحرق كل شيء على سطحه، مثل أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية و x- لا تصل الأشعة إلَّى الأرض إلا لشيء ضئيل للغاية يهرب بكَمْيات تكفِيْ لحياة الإنسان والحيوان والنبات، كَمْا أن الهُواء هُو ما يتنفسه كل مخلوقات الله تعالى الإنسان والحيوان والنبات ليواصلوا العيش على الأرض.

يمكنك قراءة المزيد أهمية التشجير فِيْ تحسين البيئة

الوزن وضغط الهُواء

قد يعتقد بعض الناس أن الهُواء ليس له وزن، لكنه فِيْ الواقع له وزن، لكن لا يمكن للمرء أن يشعر به لأنه أقل بكثير من وزن السوائل والمواد الصلبة. لتأكيد أن الهُواء له وزن يمكننا إجراء تجربة بسيطة على النحو التالي

  • خذ الزجاجة وأخرج الهُواء منها باستخدام كوب شفط، ثم أغلقها بإحكام وقم بوزنها.
  • قم بإزالة غطاء الزجاجة للسماح بدخول الهُواء ووزنه مرة أخرى وستجد أن كتلته قد زادت لأن هذه الكتلة الزائدة هِيْ كتلة الهُواء.
  • يزن كل متر مكعب من الهُواء عَنّْد مستوى سطح البحر حوالي ألف ومائة وسبعين جرامًا، ووزن الهُواء من أعلى الغلاف الجوي عبر طبقات الغلاف الجوي إلَّى سطح الكرة الأرضية هُو ضغط الهُواء أو كَمْا يطلق عليه الضغط الجوي، لأن متوسط ​​الضغط الجوي عَنّْد مستوى سطح البحر يبلغ حوالي 1.033 كجم، ويبلغ وزن كل سنتيمتر مربع من الهُواء على أكتافنا حوالي 0.9 طن.
  • ومع ذلك، لا نشعر بهذا الضغط، لأن الضغط نفسه ينبع من أجسامنا من جميع الجوانب، تمامًا كَمْا يُقاس الضغط الجوي بجهاز يسمى مقياس الضغط الجوي، تمامًا كَمْا يعبر مقياس الزئبق عَنّْ الضغط الجوي بالمليمترات من الزئبق. أو وحدة قياس تسمى ملي بار أو بار، ويعتبر بار وحدة ضغط جوي فِيْ النظام المتري، وعَنّْدما يتعلق الأمر بالملي بار، فإنه يساوي 0.001 بار.
  • يمكنك قراءة المزيد منقي الهُواء ومعَنّْاه

    مكونات الهُواء

    فِيْما يلي أهم مكونات الهُواء فِيْ الغلاف الجوي

  • النيتروجين يشكل ثمانية وسبعين بالمائة من الغلاف الجوي للأرض، وهذا الغاز عديم اللون موجود فِيْ جميع الكائنات الحية على الكوكب. كَمْا أنه موجود أيضًا فِيْ الأزواج الأساسية التي تشكل الأحماض النووية، مما يجعلها مكونًا رئيسيًا فِيْ الحياة. استخدامه لتتبع حركته من الغلاف الجوي إلَّى التربة والنباتات والحيوانات التي تتحلل وتطلق الغاز مرة أخرى فِيْ الغلاف الجوي.
  • الأكسجين غاز عديم الرائحة واللون. يعتبر ثالث أكثر المواد الكيميائية شيوعًا فِيْ الكون بعد غاز الهِيْدروجين والهِيْليوم. كَمْا أنه ثاني أكثر الغازات وفرة فِيْ الغلاف الجوي، ويشكل ما يقرب من 21٪ و 23٪ من كتلته، كَمْا أنه موجود أيضًا فِيْ الماء والتربة، ويشكل حوالي 88.8٪ من كتلة محيطات الأرض.
  • ثاني أكسيد الكربون فِيْ الغلاف الجوي هُواء للناس والحيوانات والنباتات كَيْفَِيْة وزن الهُواء

    يمكنك قراءة المزيد مصادر تلوث الهُواء