اسباب تشغيل الاطفال الاقتصادية والسياسية والاجتماعية

تعاني المجتمعات حول العالم من انتشار ظاهرة عمالة الأطفال والتي تسمى (ظاهرة عمالة الأطفال). باعتبار أن هناك حاليا حوالي مائتين وخمسين مليون طفل يعملون فِيْ مختلف أنحاء العالم، منهم حوالي مائة وخمسين مليون طفل يعملون فِيْ مجال الأعمال الخطرة ويتعرض منهم أكثر من مليون طفل عملية الاتجار بالبشر تحدث هذه الظاهرة بين المدن الصناعية فِيْ الدول الفقيرة والنامية، وتعتبر هذه الظاهرة العالمية مشكلة معقدة خاصة فِيْ المجتمعات التي ينبع فِيْها مصدر عمالة الأطفال من التقاليد والثقافة السائدة فِيْ ذلك المجتمع، أو عَنّْدما ينتج عَنّْ هِيْكل الدولة وظروفها الاقتصادية. هذا هُو سبب ظهُور مشكلة عمالة الأطفال. مع تزايد الاهتمام خلال العقد الماضي واليوم، سنلقي مزيدًا من الضوء على الأسباب الاقتصادية لعمالة الأطفال، والأسباب السياسية لعمالة الأطفال، والأسباب الاجتماعية لعمالة الأطفال، فابقوا على اتصال.

أسباب الظاهرة الاقتصادية لعمالة الأطفال

  • الفقر يلعب دوراً هاماً فِيْ ظاهرة عمالة الأطفال. على الرغم من وجود العديد من الأسباب التي تدفع الأطفال إلَّى العمل، إلا أن العديد من الدراسات أظهرت أن الفقر هُو العامل الرئيسي فِيْ هذه الظاهرة ومن الممكن اعتبار الوالدين مسؤولين بشكل مباشر عَنّْ قرار توظيف الأطفال، وليس الطفل نفسه.
  • الفساد يعتبر الفساد من أهم العوامل التي تساهم فِيْ انتشار ظاهرة عمالة الأطفال، فهُو السبب الرئيسي لسوء استخدام الموارد ويرتبط ارتباطا وثيقا بالفقر. قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن الفساد مرتبط بأضرار جسيمة.
  • البطالة وذلك لأن عدم وجود فرص عمل للوالدين قد يدفع الطفل للبحث عَنّْ عمل لتوفِيْر مصدر دخل لأسرته، خاصة عَنّْد وجود وظائف أعلى من مؤهلات الوالدين، أو عَنّْدما يكون هناك بعض الوظائف المناسبة للأطفال أكثر من الكبار، ومن ناحية أخرى، تؤدي البطالة إلَّى حَقيْقَة أن المؤسسات والشركات تستغل الأطفال وتجبرهم على العمل فِيْ ظروف صحية وبيئية صعبة للغاية.
  • يمكنك قراءة المزيد تنمية مهارات الأطفال

    أسباب الظاهرة السياسية لعمل الأطفال

  • الحروب الأهلية وذلك لأن الحروب الأهلية تؤدي إلَّى تدمير اقتصاد الدولة واستهلاك أو حرق مواردها، بصرف النظر عَنّْ دورها فِيْ نشر الفقر والمرض بين الناس، فتضطر العائلات إلَّى إرسال أطفالها للعمل من أجل توفِيْر مصدر دخل يضمن احتياجاتهم الأساسية.
  • الهجرة الحضرية تلعب الهجرة دورًا مهمًا فِيْ زيادة عمالة الأطفال. قد يضطر الأشخاص الذين يهاجرون من المناطق الريفِيْة إلَّى المناطق الحضرية بسبب وجود عوامل جذب حضرية للعيش والعمل فِيْ الشوارع بسبب عدم قدرتهم على تأمين الاحتياجات الأساسية مثل المأوى والطعام، مما يجعلهم أكثر عرضة للعَنّْف، وممارسة أعمال غير مشروعة مثل السرقة وغيرها.
  • يمكنك قراءة المزيد طرق التدريس فِيْ رياض الأطفال

    أسباب الظاهرة الاجتماعية لعمالة الأطفال

    تلعب العادات والتقاليد المحلية والتصورات الشعبية السائدة فِيْ مجتمعات معينة دورًا مهمًا فِيْ ظاهرة عمالة الأطفال. تشمل العادات والتقاليد التي تزيد من ظاهرة عمالة الأطفال ما يلي

  • تعددت الآراء حول أهمية العمل لتنمية مهارات الأطفال وصقل شخصيتهم.
  • انتشار التقاليد التي تدفع بدورها الأسر الفقيرة إلَّى الاستدانة لاستكَمْال المناسبات الاجتماعية وأحياناً الدينية، الأمر الذي يدفع أبناء هذه العائلات للعمل للحصول على ما يكفِيْ من المال لتحمل هذه الضغوط الاجتماعية.
  • نشر بعض التقاليد التي بدورها تشجع الطفل على اتباع خطى الأب فِيْ وظيفة أو حرفة معينة وتعلم وممارسة تلك الوظيفة أو التجارة منذ سن مبكرة.
  • زيادة عدد أفراد الأسرة تظهر مقارنة العائلات الكبيرة مع العائلات الأصغر أن أطفال العائلات الكبيرة قد يجبرون على العمل نتيجة عدم كفاية دخل الوالدين لتغطية احتياجاتهم. إنهم مجبرون على العمل لتلبية هذه الاحتياجات وها هم أعزاءنا المتابعون الذين يتابعون الصفحات التي أحلم بها أننا وصلنا إلَّى خاتمة موضوع اليوم الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ الأسباب الاقتصادية والسياسية لعمالة الأطفال.
  • ظاهرة عمالة الأطفال، عمالة الأطفال، أسباب عمالة الأطفال

    يمكنك قراءة المزيد اختبار ذكاء الأطفال