اسم مخترع المذياع ونبذة عَنّْ تاريخ اختراع المذياع

يعد اختراع الراديو أو الراديو من أهم اختراعات القرن الماضي، لكن حق الملكية كان موضوع نزاع بين عالمين (جوجليلمو ماركوني ونيكولا تيسلا)، على الرغم من حَقيْقَة أن أول من أرسل – بصراحة وصراحة – البث الإذاعي عبر مسافات طويلة جدًا هُو ماركوني وكان ذلك فِيْ العام التاسع عشر الميلادي ونشير هنا إلَّى أنه وجد العديد من المحاولات للقيام بذلك قبل ماركوني، ويعتقد ماركوني نفسه أن مستشاره الفني (البروفِيْسور فليمنغ) هُو الذي أنشأ محطة البث اللاسلكي القادرة على إرسال الإشارات اللاسلكية. عبرت المحيط الأطلسي عام 1911.

اخترع العالم جاغاديش شاندرا بوز جهازًا يسمى (Mercury autocherer) وهُو شكل بدائي من مستقبلات الراديو وحصل جاغاديش على براءة اختراعه الخاصة من الجمعية الملكية البريطانية وقد استخدم هذا الجهاز أيضًا من قبل ماركوني لاستقبال موجات الراديو. اليوم سوف نلقي المزيد من الضوء على اهم مخترعي الراديو ونذكر لمحة موجزة عَنّْ تاريخ اختراع الراديو فتابعونا.

ماركوني

  • Guglielmo Marconi هُو مخترع الاتصالات اللاسلكية عبر التاريخ. تم الحصول على أول براءة اختراع فِيْ مجال الاتصالات البرقية اللاسلكية فِيْ عام 1896 م. ولد رجل فِيْ بولونيا بإيطاليا لأب إيطالي وأم أيرلندية، جوزيبي ماركوني وآني جيمسون، وكان ذلك فِيْ 25 أبريل 1874 وهُو كان الابن الثاني للاثنين. منذ الطفولة، أظهر Guglielmo ميلًا واهتمامًا بالعلوم الكهربائية والفِيْزيائية، وقد دفعه هذا الاهتمام إلَّى دراسة وفحص أعمال أهم الفِيْزيائيين السابقين Craigie و Maxwell و Lodge وعلماء آخرين و Guglielmo أثناء تعليمه انتقل بين عدد من الإيطاليين مقاطعات مثل بولونيا وليغورن وفلورنسا.
  • لم يكن اهتمامه بالعلوم أكاديميًا بحتًا. بدأ الرجل فِيْ إجراء تجاربه العلمية الخاصة فِيْ عام 1895 فِيْ منزل والده فِيْ منطقة بونتيشيو. بفضل هذه التجارب، تمكن من اختراع جهاز يمكنه نقل الإشارات اللاسلكية إلَّى مسافة 2.4 كيلومتر تقريبًا. ثم نقل جهازه إلَّى إنجلترا عام 1896 لمقابلة كبير المهندسين فِيْ خدمة البريد ويليام برايس، وحقق الجهاز نجاحًا كبيرًا هناك.
  • يمكنك قراءة المزيد مخترع التليفزيون

    المساهمون الآخرون فِيْ اختراع الراديو

    هناك العديد من العلماء والمخترعين الذين ساعدوا فِيْ اختراع الراديو، أو بالأحرى ساعدوا مخترعي الراديو فِيْ الوصول إلَّى الاختراع، ومنهم ما يلي

  • هاينريش هِيْرتز.
  • ريجنالد فِيْسيندين.
  • ارنست الكسندرسون.
  • إدوين هُوارد ارمسترونج.
  • اختراع الراديو

  • يُعرف الراديو لدينا بأنه جهاز إلكتروني يمكنه الاستماع إلَّى المحتوى الذي يبثه، وذلك بفضل اختراع اكتشاف موجات الراديو ؛ هذه هِيْ الموجات الكهرومغناطيسية التي يمكنها نقل الكلام أو الموسيقى أو أي بيانات أخرى يمكن نقلها عبر الهُواء. هناك أيضًا العديد من الأجهزة التي تعمل على الموجات الكهرومغناطيسية التي لا تنتقل، على سبيل المثال الهُواتف اللاسلكية وأجهزة الميكروويف والألعاب التي تحتوي على نظام تحكَمْ عَنّْ بعد وأجهزة تلفزيون وغير ذلك.
  • ساعد اختراع الهاتف والتلغراف فِيْ اختراع الراديو، لأن تقنية الراديو بدأت مع اختراع التلغراف اللاسلكي فِيْ ثلاثينيات القرن الماضي، اخترع صامويل مورس التلغراف الكهربائي، الذي ينقل الإشارات باستخدام أسلاك توصيل بين جانبي الإرسال والاستقبال، ثم دفع الاختراع العديد من العلماء للبحث فِيْ كَيْفَِيْة اختراع جهاز تلغراف لاسلكي ينقل الإشارات بدون أسلاك، لكن هذه الأبحاث بقيت مجرد أفكار لم يتم تطبيقها على أرض الواقع لأنها لم تكن ناجحة.
  • وهكذا بقيت لأكثر من 50 عامًا، وفِيْ أوائل التسعينيات، بدأ ماركوني الشاب فِيْ إجراء البحوث والتجارب بناءً على ما اكتشفه العالم هِيْرتز. وقد أثبت أن الموجات الراديوية أو الأشعة الكهرومغناطيسية يمكن إنتاجها وكشفها من خلال المعامل العلمية، وأسفر بحثه عَنّْ اختراع جهاز الإنذار للتنبؤ بالعاصفة على أساس مبدأ أن الجهاز يصدر صوت تنبيه عَنّْد اكتشاف أي موجة لاسلكية ناتجة عَنّْ البرق.
  • يمكنك قراءة المزيد اختراع الهاتف المحمول

    راديو بالصور

    صورة قديمة لراديو مخترع الراديو نبذة مختصرة عَنّْ تاريخ الراديو

    يمكنك قراءة المزيد من هم علماء المسلمين وأشهر اختراعاتهم