تمارين رياضية للحامل لتخفِيْف الوزن

ممارسة المرأة الحامل لانقاص الوزن

يعتقد الكثير من النساء الحوامل أن التمارين الرياضية تشكل خطرا كبيرا على صحتهن وصحة الجنين وتسبب الإجهاض خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.

لكن فِيْ الحَقيْقَة هذا خاطئ تمامًا، طالما أن الطفل يتمتع بصحة جيدة، تمامًا مثل والدته، فإن الرياضة ستحقق لهما العديد من الفوائد، لأنها من أفضل العادات الصحية التي يجب على كل امرأة حامل اتباعها طوال فترة حملها.

حيث أنه يساعد على تقوية عضلات الجسم ويقلل من شدة أعراض الحمل وخاصة آلام الظهر وصعوبة النوم بالإضافة إلَّى تورم الكاحلين فلا يجب ممارسته إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك تمارين للنساء الحوامل لفقدان الوزن خصيصًا لهذا الغرض، لكنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتنشيط الدماغ وتسريع عملية الشفاء بعد الولادة.

نظرًا لأن الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل أمر ضروري للوقاية من سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم والمشكلات الصحية الأخرى، فسنشير إلَّى هذه التمارين فِيْ السطور التالية

1- المشي السريع

إذا لم تكن المرأة الحامل معتادة على ممارسة الرياضة قبل الحمل، فإن المشي السريع سيكون بلا شك بداية جيدة لها، مما سيساهم فِيْ تقليل الوزن الزائد.

كَمْا أنه يعمل على تقوية وظائف القلب وحماية الأوعية الدموية من المخاطر، بالإضافة إلَّى أنه لا يثقل كاهل الركبتين والكاحلين، والجدير بالذكر أنه يمكن إجراء هذا التمرين فِيْ أي وقت. تمامًا مثل أي مكان.

على سبيل المثال، يمكن للمرأة الحامل الخروج من المنزل لمدة نصف ساعة فِيْ اليوم للنزهة، ولكن يجب أن تختار أرضية مناسبة، أي يجب أن تكون ناعمة ومستوية وخالية من الحجارة أو الثقوب، ويجب عليها أيضًا ارتدائها. حذاء طبي مريح.

من المعروف أنه مع تقدم الحمل يتغير مركز الثقل فِيْ جسم المرأة الحامل مما ينتج عَنّْه فقدان القدرة على التوازن أو حتى التنسيق، لذلك من الضروري تهِيْئة الطريق وإزالة العقبات التي تمنعه . الاجتماع أثناء ممارسة المشي.

2- تمرن فِيْ السباحة

تحتل السباحة مكانة عالية فِيْ قائمة تمارين إنقاص الوزن للنساء الحوامل لأن الحركات التي تنطوي عليها تساعد فِيْ تقوية المفاصل وبناء العضلات وحرق الدهُون.

كَمْا أنه يساعد المرأة الحامل على الشعور بالنور بغض النظر عَنّْ حجم بطنها، ولكن لتحقيق الأمان عَنّْد ممارسة هذا التمرين يجب استشارة الطبيب، ولضمان سلامته يجب اتباع الإجراءات الوقائية.

وذلك بالاحتفاظ بالسياج الذي يحيط بالمسبح جيداً، مع ضرورة الحرص على عدم القفز فِيْ الماء أو الغرق، حتى لا تؤثر سلباً على البطن، ناهِيْك عَنّْ أهمية تجنب حمامات السباحة الدافئة. ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤذي المرأة الحامل وجنينها.

3- ركوب الدراجات

استمرارًا لموضوعَنّْا الذي يوضح لك تمارين للنساء الحوامل لفقدان الوزن، أحد هذه التمارين هُو ركوب الدراجات، لكن الدراجات الثابتة مطلوبة لتقليل خطر السقوط منها.

كَمْا أن التمرين مفِيْد أيضًا فِيْ الأشهر الأولى، حيث يساهم بشكل فعال فِيْ تقوية عضلات الرحم والفخذين، ويحسن الدورة الدموية ويهدئ الأعصاب، ناهِيْك عَنّْ مساهمته فِيْ إذابة الدهُون وتقوية الجسم. رائعة.

4- ممارسة اليوجا

لا تُصنف اليوجا على أنها تمارين إنقاص الوزن للنساء الحوامل فحسب، بل تنتمي إلَّى التمارين التي تساهم فِيْ الاسترخاء الفعال وقمع أعراض الحمل غير السارة وتنشيط الدورة الدموية أيضًا.

بالإضافة إلَّى أنه يفِيْد فِيْ التحكَمْ فِيْ مستوى ضغط الدم أثناء الحمل لذلك ينصح بممارسته دائمًا والجدير بالذكر أنه لا يتطلب أي مجهُود حيث أن فكرة عمله هِيْ البقاء فِيْ وضع ثابت يستغرق دقائق لتحقيق توازن الجسم.

5- تمارين الأيروبيك

التمارين الهُوائية لها تأثير ضئيل قدر الإمكان