تمزق عضلات الكتف أعراضه وطرق علاجه

فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ تمزق عضلات الكتف، لأن الكثير من الناس يتعرضون له، سواء كانوا رياضيين يمارسون رياضات مختلفة، أمهات تحمل أطفالهن باستمرار، أو موظفات يجلسن على مكتب ويعملن لساعات طويلة، أو ربات بيوت. نظف المنزل وحمل أشياء ثقيلة كالسجاد وسنتحدث عَنّْ أعراض التمزق وأسبابه هذا هُو العلاج فتابعونا.

يُعرف الكتف بأنه أحد أكبر المفاصل وأكثرها تعقيدًا فِيْ جسم الإنسان. يتكون مفصل الكتف عَنّْدما يكون عظم العضد هُو العظم العلوي فِيْ الذراع ويكون على شكل كرة، مع عظام الكتف ويوجد تجويف على شكل وعاء يأخذ فِيْه عظم العضد مكانه، ويتصل عظم العضد بمفصل الكتف بطريقة تمنحه نطاقًا واسعًا من الحركة ولكنها تعرضه أيضًا للتلف.

اصابة فِيْ الكتف

تتنوع أسباب إصابات الكتف، بما فِيْ ذلك ما يلي

خلع الكتف أو إصابة المفصل الأخرمي الترقوي تحدث هذه الإصابة عَنّْدما يعاني الكتف من صدمة مباشرة، كَمْا هُو الحال فِيْ حوادث السيارات، أو عَنّْدما يسقط الشخص على ذراعه أثناء البسط، مثل المفصل الأخرمي الترقوي، الذي يعمل على ربط الجزء العلوي من الكتف. الكتف إلَّى عظام الترقوة، تحث فِيْ هذا النوع من الإصابات تمدد أو تمزق الأربطة التي تدعم الكتف وتثبته، مما يتسبب فِيْ انفصال وخلع عظام المفصل.

التواء الكتف تحدث هذه الإصابة نتيجة شد أو تمزق العضلات أو الأوتار فِيْ الكتف، والتي تحدث عَنّْدما يتم تثبيت الكتف فِيْ وضع واحد لفترة طويلة، مثل شخص يحمل كيسًا على ظهره وثقيلًا على ظهره. كتف واحد، أو لا يتناسب بشكل جيد عَنّْد الكتابة. أو كتابة أو ممارسة رياضة تتطلب حركات متكررة فِيْ العضد، مثل السباحة أو التنس.

تمزق الكتف يحدث نتيجة إصابة أنسجة الكتف الرخوة التي تعمل على تحريك المفصل أو تثبيته، ويمكن أن يؤثر هذا التمزق على أوتار وعضلات الكتف. يحدث هذا التمزق أثناء ممارسة الرياضة أو الأعمال المنزلية أو غيرها من الأعمال الشاقة أو الإصابة المفاجئة ويمكن للرياضيين المشاركين فِيْ حركات متكررة مثل البيسبول والتنس ورفع الأثقال وأبرز أعراضه هِيْ الألم الشديد والكتف غير مستقر كَمْا لو انزلق من موضعه . ويشعر المصاب بالضعف أو الشلل فِيْ المنطقة المصابة.

أعراض تمزق الكتف

يصاحب تمزق الكتف بعض الأعراض، منها

  • شعور بالألم عَنّْد الراحة والليل ؛ فِيْ الغالب إذا كان المريض مستلقيًا على كتفه المصاب.
  • الشعور بالألم عَنّْد رفع الذراع أو إنزالها أو أثناء حركات معينة، شعور بالضعف عَنّْد رفع الذراع.
  • عَنّْد تدوير الكتف يشعر المريض بالتعب.
  • سماع صوت طقطقة عَنّْد تحريك الذراع بطريقة معينة.

علاج كسر فِيْ الكتف

  • الراحة يحتاج المريض إلَّى راحة تامة وحركة محدودة وتجنب الأنشطة التي تسبب إصابة فِيْ الكتف.
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وهِيْ إيبوبروفِيْن ونابروكسين. لتقليل الألم والتورم
  • العلاج الطبيعي يمكنك القيام بتمارين معينة لتحسين حركتك وتقوي كل عضلة تدعم الكتف مما يعمل على تخفِيْف الألم وإبعاد المصاب عَنّْ الأذى.
  • حقن الستيرويد تستخدم عَنّْدما لا يكون المريض مستريحًا ويلتزم بالأدوية والعلاج الطبيعي لتخفِيْف الألم.
  • العلاج الجراحي العلاج الذي ذكرناه يقوم على تخفِيْف الآلام وتحسين وضع الكتف لدى 80٪ من المرضى، لكن البعض الآخر قد يحتاج إلَّى جراحة. خاصة إذا استمرت الأعراض لمدة 6-12 شهرًا أو حدث ضعف كبير أو فقدان الوظيفة فِيْ الكتف.

تمزق عضلة الكتف، تشريح عضلة الكتف، علامات تمزق عضلة الكتف

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قدمنا ​​مقالاً جيداً عَنّْ تمزق عضلة الكتف، وإذا تأذينا فهُو من الله، وإذا أخطأنا فهُو من إبليس ومن أنفسنا. يمكنك معرفة المزيد عَنّْ هذه الإصابة من خلال قراءة مقالات طبية أخرى أو مشاهدة مقاطع فِيْديو عَنّْ هذا المرض، ويمكنك تجنب هذه الإصابة من خلال القيام بما ذكرناه فِيْ المقال. ومع ذلك، إذا كنت مصابًا، فاستخدم العلاج الموصوف بعد استشارة طبيبك.