طريقة توثيق ال بالأمثلة والصور للمبتدئين

كَيْفَِيْة توثيق ال فِيْ الأوراق البحثية والأطروحات و المستندات والمصادر فِيْ ملفات Word أو كتابة ال فِيْ المقالات والأوراق البحثية و pdf، سنشرح كَيْفَِيْة توثيق ال MLA و APA و ACS و Chicago style ونوضح لك الفرق بين المصادر وبين الروابط وكَيْفَِيْة تنسيق التوثيق وكتابته بشكل صحيح داخل البحث أو فِيْ الهامش أو فِيْ نهاية البحث أو ضمن البحث الإلكتروني المكتوب بصيغة Word أو البحث العلمي موجود الآن فِيْ جميع مستويات التعليم بعد أن اقتصر على التعليم العالي، وفوق الجامعة، يُطلب من أطفالنا أيضًا إكَمْال العمل البحثي فِيْ ​​المستويات الابتدائية والإعدادية والثانوية والتقنية.

طرق توثيق الروابط والمصادر

ما هُو الفرق بين الارتباط والمورد المصدر المكان الأول الذي نشرت فِيْه المعلومات لأول مرة، كالبحوث والدراسات العلمية، والرسائل العلمية والدوريات العلمية، ونتائج التجارب والأبحاث التي أجراها العلماء، أما ال فهِيْ الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية المنقولة والمعاد نشرها. المعلومات. من خلال مصدرهم الأول، أي المرجع، هم مصدر غير مباشر للمعلومات.

  • طريقة MLA لتوثيق ال والمصادر هذه طريقة تنطبق فقط على البحث الذي ينطبق فقط على العلوم الإنسانية.
  • طريقة APA لتوثيق ال والمصادر تُستخدم لتوثيق أي شيء متعلق بالتعليم وعلم النفس وعلم الاجتماع.
  • طريقة ACS لتوثيق ال والموارد تستخدم لتوثيق الكيمياء.
  • أسلوب شيكاغو فِيْ توثيق ال والمصادر ويقصد به توثيق علوم التاريخ.
  • وشاهد أيضًا كَيْفَِيْة إعداد مقترح بحثي للماجستير والدكتوراه فِيْ 8 خطوات.

    طريقة تقديم ال المكتوبة

    نقوم بكتابة التوثيق فِيْ شكل جملة أو فقرة كاملة حسب طول المعلومات المتعلقة بالرَابِطْ وهِيْ كالتالي

    اسم المؤلف واذا كان هناك المزيد من المؤلفِيْن نكتبهم جميعا ثم فاصلة ونكتب اسم المرجع سواء كان كتابا او مجلة او حتى مقالا ثم فاصلة واكتب رقم المجلد (فِيْ الدعوى التي يحتوي المرجع على عدد من الأجزاء)، ثم سنة النشر، أو تاريخ النشر، إذا كان مقالًا، واسم الناشر، إذا كان كتابًا أو مجلة، أو اسم الموقع إذا كان المصدر مقالة إلكترونية.

    أين يجب أن أكتب الروابط والمصادر

    ويتم كتابة التوثيق بالهامش فِيْ نهاية الصفحة أو فِيْ فهرس خاص بال فِيْ نهاية البحث، ويجب الحرص على وضع الأرقام بين قوسين فِيْ نهاية الفقرة المأخوذة من المرجع وكتابتها قبل المرجع فِيْ الهامش فِيْ حالة استخدام أكثر من مرجع فِيْ البحث.

    راجع أيضًا خطوات الانخراط فِيْ القراءة وأهدافها ومهاراتها وأهمية القراءة المتعمقة.

    طريقة التوثيق المرجعية فِيْ البحث المدرسي

    إذا كتبت المصادر والروابط

    يجب كتابة المعلومات التالية عَنّْ الكتاب بالتسلسل فِيْ شكل سطر طويل أو فقرة صغيرة، ولا تكتب كل معلومة فِيْ سطر واحد، لأن هذا غير صحيح. فقط اكتبه على هذا النحو

    ((اسم المؤلف، عَنّْوان الكتاب، سنة النشر، اسم الناشر، رقم الصفحة التي أخذت منها المعلومات)).

    إذا كان المصدر من الويب

    1- إذا كنت تنوي توثيق الموقع كتابة ستكتب هذا فِيْ هامش الروابط (((اسم المؤلف، إذا كان اسم المؤلف غير عام، اكتب الكلمة بدونها، ثم اسم الموقع و ثم تاريخ نشر المقال فِيْ الموقع وستجده فِيْ أعلى الصفحة)).

    2- إذا كنت تنوي توثيق موقع ويب كَمْرجع فِيْ بحث إلكتروني مكتوب إذا كنت تستخدم Word للكتابة، ضع مؤشر الماوس فِيْ نهاية الفقرة التي تريد توثيق المرجع، ثم حدد الكلمات من شريط المهام فِيْ الجزء العلوي، ثم اختر نمطًا، ثم اختر APA، ثم اختر إضافة مصدر جديد، ثم سترى حقلاً يحتوي على معلومات حول العَنّْوان والتواريخ المرجعية، إلخ. املأه واضغط على موافق.

    إذا كان المصدر فِيْديو تعليمي من موقع الوزارة

    النوع ((نهضة مصر، مكتبة رقمية، فِيْديو تعليمي مع تضمين عَنّْوان الفِيْديو، وإذا كان للفِيْديو تاريخ نشر يرجى تضمينه)).

    وكذلك راجع تعريف مصادر المعلومات وأنواعها بالتفصيل.

    طريقة توثيق ال توثيق ال الأجنبية. توثيق APA كَيْفَ يمكنني توثيق ال فِيْ البحث.

    توثيق ال والمصادر فِيْ البحث العلمي التي تهدف إلَّى احترام وتقدير الملكية الفكرية وبراءات الاختراع والتأليف. لا يجوز أن تأخذ مجهُودات الآخرين فِيْ البحث والدراسات والتفكير وأن تنسبها إلَّى نفسك. يجب إنشاء الموارد لتوثيق الملكية وإسنادها لمن. لقد عمل وبقي مستيقظًا لإخراجها. اليوم أنت تحترم الآخرين ولا تسرق عملهم وغدًا سيأخذ شخص آخر جهُودك ويحترم ملكيته لك ويوثق اسمك واسم مصدرك فِيْ هم المكتوبة .. البراءة الفكرية والحقوق الفكرية لا تقل أهمية. من أي حقوق أخرى وسرقتها على أنها سرقة أي شيء آخر.