مشروبات لعلاج البرد للحامل

مشروبات لعلاج نزلات البرد للحوامل

يعتبر الزكام من أكثر الأمراض شيوعاً التي تصيب الإنسان لأسباب عديدة، من بينها إضعاف دفاعات الجسم، وبما أن جهاز المناعة لدى المرأة الحامل هُو الأضعف خلال أشهر الحمل، فهذا هُو السبب. سبب أنها أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

بسبب ضعف مناعة المرأة الحامل والخوف على صحة وسلامة الجنين، فإن علاج نزلات البرد للمرأة الحامل من أصعب الأمور لضمان العلاج الصحي. الجنين وصحة الأم، لذلك يجب على الأم شرب المشروبات الطبيعية والوصفات الصحية التي تساعد فِيْ علاج نزلات البرد عَنّْد المرأة الحامل، وهذه هِيْ المشروبات التالية

1- تناول الحساء الساخن

الشوربة الساخنة تعمل على إراحة المريض من الآلام المزعجة الناتجة عَنّْ الاحتقان، بالإضافة إلَّى إذابة المخاط الموجود وتهدئة الأغشية المخاطية، كَمْا أن الحساء مليء بالعَنّْاصر الغذائية التي تمد الجسم الحامل بما يحتاجه من فِيْتامينات ومعادن أملاح.

كَمْا أن جميع أنواع الحساء الدافئ تعتبر آمنة على صحة المرأة الحامل والجنين، بالإضافة إلَّى كونها مفِيْدة لها، ومن أهم أنواع الحساء التي يمكن تقديمها للحامل حساء الدجاج وحساء الخضار. الحساء لما تحتويه من عَنّْاصر غذائية، والتي، بالإضافة إلَّى محاربة الأمراض وعلاج نزلات البرد، تغذي الجنين.

2- شاي أخضر بالليمون

يحتوي الشاي الأخضر على أنواع عديدة من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجسم السليمة، بالإضافة إلَّى أنه يعمل على محاربة الأمراض التي تصيب الجسم، لأن الأبحاث العلمية أثبتت أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية ويعمل كَمْضاد للفِيْروسات. فهُو يساعد فِيْ محاربة نزلات البرد والقضاء على الأنفلونزا والعديد من الفِيْروسات الأخرى التي يمكن أن تصيب الناس، كَمْا أنه آمن للحوامل والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

كَمْا يعتبر الليمون عَنّْصرًا ضروريًا ولا غنى عَنّْه فِيْ عملية علاج دور نزلات البرد، لأنه يعمل كَمْضاد حيوي ويطرد البكتيريا والفِيْروسات من الجسم. لذلك ينصح بإضافة الليمون إلَّى الشاي الأخضر وشربه للتخلص من نزلات البرد، حيث يعتبر من أفضل المشروبات لعلاج نزلات البرد للمرأة الحامل.

يمكن الغرغرة بالشاي الأخضر بالليمون قبل الشرب لأنه يقتل الجراثيم والبكتيريا فِيْ الحلق لذلك يجب شربه ببطء للتخلص من مشكلة التهاب الحلق وهذا المشروب يعزز النمو السريع وتنشيط خلايا الجهاز المناعي والتي بدورها تهاجم الفِيْروسات. .

3- أكل الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تم استخدامها للعديد من الأغراض الطبية منذ العصور القديمة. كَمْا أنها تستخدم بمفردها أو بإضافة المشروبات الطبيعية. للزنجبيل استخدامات عديدة ولكنه يكون أكثر فاعلية عَنّْد استخدامه فِيْ المشروبات الباردة للحوامل بسبب قدرته العالية على القضاء على الميكروبات المسببة للبرد.

يحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص التي تعالج التهاب الحلق وذلك لما له من قدرة على العمل كَمْضاد حيوي ومضاد للالتهابات وأي آثار جانبية على المرأة الحامل أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو أمراض ضغط الدم.

إذا كانت المرأة الحامل لا تحب شرب الزنجبيل بمفرده، فِيْمكن إضافته إلَّى المشروبات الساخنة الأخرى، أو تحليته بالعسل، حيث أنه من أكثر المواد الطبيعية التي تساعد فِيْ التعافِيْ من نزلات البرد بفضل دوره فِيْ القتل. الميكروبات والفِيْروسات، بالإضافة إلَّى تأثيرها المهدئ لالتهاب الحلق.

4- اشربه بماء الليمون

بشكل عام، يساعد الماء على تطهِيْر الجسم من السموم والفِيْروسات والأمراض عَنّْ طريق تقليل احتقان الحلق، لأن الماء يزيد من قدرة الأغشية المخاطية على أداء وظائفها، أي منع دخول المواد الضارة إلَّى الرئتين، كَمْا يساعد على تطهِيْر الجسم بشكل صحيح مما يساعد على زيادة سرعة الشفاء والتجدد.

لذلك يمكنك شرب الماء بالليمون كَمْشروب ساخن أو بارد لأنه يرطب الجسم ويعمل على التخلص من احتقان الأنف بالإضافة إلَّى تطهِيْر الحلق من احتقان الحلق لأن الليمون يحتوي على فِيْتامين سي الذي يعمل على تقليل مدة الإصابة بالزكام، الليمون عَنّْصر ضروري فِيْ عملية العلاج بالبرودة وخاصة للحوامل لأنه آمن وليس له تأثير سلبي على المريض.

يمكن استخدام عصير الليمون نفسه للغرغرة، مما يعمل على تقليل التهاب الحلق فورًا وتخلص الجسم من المخاط الزائد، كَمْا يمكن تضمينه فِيْ العديد من المشروبات، لأنه بالإضافة إلَّى زيادة الفوائد فِيْ المشروب، فهُو يزيد من قدرته على القتل. الفِيْروسات، لأن المشروبات التي تحتوي على الليمون هِيْ أفضل مشروب بارد للحامل.

5- شاي البابونج بالعسل

يحتوي شاي البابونج على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد فِيْ علاج نزلات البرد فِيْ وقت أقل وشاي البابونج يخفف من السعال ويهدئ شدته، كَمْا أنه يقلل من التهاب الحلق ويخفف الأعراض المصاحبة للبرد، فِيْ حالة تحلية ملعقة شاي من العسل مما يضاعف الفوائد. من المشروب ويساعد على تقليل أعراض البرد بشكل أسرع.

بما أن عسل النحل يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة للأم الحامل، بالإضافة إلَّى أنه يعمل كَمْكافح للبكتيريا والفِيْروسات ويساعد على تقوية دفاعات الجسم، يعتبر هذا المشروب من أفضل المشروبات الباردة العلاجية للحامل. وذلك لانه آمن على صحة الجنين ولا يسبب اي اضرار او اعراض جانبية للمريض.

6- خل التفاح

يعتبر خل التفاح من أهم المواد الطبيعية التي تعالج الكثير من الأمراض وخاصة نزلات البرد والإنفلونزا حيث يمكنك إضافة ملعقة من خل التفاح إلَّى كوب من الماء الدافئ وهُو من أهم المشروبات الباردة العلاجية للحامل .

7- شربه بالقرفة والكركَمْ

قد يكون هذا المشروب من أصعب الشرب، ولكنه يحتوي على العديد من الفوائد، حيث يعتبر من أفضل المشروبات الباردة العلاجية للحامل، لأن القرفة، بالإضافة إلَّى أنها تساعد على تهدئة المريض، تخفف الألم فِيْ حُلقُوم. يتم تناول هذا المشروب ساخنًا للحصول على جميع الفوائد. فوائده قبل أن تتبخر الزيوت الموجودة فِيْ القرفة.

يعتبر الكركَمْ من الأعشاب الطبيعية متعددة الأغراض لأنه يستخدم فِيْ علاج نزلات البرد وخاصة فِيْ الحالات الشديدة مثل حالات الأمراض المزمنة والحوامل، لأنه لا يسبب آثار جانبية أو أي ضرر، لذلك يستخدم الكركَمْ مع القرفة. علاج لتحضير مشروب يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بالإضافة إلَّى مضادات الميكروبات للقضاء على الأعراض المصاحبة لنزلات البرد.

8- اشرب عصير البرتقال

تعتبر السوائل الطبيعية من أهم المشروبات فِيْ علاج نزلات البرد للمرأة الحامل، بالإضافة إلَّى أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، ونظرًا لارتفاع نسبة فِيْتامين سي التي تحتويها البرتقال، فمن المستحسن تناوله أثناء نزلات البرد، لأنه ينشط خلايا جهاز المناعة مما يزيد من سرعة الشفاء.

من الأفضل عدم تحلية العصير بالسكر، لذلك يفضل استخدام العسل لزيادة فوائده، لأن العسل يزيد من قدرة الجسم على محاربة الميكروبات، لكن ينصح بالاعتدال فِيْ تناول الليمون. عصير للنساء الحوامل لاحتوائه على العديد من الأملاح المعدنية التي يمكن أن تسبب مشاكل معينة فِيْ الكلى.

علاج دوائي آمن لنزلات البرد أثناء الحمل

فِيْ حالة عدم نجاح المشروبات الطبيعية فِيْ حالة الشفاء من نزلة البرد، يمكن للمرأة الحامل الذهاب إلَّى الطبيب لوصف بعض الأدوية الآمنة للحامل للتخفِيْف من أعراض الزكام، وفِيْما يلي أهمها الأدوية العلاجية

  • الباراسيتامول يمكن استخدام هذه المادة الفعالة بعدة طرق، حيث تتواجد بأشكال عديدة بما يتناسب مع المريض، حيث يمكن تناولها كأقراص أو حقن طبية، بالإضافة إلَّى تقليل الألم، فهِيْ تستخدم لعلاج نزلات البرد وعلاج نزلات البرد. تخفِيْف الألم. درجة حرارة عالية.
  • كلاريتين يعتبر هذا الدواء مثالياً لعلاج نزلات البرد والتخفِيْف من أعراضه، كَمْا أنه يعمل كوقاية لأعراض الحساسية والجيوب الأنفِيْة، بالإضافة إلَّى كونه آمنًا للحوامل.
  • ديكستروميثورفان Dextromethorphan يعتبر من الأدوية التي تستخدم لعلاج نزلات البرد عَنّْد النساء الحوامل لأنه يعمل على تهدئة السعال وتذويب المخاط فِيْ الجهاز التنفسي.

طرق الوقاية من نزلات البرد

لتجنب الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا أثناء الحمل، يمكن للمرأة الحامل اتباع بعض الطرق التي تساعد فِيْ تعزيز جهاز المناعة