حجم الجنين فِيْ الشهر الاول ومراحل نموه

يُعرَّف الحمل بأنه نمو جنين واحد أو أكثر داخل رحم الأم، لأن الحمل يحدث بعد أن يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة أثناء عملية تسمى الإخصاب، وفِيْ الواقع يحدث الإخصاب داخل جسم المرأة، وتحديداً فِيْ عضو يسمى قناة فالوب حيث يخترق الحيوان المنوي القادم من الزوج جدار البويضة الناضجة التي يطلقها أحد مبيض المرأة، وهنا نشير إلَّى أن البويضة تخرج من المبيض مرة واحدة فقط فِيْ الشهر، ثم البويضة الملقحة، والتي هِيْ نتيجة عملية الإخصاب، وتنتقل إلَّى الرحم من خلال إحدى قناتي فالوب، وبعد ذلك يتم الزرع فِيْ رحم المرأة أثناء عملية تسمى الزرع وبسبب حدوث بعض التغييرات فِيْ جسم المرأة فِيْ بعض الأحيان استعدادًا للحمل، مثل إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون بالإضافة إلَّى زيادة سمك بطانة الرحم وظهُور المشيمة حيث يبدأ نمو الجنين وتطوره من وقت الإخصاب الشهري للمرأة الحامل والتي يسمى عمر الحمل. معرفة عمر الحمل هُو أمر مهم للمراقبة الدقيقة للحوامل. ح- فحص ونمو وتطور الجنين اليوم سنلقي المزيد من الضوء على مراحل الجنين فِيْ الشهر الأول وحجم الجنين ومعلومات أخرى لذا تابعونا.

المراحل التي يمر بها الجنين فِيْ الشهر الأول

  • تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم بعد 5 إلَّى 7 أيام من إخصاب البويضة بالحيوان المنوي، وهُو ما يسمى بالزرع، وبعد ذلك تبدأ البويضة الملقحة بالنمو باتجاه تجويف الرحم حيث يتضاعف حجمها بشكل شبه يومي. ويكون لدينا جنين ثم يبدأ الحبل السري أما بالنسبة للتكوين حيث يحتوي الحبل السري على أوعية دموية دورها نقل الأكسجين والمواد المغذية للجنين وفِيْ ذلك الوقت يبدأ السائل الأمنيوسي بالتشكل وهُو كيس يحتوي على السائل، وهذا الكيس والسائل الموجود فِيْه يقومان على حماية الجنين وتأمين حركته.
  • وبعد أسبوع من تكوين الجنين يبدأ الحبل أو النخاع الشوكي للجنين فِيْ التكون وبعد أيام قليلة تتشكل بعض الفقرات المكونة للعمود الفقري، وبعدها تتشكل الأعصاب وعَنّْدما يبلغ عمر الجنين 7 أسابيع، لها رأس ورقبة.
  • فِيْ نهاية الأسبوع الخامس يتكون الجنين من ثلاث طبقات الطبقة الخارجية التي تتكون من الأعصاب والدماغ والجلد والطبقة الوسطى التي تشكل العضلات والعظام والأوعية الدموية والقلب والأعضاء التناسلية. الطبقة الداخلية التي تتكون من الأمعاء والمعدة والرئتين والكبد والجهاز البولي ثم تبدأ العينان. بقية ملامح الوجه فِيْ شكلها، براعم الأطراف الأربعة والقلب، باستثناء أنه لا يمكن سماع نبضات القلب فِيْ هذا الشهر.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ يخرج الجنين من الرحم

    حجم الثمرة

  • يبلغ طول الجنين فِيْ نهاية الشهر الأول من الحمل نحو 1.25 سنتيمتراً، أي مائة وخمسة وعشرين ملليمترًا، ووزنه نحو ثمانية وعشرين جرامًا.
  • يجب على المرأة الحامل ة الطبيب للتأكد أولاً من أنها حامل ولتقييم صحتها العامة، لأن المرأة الحامل فِيْ شهر معين قد تشعر ببعض التعب والميل إلَّى النوم، وقد تعاني من تقلبات مزاجية وتوتر وقد يظهر الغثيان. القيء، وحموضة المعدة، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم، والرغبة الشديدة فِيْ تناول بعض الأطعمة والأطعمة أو قلة الرغبة الشديدة فِيْ تناولها ويجب توخي الحذر عَنّْد تناول حمض الفوليك.
  • للمزيد يمكنك قراءة طرق معينة لمعرفة جنس الجنين

    رعاية الجنين

    • لا تقتصر العَنّْاية بالجنين فِيْ الحَقيْقَة على مرحلة الحمل، بل من الضروري اتخاذ بعض الإجراءات حتى قبل الحمل، أي أثناء التخطيط لها، ومنها استخدام مكَمْلات حمض الفوليك بكَمْية تقارب أربعمائة ميكروجرام فِيْ اليوم. بالإضافة إلَّى ذلك، للتوقف عَنّْ التدخين، إذا كانت المرأة الحامل تدخن ويجب عليها الامتناع عَنّْ شرب الكحول وأي مواد غير مشروعة، وبمجرد الحمل عليها تحديد مَوعِد مع طبيبها فِيْ أسرع وقت ممكن والتأكد من إبلاغه بكل الأدوية التي تتناولها.

    معلومات عَنّْ الأجنة وحجم الجنين وحجمه فِيْ الشهر الأول

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة زيادة وزن الجنين