هل الغازات تسبب ألم فِيْ الخاصرة

هل الغاز يسبب آلام فِيْ الكتف

يؤثر تراكَمْ الغازات فِيْ البطن على صحة الجسم ويؤدي إلَّى بعض الآلام والتشنجات، ويمكن أن يتسبب زيادتها فِيْ حدوث مضاعفات، ويعاني الكثير من الأشخاص من بعض المشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، مما ينتج عَنّْه آلام الظهر، وكذلك تسبب الغازات. ألم فِيْ الظهر

نعم، غازات البطن من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلَّى آلام الخاصرة، وهِيْ من أبسط الأسباب التي تؤدي إلَّى ألم الخاصرة، والألم ناتج عَنّْ تراكَمْ الغازات فِيْ القولون ويصيب جانبي الخاصرة. خاصة فِيْ الجانب الأيسر. ينتج تراكَمْ الغازات فِيْ البطن عَنّْ عدة أسباب.

أسباب الغازات

ينتج تراكَمْ الغازات فِيْ البطن عَنّْ عدوى بنوع من البكتيريا لا تستطيع المعدة هضمها بسهُولة وتبقى لبعض الوقت فِيْ متلازمة القولون العصبي، مثل أنواع معينة من البقوليات والأطعمة التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من السليلوز. وتوجد أسباب عديدة لتراكَمْ الغاز من أبرزها

  • تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على بروتينات فاسدة لا تستطيع المعدة هضمها بسهُولة لأنها تؤدي إلَّى إنتاج كبريتيد الهِيْدروجين مما يؤدي إلَّى زيادة المشكلة.
  • بعض العادات اليومية الخاطئة تزيد من تراكَمْ الغازات ودخول الهُواء إلَّى البطن، مثل مضغ العلكة والتدخين، لأن التدخين يؤدي إلَّى استنشاق كَمْيات كبيرة من الهُواء ودخوله إلَّى البطن مما يسبب الغازات.
  • شرب الكثير من المشروبات الغازية التي تسبب زيادة الغازات فِيْ المعدة.
  • نمو أنواع معينة من البكتيريا فِيْ الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلَّى الغازات وفقدان الوزن.
  • التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم تؤدي إلَّى الغازات.
  • هناك أيضًا بعض أنواع العلاج التي يمكن أن تسبب تراكَمْ الغازات.
  • يمكن أن يكون سبب انتفاخ البطن هُو عدم تناول ما يكفِيْ من الطعام أثناء النهار والإفراط فِيْ تناول منتجات الألبان.

آثار الغازات

تختلف أعراض الغازات من شخص لآخر ويختلف تأثيرها على المعدة، ومن أبرز هذه التأثيرات

  • التجشؤ هُو أحد أكثر الأعراض المصاحبة للغازات شيوعًا نتيجة ابتلاع كَمْية معينة من الهُواء. إنه أمر طبيعي، لكن فِيْ بعض الأحيان قد يكون غير مريح.
  • يسبب انتفاخ البطن الشعور بعدم الراحة وقد يكون الانتفاخ مصحوبًا ببعض الألم.
  • الشعور بالألم والتشنج فِيْ أسفل البطن بسبب التراكَمْ غير الطبيعي للغازات فِيْ البطن وتختلف شدتها، أحيانًا تكون خفِيْفة ومتقطعة، وأحيانًا تكون قوية وتستمر لفترة من الزمن.

هناك بعض الحالات الخطيرة من غازات البطن التي تتطلب تدخل الطبيب، إذا كان الغاز مصحوبًا بتغيير فِيْ لون أو شكل البراز، أحيانًا يكون البراز مصحوبًا ببقع دم، وإذا استمر ألم المعدة لمدة وقت طويل.

عَنّْدما يكون لديك ألم فِيْ الصدر وتشعر بالغثيان طوال الوقت والجواب هل يسبب الغاز ألم الخاصرة نعم، فِيْ بعض الحالات الخطيرة يكون الغاز هُو سبب ألم الخاصرة.

أسباب الآلام فِيْ الجنب

آلام الظهر من المشاكل الصحية التي تحدث بسبب وجود بعض العوامل والأسباب التي سنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

1- ألم فِيْ الجانب الأيمن

تختلف شدة الألم فِيْ الجانب الأيمن

الأول ألم خفِيْف فِيْ الجانب الأيمن

هناك آلام طفِيْفة فِيْ الجانب الأيمن لا تتطلب تدخل الطبيب، وهِيْ ناتجة عَنّْ مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي بسبب الإفراط فِيْ تناول الطعام بكَمْيات كبيرة واستهلاك أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون، وكذلك بسبب الغازات المعوية. من عسر الهضم، فإنه يسبب الغازات وعدم الراحة ويمكن أن يكون أيضًا بسبب آلام الدورة الشهرية.

الثاني ألم شديد فِيْ الجانب الأيمن

أحيانًا يكون الألم فِيْ الجانب الأيمن تحذيرًا لبعض المشاكل الخطيرة، لأن الشعور بالألم يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ التهاب الزائدة الدودية أو بعض مشاكل القولون، مثل سرطان القولون أو العدوى أو بعض الأمراض الأخرى، ويمكن أن يحدث ذلك. أيضًا بسبب وجود الحجارة. مشاكل فِيْ الكلى أو الكبد وجميع هذه الحالات تتطلب الإحالة إلَّى الطبيب