متى يظهر هرمون الحمل فِيْ البول

متى يظهر هرمون الحمل فِيْ البول

هناك طرق مختلفة لظهُور هرمون الحمل فِيْ البول، والتي من خلالها يمكن للمرأة أن تعرف ما إذا كانت حاملاً أم لا، وتشمل هذه الطرق اختبار البول، والذي من خلاله يمكن الوصول إلَّى موجهة الغدد التناسلية والغدد التناسلية المشيمية، أو ما يسمى بهرمون HCG، بعد دخول الجنين إلَّى بطانة الرحم، ثم تستمر أعراض الحمل فِيْ الظهُور.

بالرغم من أن الحمل له أعراض خاصة وهِيْ شائعة إلا أنه من المؤكد أن الأساليب العلمية هِيْ الأفضل وهناك طريقتان، الأولى هِيْ الطريقة المنزلية عَنّْ طريق اختبار البول والثانية تجرى فِيْ المختبر عَنّْ طريق الدم.

يبدأ هرمون الحمل فِيْ الظهُور فِيْ البول بعد حوالي أسبوع إلَّى أسبوعين من أيام الإباضة، إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، فإن المشيمة تفرز هذا الهرمون بعد وقت قصير من وجود الجنين فِيْ جدار الرحم، ويزداد هذا الهرمون بسرعة فِيْ جسم المرأة ويمكن إثبات ذلك بفحص البول وبالتالي باستخدام عصا يتغير مؤشرها أو يظهر نتيجة معينة يمكن من خلالها استنتاج هرمون الحمل.

ما هِيْ وظائف هرمون الحمل

يعتبر هرمون الحمل مسؤولاً عَنّْ تكوين الحمل والحفاظ عليه لما له من دور مهم فِيْ المراحل المختلفة. ومن أهم هذه الميزات ما يلي

  • يحفز هرمون الحمل إفراز البروجسترون.
  • يساهم هرمون الحمل فِيْ نمو وتوسع الرحم ليلائم نمو الجنين.
  • العمل على تكوين أوعية دموية جديدة فِيْ الرحم.
  • يؤثر هرمون الحمل على نمو الحبل السري.
  • نمو وتطور أعضاء الجنين.

ما مدى دقة اختبار هرمون الحمل فِيْ البول

تدعي العديد من الشركات أن اختبار حمل البول فِيْ المنزل دقيق بنسبة 99٪. على العكس من ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن اختبارات الحمل المنزلية ليست دقيقة بما يكفِيْ للكشف عَنّْ الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية، لأنها تنطوي على الحصول على نتائج إيجابية أو سلبية كاذبة ونادرًا ما يكتشف الاختبار أنسجة غير طبيعية، وللحصول على نتائج دقيقة يوصى بالانتظار حتى أسبوع بعد ذلك. الفترة الضائعة.

ما هِيْ الاستعدادات لاختبار الحمل عَنّْ طريق البول

عادة لا يكون هناك استعداد مسبق لازم لاختبار البول فِيْ المنزل، ولكن لدقة هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل إجراء الاختبار، على النحو التالي

  • تجنب شرب السوائل قبل إجراء الاختبار، حيث يؤدي ذلك إلَّى انخفاض هرمون الحمل.
  • خذي الاختبار بعد أسبوع أو أسبوعين من غياب دورتك الشهرية.
  • تحقق من تاريخ انتهاء الاختبار على العبوة.

كَيْفَ يتم إجراء اختبار حمل البول فِيْ المنزل

هناك عدة طرق لإجراء اختبار الحمل المنزلي الأولي ؛ توجيه طرف شريط الاختبار مباشرة إلَّى مجرى البول أثناء عملية التبول، المجموعة الثانية من كَمْية معينة من البول فِيْ وعاء ثم وضع طرف الشريط فِيْه، المجموعة الثالثة من عينة البول فِيْ كوب اختبار حمل مغلق خاص، ثم نقوم بتقطير بضع قطرات من البول فِيْ المكان الموجود فِيْ الجهاز لهذا المعين أو يتم وضع نهاية شريط الحمل فِيْ كوب البول.

كَيْفَ يمكن قراءة نتيجة اختبار الحمل المنزلي

يقاس هرمون الحمل بوحدات المليمتر. يمكن قياس هذا الهرمون فِيْ البول أو الدم. إذا كان تركيزه أعلى من 5 ملليلتر، فهذا يعَنّْي أن الحمل لم يحدث. إذا كان تركيزه أعلى من 25 مللتر، فهذا يعَنّْي الحمل. تتراوح النتائج بين 6-24 مليلتر لكل مليلتر، مما يعَنّْي أنه يجب تكرار الاختبار لتأكيد النتيجة.

هل يتغير هرمون الحمل أثناء الحمل

عَنّْدما يظهر هرمون الحمل فِيْ البول بعد 11 يوماً من الإخصاب وفِيْ بداية الحمل يتضاعف كل 72 ساعة ويصل تركيزه إلَّى أقصى حد بين الأسبوعين الثامن والحادي عشر من الحمل، ثم يبدأ فِيْ الانخفاض تدريجياً.

ما أسباب انخفاض مستويات هرمون الحمل فِيْ البول

انخفاض هرمون الحمل فِيْ البول بعد مرور ثلاثة أشهر من الحمل بسبب مشكلة صحية محتملة، وتشمل أسباب نقص الهرمون ما يلي

  • فِيْ حالة الحمل غير المكتمل.
  • عَنّْد حدوث الإجهاض.
  • إنهاء الحمل