ما تعانيه الحامل فِيْ الشهر الثامن

ماذا تعاني الحامل فِيْ الشهر الثامن

الشهر الثامن من الحمل هُو الفترة الزمنية بين الأسبوع الثالث والثلاثين والأسبوع السادس والثلاثين، وفِيْ هذا الشهر توجد العديد من التغيرات الهرمونية والجسدية التي تؤثر على المرأة الحامل.

1- ظهُور علامات التمدد

من أكثر الأمور اللافتة للنظر التي تعاني منها المرأة الحامل فِيْ الشهر الثامن هُو تكوين علامات التمدد وهِيْ عبارة عَنّْ خطوط مخططة رفِيْعة تظهر على سطح جلد الحامل بلون وردي أو بنفسجي، وتوفر مساحة مناسبة للجنين بالداخل. الرحم.

2- الشعور بضيق فِيْ التنفس

ضيق التنفس من أبرز الأمور التي تعاني منها المرأة الحامل فِيْ الشهر الثامن، لأنها تعتبر طبيعية فِيْ مراحل الحمل المتأخرة ومنها الشهر الثامن، وذلك بسبب توسع الرحم وكبر حجم الجنين. يؤدي إلَّى زيادة الضغط على الرئتين والحجاب الحاجز، مما يقلل من المساحة المتاحة لتوسيع حجم الرئة أثناء الجراحة.

من الممكن تخفِيْف الشعور بضيق التنفس ببعض الطرق التي يوصي بها الطبيب، مثل التمارين التي تناسب القدرات الحركية للحامل، بالإضافة إلَّى الوسائد العالية، لأنها تعمل على توفِيْر الراحة اللازمة للرأس و الكتفِيْن، مما يسهل عملية التنفس.

3- توسع الأوردة

يعد ظهُور الدوالي من أكثر الأعراض شيوعًا التي تعاني منها الأم فِيْ الشهر الثامن من الحمل، إلا أن تلفها لا يؤثر عادةً على صحة الأم، وتحدث هذه الدوالي نتيجة ضغط الرحم على الوريد الذي ينقل. الدم من القلب إلَّى الأطراف، وهذا ما يفسر سبب ظهُور الدوالي التي تعيش على قدميه، فِيْ معظم الحالات.

4- الأم تعاني من انقباضات براكستون هِيْكس

تسمى انقباضات براكستون هِيْكس بآلام المخاض الزائفة لأنها آلام تشبه المخاض تشعر بها الأم الحامل قبل حدوث المخاض الفعلي، لكن هذه الآلام لا تعَنّْي أن المخاض على وشك البدء. يمكن تمييز هذه الانقباضات عَنّْ آلام الولادة الحقيقية ببعض الخصائص، منها ما يلي

  • لا يسبب ألمًا شديدًا للأم، كَمْا أنه لا يتبع نمطًا معينًا، حيث لا توجد فترات زمنية قصيرة بين كل انقباضة والتالية.
  • لا تدوم الانقباضات الكاذبة طويلاً، علاوة على ذلك، لا تزداد الانقباضات شدتها بمرور الوقت.
  • بمجرد أن تغير الأم الحامل وضعية جلوسها أو تغير أنشطتها، تختفِيْ هذه الانقباضات الكاذبة.

5- الإصابة بالبواسير وآلام المهبل

مرض البواسير هُو أحد أنواع الدوالي، لأنه يتجلى فِيْ انتفاخ فِيْ أوردة الشرج والشرج، وتعتبر البواسير من أبرز أعراض الحمل، خاصة فِيْ الشهر الثامن، لارتباطها ببعض الآلام. ورغبة فِيْ الحكة ويمكن أن يؤدي إلَّى نزيف أثناء أو بعد عملية التبرز أو الخروج.

قد تشعر المرأة الحامل بألم فِيْ المهبل ناتج عَنّْ شد عَنّْق الرحم استعداداً للولادة نتيجة ضغط الجنين على المهبل، وفِيْ هذه الحالة يجب إبلاغ الطبيب المختص واستشارة الطبيب المختص. على الفور فِيْ حالة الآلام الشديدة والحادة، ألم فِيْ أسفل البطن أو فِيْ حالة حدوث نزيف.

6- انتفاخ اطراف الحامل

فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، وخاصة فِيْ الشهر الثامن، غالبًا ما تعاني المرأة الحامل من انتفاخ فِيْ الأطراف، بسبب احتباس جميع سوائل الجسم فِيْ الأنسجة. تشخيص الحالة وتحديد ما إذا كانت هذه الأعراض خطيرة أم لا.

7- عدوى عرق النسا

من الممكن أن تصاب المرأة بعرق النسا أثناء الحمل، خاصة فِيْ الشهر الثامن من الحمل، لأنه من الأعراض الشائعة التي تحدث عَنّْد الغالبية العظمى من النساء، وذلك بسبب إفراز هرمون ريلاكسين، الذي يتسبب فِيْ تمدد الأربطة. وترخي عضلات منطقة الحوض، أو يكون ناتجًا عَنّْ زيادة نمو الجنين وتضخمه، ويكون حجمه داخل بطن الأم ويسبب ضغطًا على العصب الوركي.

كَمْا أنه من الشائع أن تعاني المرأة من آلام أسفل الظهر والوركين، وهذه الآلام ليست خطيرة، حتى تصبح فِيْ بعض الحالات علامة خطر على صحة المرأة الحامل. الولادة أو نتيجة إصابة إحدى الكليتين.

8- امرأة حامل تعاني من الأرق

يعتبر الأرق من أكثر الأعراض شيوعاً فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل وهُو ناتج عَنّْ آلام الحمل والولادة والتي تسببها أعراض أخرى فِيْ الشهر الثامن من الحمل وقد تؤدي ركلات الجنين إلَّى إصابة الأم بالأرق وبعضها. صعوبات فِيْ النوم، بالإضافة إلَّى مشاعر القلق والاكتئاب واضطرابات الأحلام.

9- القيء والغثيان والدوخة الشديدة

يستمر غثيان الصباح طوال أشهر الحمل حتى الشهر الثامن، وتعاني منه المرأة الحامل طوال الوقت، وسبب حدوثه هُو الزيادة المستمرة فِيْ حجم الجنين مما يزيد الضغط على الجهاز الهضمي و المعدة اضافة الى استخدام المكَمْلات الغذائية مثل الحديد يؤدي اضافة الى تغيرات الحمل الهرمونية الى الشعور بالغثيان والقيء.

10- زيادة الوزن

يزداد وزن الحامل فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل خاصة فِيْ الشهر الثامن حيث يتراوح الوزن الزائد بين 0.25 كيلو جرام و 0.45 كيلو جرام فِيْ الأسبوع ويمكن الحفاظ على وزن مثالي خلال هذه الفترة.