بماذا تشتهر اليمن وأهم المعالم السياحية بها

دولة اليمن هِيْ إحدى الدول العربية والإسلامية وتقع فِيْ جنوب غرب شبه الجزيرة العربية فِيْ غرب القارة الآسيوية، تحدها المملكة العربية السعودية من الشمال وسلطنة عمان من الشرق. تمتلك البلاد خط ساحلي مواجه لبحر العرب من الجنوب وخط ساحلي مواجه للبحر الأحمر من الغرب. اليمن هِيْ مدينة صنعاء واليمن هِيْ الدولة الوحيدة فِيْ شبه الجزيرة العربية التي لديها نظام جمهُوري. كانت اليمن جزءًا من مملكة سبأ التاريخية، واليوم سنسلط الضوء على أشهر مملكة فِيْ اليمن، فتابعونا.

الموارد الطبيعية

  • ومن الأشياء التي تشتهر بها الجمهُورية اليمنية أنها غنية بالموارد الطبيعية التي لم يتم استغلالها بالكامل بعد، وأهمها الذهب، والنحاس، والرصاص، والملح، والزيت، والفحم، والأسماك، تُعرف الأرض أيضًا بزراعة الخضروات والعدس والذرة والقطن، وتشمل أهم صادرات البلاد الخضروات والقطن والجلود والأسماك المجففة والزيت.

صناعة الحرف

  • من أهم الأشياء التي تميز الجمهُورية اليمنية عَنّْ باقي دول العالم كَمْية الحرف اليدوية التي يصنعها الناس، لأن البلاد تحتوي على العديد من الخامات التي تساهم فِيْ ذلك، بالإضافة إلَّى الموهبة والحس الفني الذي يتمتع به اليمنيون. يمتلك الناس، ومن أكثر المنتجات المصنوعة يدوياً، ما يجذب السائحين صناعة الجزع، ومصدرها الأحجار الكريمة التي تستخرج من بطون الجبال.
  • يتميز هذا العقيق بألوان جذابة ومقاسات رائعة وجميلة، بالإضافة إلَّى الزخرفة الموجودة عليه، هناك العديد من ألوان هذا العقيق، مثل عقيق التمر الهندي، والعقيق الأحمر، والعقيق الأسود، والعقيق الأزرق، والعقيق الأبيض، ومن بين ما كَمْا تشتهر اليمن بصناعة الفضة المصنوعة يدويًا، وتتميز عَنّْ غيرها بأصالتها وتاريخها، ومن بين صناعات أخرى صناعة البوذية، وصناعة بوسان، وصناعة البنادق العربية الفضية، وصناعة الأكوي، وإنتاج الخناجر والجنابي. .
  • يمكنك قراءة المزيد حجر عقيق يمني

    أهم المعالم السياحية

  • الجامع الكبير بصنعاء القديمة يعتبر هذا المسجد من أهم المساجد الإسلامية فِيْ الوطن العربي، حيث يعود تاريخ بنائه إلَّى عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ السادس. عام ه. ثم قام الخلفاء الأمويون بتوسيع المسجد لما له من مكانة عظيمة فِيْ نفوس جميع المسلمين، كَمْا وجدته البعثات الأثرية بالمسجد على اثني عشر مصحفًا كلها بخط الإمام علي كرم الله وجهه، بالإضافة إلَّى عدد مراسلات الدولة الأموية والمخطوطات الإسلامية من العهد النبوي.
  • قصر غمدان يقع فِيْ مدينة صنعاء، تم بناء هذا القصر ليكون مقر إقامة الملوك وإدارة شؤون البلاد، حيث كان سيف بن ذي يزن آخر من سكن هذا القصر، وهذا القصر يعكس العظمة المعمارية اليمنية حيث تتكون من عشرين طابقا وهِيْ مبنية من الجرانيت والمرمر.
  • قصر الإمام يحيى حامد الدين أمر الإمام المنصور علي بن العباس ملك اليمن آنذاك ببناء قصر ليكون مقر إقامته الصيفِيْ فِيْ أواخر القرن الثامن عشر. تم بناؤه على أنقاض قصر سبأين قديم.
  • سكان

    • أما بالنسبة لسكان اليمن، فإن الغالبية العظمى منهم ينحدرون من السكان الأصليين للبلاد ويشكلون عشائر عاشت على الأرض منذ زمن بعيد ومن أهم العشائر (همدان وكندة وحمير وحضرموت والماعة). عفر) والعديد من العشائر الأخرى.

    يمكنك قراءة المزيد قِصَّة النبي سليمان

    الدين واللغة

    • يتبع معظم اليمنيين الإسلام واللغة الرسمية فِيْ الجمهُورية اليمنية هِيْ العربية، ولكن هناك أقلية تتحدث اللغة الأمهرية لأهل اليمن الشرقي ولهجاتهم. تتأثر اللغة السبئية القديمة التي كانت سائدة فِيْ ذلك الوقت.

    منظر طبيعي لجزيرة سقطرى اليمنية، علم دولة اليمن

    للمزيد يمكنك قراءة دولة السعودية … نظرة عامة موجزة وشاملة