هل البندول يبطل مفعول حبوب منع الحمل

البندول يضعف تأثير حبوب منع الحمل

أظهرت عدد من الدراسات والأبحاث أن فاعلية حبوب منع الحمل تقل عَنّْد استخدام بعض الأدوية، وذلك لوجود مجموعة من المواد الفعالة وظيفتها تغيير الهرمونات، مما يؤدي إلَّى انخفاض تأثير حبوب منع الحمل. .

لذلك تتساءل النساء عما إذا كان البندول لا يتدخل فِيْ مفعول حبوب منع الحمل، والإجابة أنه لا يؤثر على مفعول حبوب منع الحمل إذا تم تناولها بمفردها، وهذه الحبوب تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون اللذين ادى الى حدوث التبويض.

أنواع حبوب منع الحمل

بعد البحث عَنّْ إجابة لسؤال ما إذا كان البندول يبطل مفعول حبوب منع الحمل، نجد أن هذه الحبوب هِيْ وسيلة ضمن مجموعة من وسائل منع الحمل، وأول من اخترع حبوب منع الحمل كان عالم الأحياء الأمريكي جريجوري بينكوس، وهناك مجموعة من أنواعها ونذكرها من خلال الأسطر التالية

1- حبوب البروجسترون لمنع الحمل

يُطلق على هذا النوع اسم “الحبة الصغيرة” لاحتوائه على هرمون البروجسترون ولا يحتوي على هرمون الاستروجين، وهُو أكثر أمانًا من الأنواع التي يوجد فِيْها هرمون الاستروجين. يسبب الكثير من المشاكل العضوية.

علاوة على ذلك، فإن هذه الحبوب نشطة بشكل دائم وليست غير فعالة ؛ لذلك قد لا يكون فعالاً جداً فِيْ منع الحمل أي أن الحمل قد يحدث أثناء تناوله، ونوضح أسماء الحبوب من هذا النوع من خلال النقاط التالية

  • هِيْذر.
  • كاميلا.
  • ولا QD.
  • ايرين.
  • جينسيكلا.

2- حبوب منع الحمل المركبة

يشمل هذا النوع أيضًا الإستروجين والبروجسترون والعديد من المركبات المختلفة الأخرى وهِيْ الحبوب النشطة وغير النشطة والحبوب الفعالة هِيْ تلك التي تحتوي على هرمونات وهناك مجموعة من أنواع هذه الحبوب المركبة ونشرحها من خلال النقاط التالية

  • حبوب منع الحمل ذات الدورة الممتدة وظيفتها جعل المرأة تحصل على دورة شهرية حوالي 3 إلَّى 4 مرات فِيْ السنة لأنه يتم تناولها عَنّْ طريق نظام المفصل وتستمر المرأة لمدة 13 أسبوعًا.

أولاً، يتم تناول الحبوب الفعالة لمدة 12 أسبوعًا، ثم يتم تناول الحبوب غير الفعالة فِيْ الأسبوع 13، مما يؤدي إلَّى عدم حدوث حمل.

  • حبوب منع الحمل أحادية الطور تحتوي حبوب منع الحمل المركبة أيضًا على هذا النوع لأنها تؤخذ لمدة 30 يومًا فقط وتعمل هذه الحبوب كوظائف هرمونية ويتم تناول حبوب منع الحمل غير النشطة فِيْ الأسبوع الأخير من الشهر ؛ هذا لمنع الحمل والحيض.

هناك مجموعة من الأسماء التجارية لهذا النوع ونقوم بإدراجها (بياظ – كاريفا – ياسمين – أوسيلا – أوتو – مارفِيْلون – موسمي – جيستريل – فِيْلفِيْت – سيزونيك – ليفورا – عزازيت).

  • الحبوب متعددة الأطوار تعمل كَمْنع للحمل، ولكن بنظام معين، أي يتم تناولها لمدة تصل إلَّى شهر، وفِيْ الأسبوع الأخير من كل شهر، يتم تناول حبوب غير فعالة، مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن الحمل لا تحدث. والحيض المبكر عَنّْد النساء.

الأدوية التي تتداخل مع حبوب منع الحمل

معرفة إجابة السؤال هل يبطل البندول مفعول حبوب منع الحمل، وكَمْا ذكرنا، هناك بعض الأبحاث التي أشارت إلَّى وجود بعض الأدوية التي تؤثر على مفعول حبوب منع الحمل ويمكن أن تبطل مفعولها بشكل دائم ؛ لذلك نقوم بسرد أنواع الأدوية التي تؤثر على هذه الأقراص من خلال الأسطر التالية

1- الأدوية المضادة للفطريات والتشنج

هناك نوعان من الجريزوفولفِيْن والكيتوكونازول، وهما أقل فعالية من الأنواع الأخرى من حبوب منع الحمل لأن الكيتوكونازول يعمل كبديل ويستخدم الجريزوفولفِيْن كعلاج لأمراض الجلد مثل الحكة.

بالإضافة إلَّى ذلك، هناك أنواع من الأدوية التي تستخدم فِيْ علاج التشنجات التي تؤثر على الهرمونات الموجودة فِيْ الجسم لتقليل تأثير حبوب منع الحمل، ويوصي الأطباء باللجوء إلَّى إحدى طرق منع الحمل الأخرى فِيْ حال تعرض أحدها لإحدى طرق منع الحمل. يتم استلام الأدوية التي نذكرها من خلال النقاط التالية

  • بريميدون أو ميسولين.
  • أوسكازيبين أو ثلاثي.
  • توبيراميت أو ما يعرف بـ “توباماكس”.
  • يسمى الفِيْنيتوين “فِيْنيتيك”.
  • الفِيْنوباربيتال، المعروف باسم “لومينال”.

2- أدوية الإيدز ومودافِيْنيل

هناك مجموعة من النساء اللواتي يتناولن أدوية معينة لعلاج نقص المناعة لديهن، وبعض أنواعها لا ينبغي تناولها مع حبوب منع الحمل، مثل (سوستيفا – نيفِيْرابين، والتي تسمى “فِيْرامون” – إيفافِيْرتس).

بالإضافة إلَّى وجود بعض الأنواع التي لا تؤثر على مفعول حبوب منع الحمل، ومنها (Lupinafera – Daruna Vir، المعروفة باسم “Bressita” – Calis) وأنواع أخرى، ومع ذلك، فمن الأنسب استشارة اختيار النوع المناسب لحالة المرأة.

فِيْ حين أنه إذا تم أخذ بروفِيْجيل أو مودافِيْنيل من المنشطات التي يستخدمها المرضى النائمون لعلاج أعراضه، فإنه يؤثر على تأثير حبوب منع الحمل ويلغي تأثيرها ؛ لذلك، من الأفضل اختيار طريقة أخرى أكثر أمانًا لمنع الحمل عَنّْد استخدام هذه الأدوية.

3- أدوية المضادات الحيوية

هناك مجموعة من الأطباء أكدوا أن هناك بعض أنواع المضادات الحيوية التي لا تؤثر على مفعول حبوب منع الحمل، لأن الطبيب يصف عددًا من الأدوية لمساعدة المريض على التعافِيْ من الالتهاب الرئوي وعلاج التهابات المسالك البولية.

لذلك هناك العديد من التساؤلات حول موضوع “هل يضعف البندول من تأثير حبوب منع الحمل” والبندول من بين الأدوية التي لا تؤثر على مفعول هذه الحبوب، ولكن فِيْ حالة الاستخدام يجب الحذر ( ريفامبين أو ما يعرف باسم ريفادين وهُو أحد أنواع المضادات الحيوية الممزوجة بحبوب منع الحمل.

ينتج عَنّْ هذا خلل واختلال فِيْ نظام الدورة الشهرية عَنّْد النساء مما يزيد من احتمالية حدوث الحمل وهذا النوع يتم تناوله من قبل مرضى السل وهناك بعض النساء اللواتي يعتقدن أنه إذا تم تناول حبوب منع الحمل بشكل صحيح ومنتظم فِيْ وقت محدد .

هذا يجعل الحبوب تعمل بشكل طبيعي عَنّْد تناول المضادات الحيوية من نوع ريفادين، لكن هذا ليس صحيحًا لأنها تستمر فِيْ العمل حتى لو تم تناول الحبوب بانتظام.

الأعشاب التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

بعد النظر فِيْ إجابة السؤال عما إذا كان البندول يبطل مفعول حبوب منع الحمل، تجدر الإشارة إلَّى أن الأدوية ليست فقط تقلل من فعالية حبوب منع الحمل، ولكن هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تؤثر على تأثيرها أيضًا و قم بإلغائه نهائياً، ونوضح هذه الأعشاب بالنقاط التالية

  • شاي التخلص من السموم تستخدم النساء هذا النوع من الشاي لفقدان الوزن بشكل جيد، ولكن عَنّْد استخدامه مع حبوب منع الحمل، فإنه يوقف تأثير وفعالية حبوب منع الحمل عَنّْ طريق التخلص منها وطردها من الجسم.
  • مشروب عرق السوس يم