دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

ارجوكَمْ الله كاف لي وهُو خير مدير

يلجأ كثير من الناس عَنّْد مواجهة الظلم إلَّى القول إن دعاء الله يكفِيْني وهُو أفضل مدير للأمور، فإن الله يكفِيْنا، مما يعَنّْي أن الله عز وجل وحده كافٍ وله القدرة على تعويض ضرر باسم المسلم بالإضافة إلَّى العدل على المسلم دون سائر الناس.

كَمْا أن نعمة الوكيل تدل على الثناء والتسبيح لله تعالى أنه الوحيد الذي يحفظ الإنسان وأفضل ما يمكن أن يعتمد عليه، فِيْفوض الإنسان أمره إلَّى الله حيث يخذل العبد الذي يثق فِيْ الله ويفوض إليه أمره.، وهذا يعتبر دعاء يجزئني الله وهُو خير مدير للأمور من أفضل الأدعية التي تقال فِيْ حالة الظلم.

بالفضائل جزاكَمْ الله خيرا وهُو خير مدير للأمور

ويعتبر من أفضل الأدعية ذات الهِيْبة العظيمة، عدا عَنّْ كونه أفضل الأدعية فِيْ النغمة والفضيلة. كَمْا أنها تدل على الرغبة فِيْ رضاء الله تعالى وتساعد فِيْ جلب الرزق بالإضافة إلَّى تفويض شؤون المسلم إلَّى الله والاعتماد عليه فِيْ جميع مناحي الحياة.

فِيْ إشارة إلَّى ثقة المؤمن بالله وإيمانه القوي به وأنه وحده القادر على درء الظلم والشر عَنّْ الأعداء، ويساعد على التمسك بحبل الله تعالى والاتكال عليه. كَمْا أن الله حامي يهتم بالمؤمن وحده بغير شريك، بالإضافة إلَّى الدعاء فِيْ نبوءة القرآن والسنة، كَمْا يتضح مما يلي

1- جاء فِيْ السنة الشريفة

يقال فِيْ صحيح البخاري أن النبي إبراهِيْم صلى الله عليه وسلم قال الدعاء أن الله كاف لي وأنه خير مدير للأحوال فِيْ أعظم فتنة أصابها حين ألقي به فِيْ الجحيم. النار من الكفار، وكذلك النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – قال هذا لما واجه الكفار بأسد أحمر.

2- مذكور فِيْ القرآن الكريم

جاء فِيْ قِصَّة الصحابة الكرام عَنّْدما أراد بعض المنافقين أن يخيفوهم من الكفار ويقلل من عزيمتهم بالقول إن أهل مكة قد حشدوا حشوداً غفِيْرة لمعارضتهم، فماذا كان رد فعل الصحابة الكرام إلا قالوا إن الله كاف لنا وأنه خير الوكيل.

كَمْا قال الله تعالى فِيْ كتابه المقدس

(الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ، الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ).

كفى لنا قاعدة قول الله وهُو خير مدير للأمور

ومعلوم أن قول الله يجزئنا وهُو خير مدير للأمور من أبرز ما يقال عَنّْد تعرض الإنسان للظلم، فلا يعتبر هذا القول محرما فِيْ نظر الفقهاء. وعلماء الدين، ولكن إذا دافع بها على الرجل ولم يكن ظلمًا، فلا يعتبر محرمًا، ويحسب عليه من الرجال.

أما إذا تعرض المسلم للظلم وقام بهذا الدعاء، فإن الله ينتقم منه من ظلمه، أو يغفر له الله ما يعلمه من حسن النية أو مسامحة الظالم. أوصى الإنسان، وكذلك العلماء المختصون فِيْ الشؤون الدينية، بعدم ذكر اسم فِيْ الدعاء، أي عدم القول بظلمه فِيْ الدعاء، حيث يستحسن بيان القول بشكل تجريدي.

كَمْا ينصح أحد علماء الدين الإسلامي أن يقول أربعمائة وخمسين مرة “كفى لنا الله وهُو خير مدير للأمور” ليذكر المرء نفسه بالله ويمنع أي شر قد يصيب الإنسان. وفِيْه الكثير من الخير إلَّى جانب كونه من أفضل الأدعية التي وردت فِيْ السنة الصحيحة والقرآن الكريم.

دعاء لمن اصيب

وإن كان دعاء الله كافِيْاً لنا وهُو خير مدير للأمور، إلا أنه من أهم الأدعية التي يقولها الناس عَنّْد تعرضهم للظلم، فهناك العديد من الأدعية التي تعين المظلومين على استعادة حقهم، و بما أن الدعاء على الناس من النهِيْ عَنّْ المنكر فلا تجب الدعاء على الظالم.

لذلك عَنّْدما يحتاج الإنسان إلَّى إظهار براءته فِيْ أمر ما، ويريد أن يجنب الظلم عليه بالدعاء إلَّى الله، أو الدعاء إلَّى الله، يكفِيْ لي، وهُو خير مدير للأمور، أو يسأل عما ييسره الله. من الأدعية التي تنبذ الظلم لصالحه، ومن أبرز هذه الدعوات ما يلي

  • يا رب، أعين الحق وأثبت العدل، واسكبهم من نفس كأس الإثم الذي يسكبونه علينا.
  • اللهم انتي حامية قلبي اذا ضاقت.
  • اللهم ارفع كربي وكربتي وقلقي وارفع عَنّْي ظلمي وعَنّْ كل المظلومين يا رب وأعط اللهم للذين كسرت قلوبهم.
  • اللهم إني أعوذ بك من العين الحاسدة التي تقطع الرزق ومن الناس الذين لا يخافون الظلم، وأسألك أن تبعدهم عَنّْا.
  • ولكن نصر الله قريب، فسبحانه، وأنا أوكل أمري إلَّى الله. من يظن أن الكذب سينتصر على الحق لم يثق بالله.
  • اللهم أنت المعين وأنت المعين وقادر على كل شيء. اللهم اهلك الظالمين مع الظالمين.
  • اللهم إنا نشتكي إليك وحدك وأنت قادر على كل ظالم وكل من ساهم فِيْ الظلم والفساد والطغيان.
  • اللهم لا تغرينا باليأس من عدلك، ولا تغريني بالأمان من غشك، فأصر على ظهري واجعله لما وعدت المخالفِيْن، وأعلمني بما وعدت. تستجيب للحاجة.
  • يا رب اللهم أنا وعبيدك الذين ظلموني، أجدادنا فِيْ يدك، أنت تعرف مكاننا ومخزننا، أنت تعرف نقطة تحولنا ومريحنا، سرنا وانفتاحنا، أنت ندرك نوايانا وأنت تضم ضميرنا. شؤوننا ولا شيء من أحوالنا مخفِيْ بدونك، ولا منا منك حصنًا يحصننا، ولا ترسًا يحرسنا، ولا هاربًا يهرب منك.
  • اللهم إني أسألك أن تنتقم من الذين ظلموني اللهم اجعل من ظلمني يهلكه.

دعاء المظلوم فِيْ صلاة الليل