سبب عدم الحمل بعد المنشطات

سبب عدم الحمل بعد تناول المنشطات

قد يكون تأخر الحمل مقلقًا بعض الشيء، فنحن نعلم أن العديد من الأزواج يسعون دائمًا للحمل فِيْ أسرع وقت ممكن، وهذا يعتمد على الوسائل المستخدمة لتحقيق ذلك، وأحيانًا عَنّْد زيارة الطبيب، قد يوصي باستخدام المنشطات.

وهِيْ إحدى الآليات المستخدمة لتنشيط الغدة النخامية التي تحفز الهرمونات الأنثوية وتنشط المبيضين، ولكن فِيْ بعض الحالات يتأخر الحمل أيضًا مما يجعل الزوجين يشعران بالإحباط، وهذا التأخير عادة ما يكون بسبب أحد الأسباب التي يمكننا ذكرها فِيْ ما يلي

1- لا تأخذ الوقت الكافِيْ لتجربته

من أول الأشياء التي يجب الانتباه إليها هِيْ الفترة التي تحاول خلالها الحمل، حيث أن حوالي 80٪ من الرجال قادرون على الإنجاب بعد 6 أشهر من المحاولة و 90٪ من النساء بعد عام من المحاولة، إذا كان الجماع سيفعل ذلك. تحدث فِيْ الوقت المناسب.

لن يجدي تناول المنشطات ويعتقد الكثيرون أن تناول المنشطات فِيْ أي وقت يمكن أن يسبب الحمل ويتساءلون عَنّْ سبب عدم وجود حمل والسبب هُو عدم وجود وقت كاف وهنا يوصى بمواصلة العلاقة الحميمة خلال فترة الإباضة والتي تبدأ بعد أسبوع من انتهاء الدورة الشهرية.

2- لا يحدث التبويض

يحدث الحمل عادة من خلال إخصاب الحيوانات المنوية للبويضة، وعَنّْدما لا تكون المرأة فِيْ فترة الإباضة، تكون نسبة حدوث الحمل منخفضة، وفقدان الإباضة هُو السبب الأكثر شيوعًا للعقم بعد المنشطات، وحتى إذا تناولت المرأة الستيرويدات المختلفة، لن يحدث الحمل.

النساء المصابات بضعف التبويض أو السمنة أو متلازمة تكيس المبايض، كل هذه الحالات تؤدي إلَّى منع الإباضة.

3- الذهاب إلَّى الحمام بعد انتهاء العلاقة

بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة، عادة ما تندفع المرأة إلَّى المرحاض لغسل وتنظيف منطقة المهبل، ولكن هذا من الأمور السيئة فِيْ السائبة، لذلك عليك الانتظار بعض الوقت بعد انتهاء العلاقة الحميمة. للتأكد من وصول الحيوانات المنوية إلَّى البويضة وتخصيبها مثل الغسيل والتنظيف فهِيْ تعمل عَنّْ طريق جذب الحيوانات المنوية إلَّى القاع وبالتالي ترك الجسم بالماء.

4- تناول المنشطات بدون وصفة طبية

إن أهم سبب لعدم الحمل بعد تناول المنشطات هُو عدم استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المنشطات، الأمر الذي لن يؤدي فقط إلَّى تأخر الحمل ولكن أيضًا يسبب العديد من المشاكل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلَّى العقم.

بالإضافة إلَّى أن استهلاكها يتطلب متابعة يومية مع الطبيب حتى يتمكن من معرفة الحجم اليومي للبويضة، وهُو مناسب لحدوث الحمل.

5- عدم الاهتمام بمعالجة المشاكل التناسلية

يحدث الحمل المتأخر عادة عَنّْدما يقوم الزوجان بإجراء الفحوصات الطبية المناسبة ويبدو أن هناك مشكلة يعانيان منها. على الرغم من ذلك، تلجأ النساء لاستخدام المنشطات معتقدين أنها حل مناسب، لكننا نود إخبارك بأنها ليست حلاً مناسبًا ولن تنجح.

قد تكون المشكلة أن قناتي فالوب مسدودة أو مفتوحة ولا تستطيعان العمل بشكل صحيح، أو مشاكل فِيْ الرحم مثل الالتصاقات أو الأورام الليفِيْة التي تمنع الحمل.

6- كنت بدينة

ذكرنا سابقاً أن السمنة المفرطة هِيْ إحدى الحالات التي تؤدي إلَّى فشل عملية التبويض، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن يمنع وزن الزوجة الحمل، والحل هنا هُو إنقاص الوزن دون استخدام أي نوع من الأدوية.

من المستحسن أيضًا أن يكون وزنك مثاليًا أثناء تناول المنشطات بحيث يكون الحمل سهلاً وتعطيك المنشطات النتائج المرجوة.

7- الحالة العقلية للزوجة

أهم سبب لعدم الحمل بعد تناول المنشطات هُو الحالة النفسية للزوجة. تأخر الحمل من المشاكل التي تواجهها المرأة وتجعلها محبطة. العوامل النفسية مثل الشعور بالتوتر أو التوتر يمكن أن تسبب للزوجة أن تعاني من خلل فِيْ الهرمونات بدلاً من تحفِيْز الحمل، تؤدي الستيرويدات إلَّى التأخير وتسبب العقم.

8- فِيْ حالة تكيسات المبيض

إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض تجعل الجسم غير قادر على الاستجابة للمنشطات وأيضًا لا يستجيب لعمله وهذا لأن المبيض نشط بالفعل ولكن هناك مشكلة فِيْ حجم البويضة وهِيْ ليست كذلك. مناسبة لحدوث الحمل.

كَمْا أن المبيض فِيْ هذه الحالة ينتج المزيد من البويضات التي لا تصلح للحمل، وعَنّْدما تدخل الحيوانات المنوية البويضة لا تحدث عملية الإخصاب، وبالتالي لا تحدث عملية الحمل مهما كانت قوة المنشط. .

9- استخدام الملابس الداخلية الضيقة

من الممكن فِيْ كثير من الأحيان أن ترغب المرأة فِيْ ارتداء ملابس داخلية ضيقة ظنًا أنها تظهر تفاصيلها البارزة، وهذا الأمر ليس خطيرًا، ولكن عَنّْدما يتعلق الأمر بالرغبة فِيْ الحمل، فهذه الملابس يمكن أن تؤثر على الأعضاء التناسلية الأنثوية ولا تستطيع أداءها. وظائفهم بشكل فعال.

وهذا لا يؤثر على النساء فقط، لأنه يمكن أن يحدث أيضًا للرجال ويسبب إنتاج أقل عدد من الحيوانات المنوية بالإضافة إلَّى الشعور بعدم الراحة.

10- مشاكل هرمونية

هناك حالات قد لا تعمل فِيْها المنشطات، والسبب هُو وجود خلل فِيْ مستوى الهرمونات، مثل هرمون البرولاكتين المعروف، أو حَقيْقَة أن الزوجة تواجه مشاكل فِيْ الغدة الدرقية، مثل خلل فِيْ توازن الهرمونات. مستوى هرمون التيروكسين وبعض المشاكل الأخرى المختلفة.

بما أن هذه المشاكل تؤثر بشكل كبير على عملية التبويض، فإن البويضة لا تنفجر أثناء الحمل أو تؤثر على هرمونات بطانة الرحم ولا تستطيع حمل الجنين.

11- استخدام المنشطات غير المناسبة

يرجى ملاحظة أنه قبل البدء فِيْ استخدام المنشطات لا بد من استشارة الطبيب، لأن هناك منشطات لا تتناسب مع حالة الزوجة وجسمها لا يستجيب والمبيض لا ينتج بويضة وهذا يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن الحمل لا يحدث.

لذلك، بعد إجراء الفحوصات اللازمة، يجب عليك أولاً استشارة الطبيب حتى يتمكن من التوصية بالنوع المناسب من المنشطات وفقًا لهرمونات جسمك وجعل المبيض يتفاعل وينتج بويضة مناسبة للإخصاب والحمل.

12- تحليل الزوج السيئ

يمكن إخضاع الزوجة