أسباب عدم الثقة بالنفس

أسباب عدم الثقة بالنفس

هناك أسباب عديدة لعدم الثقة بالنفس، والتي يمكن أن تكون بسبب البيئة المحيطة بك أو الطريقة التي نشأت بها منذ الطفولة والبيئة المحيطة غير مشجعة، ومن بين كل هذه الأسباب هناك شعور بالسعادة والطمأنينة خبر لك وهُو أنك قادر على التغيير وفتح صفحة جديدة ذاتك مليئة بالثقة بالنفس والقدرة على تحقيق الأحلام والأهداف.

حيث ستكون قادرًا على إقامة علاقات اجتماعية صحية ومعرفة نفسك أكثر والتعمق أكثر، وستبدأ رحلة الألف ميل بعلاج أسباب انعدام الثقة بالنفس، وهِيْ كالتالي

1- عدم قبول الاستمارة

فِيْ كثير من الحالات، يقوم الآباء بتربية أطفال يفتقرون إلَّى الجمال الذي طالما حلموا به. على سبيل المثال، إذا كانت الفتاة سمراء، يقول الوالدان أنفسهم كلمات مؤذية ومهِيْنة مليئة بالتنمر، وهُو ما يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لعدم الثقة بالنفس.

كَمْا يعلقون على النحافة أو الجسم الكامل وشكل العينين أو الشفتين، وبدلاً من أن يكون المنزل مصدر ثقة بالنفس فهُو العكس والأول من يدمره.

إذا كنت تعاني من هذا العلاج فِيْ سن مبكرة وتعاني من قلة الثقة بالنفس فلا تلوم نفسك وتصحح الموقف .. ربما يكون الحديث مع والديك عَنّْ الضرر النفسي الذي تسببت به وكَيْفَ تم تنفِيْذ هذه الطريقة. غير ضروري ولا يترك أي أثر باستثناء الآثار السلبية.

غيّر لغة حوارك الداخلي، وإذا كان هذا الطفل الصغير لا يزال بداخلك ولا يمكنه التغلب على هذه الطريقة، فهذا هُو الوقت المناسب لإخباره كَمْ هُو رائع وأنهم هم من لا يستطيعون الرؤية. الجمال فِيْ حد ذاتها وهذه المشكلة بالتأكيد ليست مشكلتك.

2- لغة الحوار الداخلي السلبي

عليك أن تشاهد كل كلمة تقولها لنفسك لأنك صديقك المقرب وعَنّْدما تواجه مشكلة عليك أن تعامل نفسك مثل صديقك المقرب.

يمكنك توبيخه على أخطائه أو أن تكون داعمًا له وتثبيته على ظهره وتخبره بمدى ثقتك به وقدراته على حل المشكلات.

هذا هُو بالضبط ما تحتاجه بنفسك، وتذكر أن الطريقة التي ترى بها نفسك ينظر إليها العالم بأسره وتنعكس فِيْ سلوكك، لذا ركز على جعل خطابك مشجعًا ولغة الحوار بداخلك بناءة، وكذلك هل افعلها مع طفل صغير.

3- تجنب الأحلام التي تشعر فِيْها بالعجز

لا شك أن الأحلام الكبيرة هِيْ التي تصنع الشخصيات الكبيرة، لذا احلم بقدر ما تريد، لكن هذه الأحلام يجب ألا تجعلك تشعر بالعجز وعدم القدرة على تحقيقها وتحقيقها.

ضع أحلامًا وأهدافًا صغيرة تجعلك تشعر بالنجاح والوفاء مع وصولك إلَّى كل خطوة. ستجعلك الكثير من الأحلام غير المحررة أو المترَابِطْة تشعر بعدم الأمان بشأن قدراتك.

لكن فِيْ الواقع، لا يمكن حتى للأبطال الخارقين تحقيق ذلك، والطريقة لتحقيق حلم كبير هِيْ تقسيمه إلَّى أحلام أصغر يسهل تحقيقها.

4- لا تبالغ فِيْ ردود أفعال الآخرين

يتصرف الناس تلقائيًا، لذلك لا تقلق كثيرًا بشأن سبب قيامه بذلك، فكر فِيْ هذا أو ذاك، وإذا لم تفهم بعض الأشياء، فلا حرج فِيْ سؤالهم.

هذه التفسيرات ومحاولة فك العبارات الشائعة هِيْ من بين أسباب انعدام الثقة.

5- قلة مهارات الاتصال

من أسباب قلة الثقة قلة مهارات التواصل الاجتماعي وقلة الفرح يزيد من مشكلة الثقة بالنفس لأنها حلقة مغلقة ولكن يمكن كسرها وتركها بتعلم المزيد من مهارات التواصل الاجتماعي. .

من السهل جدًا اكتساب هذه المهارات وممارستها، وأحد المبادئ الأساسية هُو التحدث بصوت واضح لمحاربة مشاعر الخجل لديك.

6- تثمين رأي الآخرين

الأشخاص الآخرون من حولنا لديهم شخصيات مختلفة ومن المستحيل الحصول على رأي واحد صحيح والانتباه المفرط يعيق ثقتك بنفسك ؛ لأنه المحرك الرئيسي لك، بغض النظر عَنّْ مدى صحته، وما إذا كان مناسبًا لك أم لا، وما إذا كان يتناسب مع نظرتك إلَّى الحياة.

لذا كن مهتمًا برأي من تهتم لأمرهم ولا تهتم لأمرهم