ما هُو نقص الحديد فِيْ الجسم وأعراضه ومضاعفاته

فِيْ هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما هُو نقص الحديد وماذا يحدث للجسم عَنّْد نقص عَنّْصر الحديد وعدم كفايته، وهُو ما يعتبر من أكثر أضرار سوء التغذية شيوعاً على اللون الأحمر يختلف عَنّْ الطبيعة و نجد أن الأطفال والفتيات فِيْ سن الإنجاب والنساء الحوامل هم أكثر الفئات عرضة لنقص هذا العَنّْصر.

يتوفر الحديد فِيْ جميع خلايا جسم الإنسان ويلعب دورًا رئيسيًا فِيْ الوظائف الحيوية لأنه يحمل الأكسجين من رئة الإنسان إلَّى أنسجتها على شكل هِيْموجلوبين ويساعد على استخدام الأكسجين وتخزينه فِيْ العضلات على شكل يساعد الهِيْموغلوبين وعَنّْصر الحديد أيضًا على نقل الإلكترونات فِيْ خلايا الجسم. فِيْ شكل هذا السيتوكروم، بالإضافة إلَّى كونه جزءًا لا يتجزأ من تفاعل الإنزيم فِيْ الأنسجة المختلفة، يمكن أن يتداخل جزء صغير منه مع هذه الوظائف الحيوية، مما يؤدي إلَّى حدوث مضاعفات.

تعريف فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد

يمكن أن يحدث نقص الحديد فِيْ الجسم نتيجة الخسارة المفرطة، أو النضوب على المدى القصير، أو عدم قدرة الجسم على امتصاصه. تكون قدرة الجسم على امتصاص الحديد من خلال الفم محدودة بشكل عام، لذلك عَنّْدما تكون الكَمْية المستهلكة أقل من اللازم و لا يستطيع الجسم تعويضه، ويحدث نقص الحديد، مما يؤدي إلَّى الإصابة بفقر الدم، وفِيْ هذه الحالة يكون نقص الحديد خطيرًا جدًا ويقلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا النوع من أكثر أنواع نقص الحديد المزمن شيوعًا، وهذا هُو السبب. الإجابة على سؤال ما هُو نقص الحديد.

أعراض نقص الحديد فِيْ الدم

هناك العديد من العلامات التي تظهر فِيْ الجسم بأعراض مختلفة وتجيب على سؤال ما هُو نقص الحديد فِيْ الجسم.

  • مرهق

الإرهاق من أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا فِيْ الجسم، وينتج عَنّْ نقص الأكسجين الذي يصل إلَّى الأنسجة والعضلات لأن جسم الإنسان لا يحتوي على ما يكفِيْ من الهِيْموجلوبين الذي يصنع بمساعدة الحديد مما يؤدي إلَّى إلَّى نقص فِيْ الطاقة، بالإضافة إلَّى الشعور بالضعف مما يؤدي إلَّى صعوبة التركيز أو قلة الإنتاجية فِيْ العمل.

  • برودة اليدين والقدمين

يحدث البرودة فِيْ الأطراف بسبب نقص الأكسجين الذي يصل إلَّى اليدين والقدمين، وقد يشعر بعض الأشخاص بالبرودة بشكل عام.

  • تنفس ثقيل

يؤدي نقص الحديد فِيْ الدم إلَّى انخفاض الهِيْموجلوبين وبالتالي انخفاض مستويات الأكسجين فِيْ الجسم، مما يعَنّْي أن العضلات لا تحصل على ما يكفِيْ من الأكسجين للقيام بالأنشطة العادية مثل المشي، لذلك عَنّْدما يحاول الجسم الحصول على كَمْية كافِيْة من الأكسجين، فإن يزيد معدل التنفس وهذا يجيب على سؤال ما هُو نقص الحديد.

مضاعفات نقص الحديد فِيْ الجسم

يمكن أن يسبب نقص الحديد المضاعفات التالية

  • مشاكل القلب الناتجة عَنّْ عمل القلب بجهد شديد فِيْ ضخ الدم بسبب نقص خلايا الدم الحمراء الكافِيْة التي تحمل الهِيْموجلوبين وبالتالي يمكن أن تؤدي إلَّى عدة حالات مثل عدم انتظام ضربات القلب أو نفخة قلبية (بالإنجليزية نفخة قلبية) أو تضخم القلب قصور عضلي أو قلبي، وهذا يجيب على سؤال ما هُو نقص الحديد.
  • فرصة أكبر للإصابة.
  • تأخر النمو العقلي والحركي للأطفال
  • المضاعفات التي تحدث للمرأة الحامل، مثل الولادة المبكرة أو ولادة طفل بوزن منخفض عَنّْد الولادة
  • زيادة حالات المرض المزمن السيئ أو التأثير على فعالية العلاج المستخدم.

ما هُو نقص الحديد اعراض نقص الحديد الفرق بين مريض نقص الحديد و غيره

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد أجابنا على سؤال ما هُو نقص الحديد وأن نكون قد قدمنا ​​لكَمْ موضوعًا جيدًا ومفِيْدًا، وقد ذكرنا فِيْ هذا المقال أهمية عَنّْصر الحديد فِيْ الجسم وما هِيْ أضراره. من نقص هذا العَنّْصر وخاصة بالنسبة للنساء سواء فِيْ مرحلة الزواج أو بشكل عام لذلك يجب إجراء فحوصات دورية والتأكد من خلو أجسامك من نقص الحديد ويجب أن تهتم باتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.، وتجنب الإرهاق للحفاظ على صحتك بشكل عام وتناول جميع الأطعمة التي تمد الجسم بالحديد مثل البنجر والرمان والكبد، ويمكنك مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لزيادة الوعي حول الطب.