طفل التوحد يضرب نفسه

طفل مصاب بالتوحد يضرب نفسه

نعلم جيدًا أن الأطفال المصابين بالتوحد لا يُعتبرون مثل الأطفال الآخرين، لأنهم كثيرًا ما يفعلون أشياء قد لا يفهمها الآباء، ومن أهم الأشياء أن يضرب الطفل نفسه، وهناك دراسة واحدة وجدت أن هناك نسبة حوالي 30٪ من الأطفال يفعلون ذلك.

وشددت على أن الأطفال يقومون بهذا الفعل لتهدئة أنفسهم ومحاولة إيصال ما يحتاجون إليه مع من حولهم، حيث يعتبر من وسائل الإشارة إلَّى أنهم يعانون من القلق.

تنبع هذه الرغبة أيضًا من مجموعة من الأسباب مثل الشعور بألم جسدي، ورغبة الطفل فِيْ جذب الانتباه أو محاولة التواصل مع البيئة، وعادة ما تظهر هذه الأعراض عَنّْد الأطفال المصابين بالتوحد من عمر 6 أشهر.

أسباب معارك طفل مصاب بالتوحد

هل تعاني من قتال طفل مصاب بالتوحد وأشار الأطباء إلَّى أن الضرب أو الضرب على الرأس من سلوكيات إيذاء النفس لدى الأطفال المصابين بالتوحد، وهُو نتيجة لعدد من الأسباب التي يذكرها الأطباء، والتي لا يتم تشخيصها فِيْ كثير من الأحيان حتى يبلغ الطفل سن الثانية والنصف أو ثلاث سنوات، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

1- ضرب النفس استجابة للألم

فِيْ بعض الأحيان لا يستطيع الآباء فهم سبب إصابة الطفل، خاصة إذا كان الطفل يعاني من الألم وعدم الراحة، ولكن يجب أن يعرف الوالدان أن السبب هُو رغبة الطفل فِيْ تشتيت انتباهه عَنّْ إحساسه بالألم، فِيْ حالة اكتشاف أن الطفل يضرب. لتقليل الشعور بالألم، قد يسألك الطبيب عَنّْ طرق أخرى لتقليل الشعور بعدم الراحة.

قد يشمل ذلك إجراء فحص جسدي للبحث عَنّْ كدمات أو تورم أو احمرار أو جروح فِيْ جسم الطفل ويوصى باستشارة أخصائي لمساعدة طفلك فِيْ العثور على الطرق الصحيحة للتعبير عَنّْ الألم والمكان فِيْ الجسم. يمكن لمن يتألم أيضًا أن يرسم صورة لما يؤلمه أو يسبب له الألم.

2- محاولة التواصل مع الآخرين

هناك حالات يبدأ فِيْها الطفل المصاب بالتوحد فِيْ الضرب حتى يشعر الطفل أنه يتحكَمْ فِيْ سلوكه ومشاعره. وهناك سبب ثانوي أيضًا وهُو رغبة الطفل فِيْ أن يكون قادرًا على التواصل مع الآخرين، فقد أكدت التجارب أن الأطفال الذين لا يتحدثون يستخدمون وسائل اتصال أخرى.

غالبًا ما يستخدمون الحركات للتواصل مع الآخرين، خاصةً إذا وجد الأطفال أن إيذاء النفس يجعل الآخرين يندفعون ويتواصلون معهم، فقد يستخدمون هذه الطريقة لمصلحتهم لتلبية احتياجاتهم، وهذا يتوافق مع سعيهم لشخص ما. اعتني به من خلال إيذاء النفس.

3- الرغبة فِيْ جذب الانتباه

عادة، يندفع الأطفال المصابون بالتوحد للفت الانتباه إلَّى أنفسهم، وهذا نتيجة للحمل الحسي الزائد أو العجز الحسي فِيْ هذا الوقت، حيث لا يمكنهم إيجاد طريقة أخرى للتعبير عَنّْ احتياجاتهم. لا يمكنك التعامل مع المشاعر التي تمر بها.

أحيانًا تكون المشاهد والأصوات والروائح كريهة وتجعله يشعر بالإرهاق، وإيذاء النفس هُو ما يسمح له بالسيطرة على الأمر والتركيز عليه والتخلص من المشاعر الأخرى.

4- الضرب بسبب علاج المشاكل الحسية

أحيانًا ينتقد الطفل المصاب بالتوحد بسبب الحمل الزائد الحسي أو صعوبة معالجة المشكلات الحسية، مما يؤدي إلَّى رغبتهم فِيْ تحفِيْز أجهزتهم الدهليزية للشعور بالراحة، وعادة ما يلجأون إلَّى ذلك بسبب نقص التعزيز الإيجابي. .

5- أسباب فسيولوجية لإيذاء النفس

هناك بعض الجوانب الفسيولوجية للأطفال المصابين بالتوحد والتي تؤدي إلَّى إيذاء النفس، فهناك بعض النظريات المتعلقة بإيذاء النفس والأسباب الفسيولوجية التي تؤكد أن مستويات الناقلات العصبية مرتبطة بهذا الأمر، وهُو ما يسببه إفراز الجسم. بيتا إندورفِيْن، وهِيْ مادة شبيهة بالمواد الأفِيْونية الذاتية الموجودة فِيْ الدماغ وتسبب إيذاء النفس.

هذا نتيجة كون الشخص تحت تأثير المواد المخدرة، لأنه أثناء مثل هذا السلوك لا يشعر بأي ألم، وزيادة إفراز هذه المادة فِيْ كثير من الحالات يعطي الشخص شعورًا مشابهًا للنشوة، لكن الأطباء أكدوا أن طبيًا و التدخلات التغذوية قادرة على تحويل الكيمياء الحيوية للشخص لتصبح طبيعية، وهذا له تأثير فِيْ الحد من السلوك القاسي.

كَيْفَِيْة منع الطفل المصاب بالتوحد من إيذاء نفسه

قبل أن تتمكن من إيجاد حل للمشكلة، عليك أن تعرف لماذا يضرب الطفل المصاب بالتوحد نفسه. أولاً، عليك التأكد من أن الطفل لا يعاني من مشاكل صحية أخرى يمكن أن تؤذيه، مثل الشعور بالغثيان فِيْ معدته. أو تعاني من التهابات الأذن وآلام مختلفة أخرى.

يمكنك أن تسأل الطبيب عَنّْ السلوك الأنسب الذي يجب معالجته فور قيام الطفل بذلك، لأن هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يوصى باتباعها فِيْ هذه الحالة لمنع الطفل من إيذاء نفسه، وهذه الاستراتيجيات هِيْ الكَيْفَِيْة يتبع

1- تعزيز السلوك الإيجابي

وهِيْ استراتيجية تساعد على تحسين حياة الطفل المصاب وتحد من إيذاء نفسه، كَمْا أنها تتضمن أكثر من نظرية تجعل من الممكن إجراء تغييرات معينة فِيْ بيئة الطفل وتعليمه مهارات جديدة.

كَمْا تعتمد على السلوك الذي يرفع من شأن الشخص وكَيْفَِيْة احترام حقوقه وكرامته، ويتم وضع خطة فردية مصممة لتلبية الطفل واحتياجاته المختلفة، خاصة أنه يجب تنفِيْذ هذه الخطة فِيْ الأماكن التي يؤدي فِيْها الطفل. سلوك.

2- تعديل البيئة التي تساعدها