علامات خراب القير الاوتوماتيك

علامات تلف ناقل الحركة الأوتوماتيكي

عَنّْدما يبدأ ناقل الحركة الأوتوماتيكي فِيْ التدهُور، سينتج عَنّْه ظهُور بعض العلامات الغريبة على السيارة، والتي يسهل ملاحظتها بشكل عام، لذلك سنعرض لك الآن علامات فشل ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خلال الفقرات التالية

1- يظهر الزيت من تحت السيارة

من المعروف أن العديد من أنواع الزيوت المختلفة تستخدم فِيْ السيارة، بما فِيْ ذلك زيت المحرك، والذي بدوره يحسن أداء المحرك، وزيت التروس، الذي يعمل عَنّْ طريق تقليل الاحتكاك الناجم عَنّْ الحركة المستمرة، وبالتالي منع تراكَمْ الحرارة فِيْ ناقل الحركة.

إذا رأيت بقعة زيت، مهما كان لونها، فهذا يعَنّْي أن هناك مشكلة فِيْ سيارتك وتحذرك منها، أما إذا كان لون الزيت يميل إلَّى البني المحمر، أو الأسود الأحمر، أو الأحمر، فهذا يعَنّْي أن المشكلة هِيْ حادث على الأسفلت.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه كلما كان اللون أغمق كلما زادت دلائل احتراق زيت ناقل الحركة داخل السيارة، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه العلامة هِيْ أوضح علامة على تدمير ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

2- إضاءة رمز العطل بلوحة القيادة

السيارات وخاصة الحديثة منها تحذر السائق من وجود عطل فِيْ السيارة من خلال ضوء يظهر على لوحة القيادة مخصص لأعطال المحرك ويمكن اعتبار هذه الإشارة من أعراض عطل ناقل الحركة الأوتوماتيكي لذلك يجب الامتناع عَنّْ تجاهله .

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن النقش الذي يظهر على لوحة القيادة لا يشير فقط إلَّى ناقل الحركة، بل إنه عادة لا يحذر من الخطر، فمن الممكن أن تحتاج السيارة فقط إلَّى تغيير زيت ناقل الحركة.

3- التحويلات البطيئة

إذا كانت الإرسالات لا تستجيب لسرعة السيارة، أو ترفض التحول تمامًا إلَّى الترس التالي، فهذا يعَنّْي أن هناك مشكلة فِيْ ناقل الحركة ومن الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي لتأخير ناقل الحركة أو عدم قدرتها على زيادة عدد دورات المحرك أكثر من المعتاد.

سيؤدي ذلك إلَّى تدمير ناقل الحركة وسيزداد صوت المحرك، بينما ستتباطأ السيارة كثيرًا لأن السائق لن يتمكن من زيادة السرعة كَمْا يشاء، ولكن يجب معرفة أن هذا الأمر له سبب آخر وهُو هُو وجود مشكلة فِيْ كهرباء السيارة، لذلك يجب استكشاف المشكلة فِيْ البداية قبل حلها.

4- عدم القدرة على تغيير السرعة

يعد هذا من أهم وأخطر أعراض فشل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، حيث يمكن أن تؤثر هذه المشكلة سلبًا على المحرك.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه المشكلة تنذر بوجود العديد من المشاكل فِيْ السيارة، منها على سبيل المثال انسداد الفلتر أو وجود عطل فِيْ أجهزة الاستشعار، لذلك نحتاج إلَّى البحث عَنّْ السبب جيدًا من خلال فحص السيارة جيدًا.

5- الأصوات غير السارة

من المعروف أنه عَنّْد وجود أي مشكلة فِيْ ناقل الحركة أو المحرك فإن هذا الأمر سوف يتسبب فِيْ سماع ضوضاء مزعجة منه وجدير بالذكر أن هذه الضوضاء عبارة عَنّْ ضجيج أنين أو صراخ ودائمًا ما تكون مستمرة وهذه الضوضاء يحدث بشكل خاص عَنّْد تبديل التروس وفِيْ شكل تكسير.

يحتوي صندوق الإسفلت على العديد من الكرات المعدنية بداخله، والتي تنسجم مع بعضها البعض.

يتسبب فِيْ حدوث هذا الصوت، وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك أسبابًا أخرى لهذا الصوت، بما فِيْ ذلك مشكلة فِيْ عادم السيارة أو المحرك نفسه، لذلك يجب فحص السيارة جيدًا.

6- اهتزاز السيارة

هذه العلامة ناتجة عَنّْ مشكلة فِيْ ناقل الحركة، حيث تتسبب فِيْ اهتزاز السيارة كثيرًا، خاصة عَنّْد استخدام أداة تعمل على التنقل فِيْ السرعة داخل ناقل الحركة.

لذا فإن هذا الشيء سوف يسبب الكثير من الإزعاج للسائق، بسبب الاهتزاز فِيْ علبة التروس عَنّْد التبديل، وفِيْ معظم الحالات يتسبب فِيْ استحالة التغيير.

7- رائحة الحرق

فِيْ حالة ملاحظة رائحة احتراق فِيْ السيارة، يعد هذا من أكثر الأعراض شيوعًا وأخطرها فِيْ عطل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، لأن هذه الأعراض تعَنّْي أن ناقل الحركة كان لديه مشكلة فِيْ إنهائه وهناك أسباب أخرى مثل حدوث مشكلة فِيْ القابض أو فِيْ ناقل الحركة اليدوي.

على وجه التحديد، إذا كان هناك تسرب للزيت، وإذا كان الزيت المتسرب مصحوبًا بحرق أو حريق بالقرب منه، فهذا يعَنّْي أن الزيت الموجود فِيْ السيارة بشكل عام غير كافٍ لناقل الحركة.

8- تغيير العتاد أوتوماتيكياً

إذا تغير ناقل الحركة تلقائيًا دون تدخل منك أو رغبتك فِيْ الأمر، أي يغير ناقل الحركة الحركة من ترس إلَّى آخر، فهذا يعَنّْي أن