ماهُو نظام erp وما هِيْ أهم عيوبه ومميزاته

سنناقش اليوم فِيْ هذا المقال ما هُو نظام “ERP” وكَيْفَ يساعد هذا النظام فِيْ تخطيط الموارد التي تمتلكها المؤسسات. لذلك تحتاج إدارة الأعمال إلَّى الإلمام بها وتعريفها هُو مجموعة من التطبيقات المتكاملة التي تستخدمها المؤسسات لجمع وتخزين وإدارة بياناتها. المقالة جديدة لتتعرف على هذا النظام.

نظام تخطيط موارد المؤسسات

لمعرفة ما هُو نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، فهُو نظام يتميز بتوفِيْر رؤية متكاملة ومحدثة باستمرار لعمليات الأعمال الأساسية، وذلك باستخدام جميع قواعد البيانات المشتركة التي كانت تُدار سابقًا بواسطة نظام إدارة قواعد البيانات. أو المواد الخام، وهذه القدرة الإنتاجية هِيْ اختصار لتخطيط موارد المؤسسة. يدمج هذا النظام جميع التطبيقات المتعلقة بالمحاسبة والموارد البشرية، بالإضافة إلَّى جميع طلبات وخدمات المخزون والشحن. انتشرت الأنظمة فِيْ أوائل التسعينيات، وهِيْ تخضع للتطبيقات المؤسسية وتستخدمها الشركات الكبيرة.

أنواع أنظمة تخطيط موارد المؤسسات

للإجابة على سؤال ما هُو نظام تخطيط موارد المؤسسات وكَيْفَ يعمل، فإنه يعمل على العديد من أنظمته فِيْ السحابة كبرامج خدمة، حيث يمكن لهذه الحوسبة السحابية إدارة تخطيط موارد المؤسسات بسهُولة وأمان على جميع الشركات وإدارة معلوماتها، و يمكننا صيانتها من خلال شركة متخصصة فِيْ الحفاظ على قواعد البيانات والخوادم ويمكنك الحفاظ عليها آمنة ويمكنك توسيع نطاق عملها مع نمو عملك ويمكنك تحديد ما إذا كانت أي شركة لا يمكنها الحصول على بياناتها فِيْ السحابة للتشغيل هُو نظام داخلي فِيْ مركز بيانات الشركة ويمكن بدلاً من ذلك لأي شركة امتلاك نظام Hybrid ERP الذي يدير بعض أنظمتها الخاصة فِيْ السحابة والأنظمة الأخرى فِيْ مكان العمل.

مزايا نظام تخطيط موارد المؤسسات

ما هُو نظام تخطيط موارد المؤسسات وفوائد استخدامه إنها طريقة يستخدمها الأشخاص والمعدات لزيادة الإنتاجية والربح، وبالتالي تبسيط العمليات التجارية لأي شركة. من خلال الأعمال الفريدة من نوعها، تتيح معرفة كَيْفَِيْة عمل هذا النظام إدارة كل قسم أو مجال عمل بشكل مركزي ومستقل. تتميز أنظمة تخطيط موارد المؤسسات بالميزات التالية

  • يساعد فِيْ أتمتة وتبسيط العديد من العمليات ويزيد من الإنتاجية الإجمالية لشركتك وموظفِيْك.
  • يساعدك على إدارة جميع الأمور المالية والضريبية ويوفر أموال الشركة.
  • إدارة جميع جوانب سلسلة التوريد الخاصة بك بسهُولة.
  • إنه يحسن التعاون بين جميع الإدارات والموظفِيْن ويسمح للشركة بالبقاء أكثر انسجامًا.
  • توفِيْر تحليلات محسّنة يمكنها تقديم معلومات عمل أفضل عبر جميع جوانب الشركة فِيْ مكان واحد.
  • العمل على تحسين قدرات التقارير.

عيوب نظام تخطيط موارد المؤسسات

وبعد التعرف على فوائد نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، كان علينا التعرف على الفوائد وهِيْ

  • تكاليف البدء الباهظة ليست مجدية للعديد من المؤسسات.
  • يمكن أن يكون التنفِيْذ والانتقال من الأنظمة الحالية أمرًا صعبًا.
  • الالتزام بإعادة تدريب جميع العاملين فِيْ المعهد.
  • الحاجة إلَّى وحدات إضافِيْة أو وحدات مخصصة لتلبية احتياجات العمل المحددة.

نظام تخطيط موارد المؤسسات ما هُو نظام تخطيط موارد المؤسسات فوائد نظام تخطيط موارد المؤسسات

فِيْ نهاية هذا المقال، نأمل أن نكون قد تناولنا مسألة ماهِيْة نظام تخطيط موارد المؤسسات وشرحنا تعريفه وميزاته وأيضًا جميع مزاياه وعيوبه. إذا كنت مالك مؤسسة أو شركة، يمكنك الاستفادة من هذه الإرشادات التي ذكرناها فِيْ المقالة وتطبيقها على عملك الإداري. إذا كنت ترغب فِيْ تطبيق هذه الإرشادات فِيْها، يمكنك مشاركة هذه المقالة على الإنترنت لزيادة الوعي الإداري.